الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 09:02

ديلي تلغراف:حماس تخسر التمويل الايراني بسبب دعمها للتمرد ضد النظام

كل العرب- تصوير:
نُشر: 01/06/13 11:56,  حُتلن: 16:06

صحيفة "ديلي تلغراف" اللندنية:

إيران قطعت جزءا كبيرا من دعمها المالي المقدم لحركة حماس والذي يصل إلى نحو 15 مليون جنيه إسترليني شهريا

مسؤول كبير في حركة حماس:

حماس حريصة على ألا تتأثر علاقتها السياسية مع أي نظام في الموضوع الفلسطيني

نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" اللندنية، تقريرا لمراسلها في غزة تحت عنوان "حماس تخسر التمويل الإيراني بعد دعمها المتمردين" في سوريا. ويشير المراسل نقلا عن مسؤوليين في حماس إلى أن إيران قطعت جزءا كبيرا من دعمها المالي المقدم لحركة حماس والذي يصل إلى نحو 15 مليون جنيه إسترليني شهريا، عقوبة لها على موقفها في النزاع في سوريا. وينقل المراسل عن غازي حمد المسؤول بحركة حماس وصفه للعلاقة الحركة مع إيران بأنها "رديئة"، وإجابته ردا على سؤال بشأن التمويل الإيراني "استطيع القول إنها ليس كما كان في الماضي. لا أستطيع أن اعطيك كمية محددة، ولكن خسرنا كثيرا جدا لدعمنا الثورة السورية".


وقال مسؤول كبير في حركة حماس أن الدعم المالي الإيراني للحركة تأثر، لكنه لم ينقطع، نافيا بذلك ما أشيع عن وقف هذا الدعم بسبب موقف الحركة المعارض للنظام السوري. وقال الدكتور خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس في تصريحات نقلتها كتلة الحركة البرلمانية حول ما يتعلق بتعرض الحركة لأزمة مالية بسبب موقفها من الثورة السورية أن الحديث عن أزمة مالية داخل حركة حماس أمر مبالغ فيه. لكن الحية أكد أن الدعم المالي لحركة حماس قد تأثر عقب الثورات العربية لـ انشغال الشعوب بنفسها، وتحول الدعم المالي إلى دول أخرى غير فلسطين.

الدعم المالي من إيران
وأوضح أن الحركة تقوم بتنفيذ مشاريعها ومهامهاً من عدة جهات، وقال انها تتمثل في المصاريف الثابتة لأبناء الحركة والمدفوعة من قبلهم كميزانية للحركة، وهناك ما يتم جمعه من أصدقاء الشعب الفلسطيني وأصدقاء حماس من الشعوب والمنظمات الأهلية والأحزاب، وهناك الدعم الرسمي من بعض الأنظمة وفي مقدمتها إيران. ونفى الحية أن يكون الدعم المالي من إيران قد انقطع بسبب موقف الحركة من الثورة السورية، مشيراً إلى أنه تأثر في بعض الأحيان.

تغطية الميزانية
وقال إن حركة حماس وإيران لن تختلفا على القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن حماس حريصة على ألا تتأثر علاقتها السياسية مع أي نظام في الموضوع الفلسطيني. ويقدر التقرير ما تقدمه إيران من دعم مالي لحماس منذ فوزها بالانتخابات في قطاع غزة بمبلغ 13 إلى 15 مليون جنيه إسترليني ( 20 – 30 مليون دولار تقريبا) شهريا، وهو ما يكفي لتغطية الميزانية الرسمية في القطاع. حسب الدكتورعدنان أبو عامر استاذ العلوم السياسة المساعد في جامعة الأمة بغزة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
250290.34
BTC
0.52
CNY