صحةHealth

دراسة: المدخنون يعانون من مشاكل اكبر في النوم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
12

حيفا
غيوم متناثرة
16

ام الفحم
غيوم متناثرة
14

القدس
غيوم متناثرة
11

تل ابيب
غيوم متناثرة
12

عكا
غيوم متناثرة
16

راس الناقورة
غيوم متفرقة
10

كفر قاسم
غيوم متناثرة
12

قطاع غزة
غيوم متفرقة
8

ايلات
غائم جزئي
16
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

دراسة: المدخنون قد يعانون من مشاكل اكبر في النوم

أظهرت دراسة حديثة بحثت في اكثر من 2,000 شخص أن المدخن يحصل على ساعات أقل من النوم وتكون قيلولة الراحة لديه أقل من غير المدخنين

الدراسة توضح وللمرة الأولى إرتفاع احتمال وجود اضطرابات النوم للاشخاص المدخنين مقارنة بغير المدخنين 


أظهرت دراسة حديثة بحثت في اكثر من 2,000 شخص أن المدخن يحصل على ساعات أقل من النوم وتكون قيلولة الراحة لديه أقل من غير المدخنين. ووجد الباحثون أنه حوالي 1,100 شخص مدخن شملهم الاستطلاع، 17% منهم يحصلون على نوم أقل من ستة ساعات كل ليلة و اظهر 28% منهم وجود اضطراب في جودة النوم لديهم.

صورة توضيحية
وتاتي هذه المقارنات مع 1,200 شخص من غير المدخنين بنسبة 7% يعانون من نوم اقل من ستة ساعات و 19% يعانون من وجود اضطراب في جودة النوم.  وقال الباحثون إن هذه الدراسة توضح وللمرة الأولى إرتفاع احتمال وجود اضطرابات النوم للاشخاص المدخنين مقارنة بغير المدخنين الذين ليس لديهم تاريخ بالاصابة باي من الاضطرابات النفسية وحتى بعد الاخذ بالعوامل الممكنة لحدوث مثل هذه الحالات.
ضعف جودة النوم
وأوضح الباحثون أن هذه النتائج لم تثبت أن التدخين يضعف النوم بشكل مباشر حيث أن المدخنين قد تكون لديهم عادات اخرى قد تؤثر في نومهم مثل البقاء لفترات في الليل ل مشاهدة التلفاز والحصول على قليل من التمارين. ولكن يوجد اعتقاد بان تأثيرات النيكوتين المنبه قد تكون هي السبب.
ضعف جودة النوم لا يجعل ساعات الاستيقاظ اصعب فقط. حيث أن بعض الدراسات ربطت بين عادة ضعف النوم وبين المشاكل الصحية كالسمنة ومرض السكري وامراض القلب. واستخدم الباحثون في الدراسة الاستطلاعات التي تقيس جودة النوم. وبشكل عام فإن اكثر من ربع المدخنين كانت لديهم نتائج تضعهم في فئة اضطراب النوم مما يعني ان لهم احتمل كبير للاصابة بالارق. وأضاف الباحثون انه يوجد العديد من العوامل التي قد تؤثر على جودة النوم كالعمر والوزن وادمان الكحول بالاضافة الى التدخين الذي تم ربطه بضعف جودة النوم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية
الصحة: من السابق لأوانه الحديث عن انتهاء كورونا