الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 11:02

دراسة حديثة:النوم الممدد يقلل درجة الاحساس بالألم

كل العرب
نُشر: 01/06/13 10:38,  حُتلن: 08:02

هذه الدراسة الاولى التي تظهر أن النوم الممدد للاشخاص المحرومين من النوم بشكل معتدل يقلل من درجة الاحساس بالألم لديهم

إقترحت دراسة حديثة أن النوم الممدد ليلا للبالغين الاصحاء الذين يعتبر نومهم معتدل قد يزيد من اليقظة اثناء النهار ويقلل من درجة الاحساس بالألم. وقال الباحثون أن هذه الدراسة تقترح ضرورة الحصول على مقدار كافي من النوم في حالات الألم المزمن المختلفة او عند اجراء عملية جراحية والتحضير لها.


صورة توضيحية

واظهر الباحثون أن مقدار الانخفاض في درجة الاحساس بالألم كان واضحا عند مقارنته بالانخفاض الناتج عند تناول الكوديين. وتضمنت الدراسة 18 مشارك بصحة جيدة لا يعانون من الالم ولديهم القدرة على النوم. وتم اختيارهم بشكل عشوائي لمدة اربع ليالي اما للإبقاء على مدة النوم الاعتيادي او تمديد مدة نومهم لتزيد عن 10 ساعات كل ليلة. وتم قياس مقدار النعاس خلال اليوم وتم تقييم درجة الاحساس بالألم باستخدام محفزات مشعة للحرارة.

نتائج
وأظهرت النتائج أن مجموعة النوم الممدد قد نامت 1.8 ساعة اكثر لكل ليلية مقارنة مع مجموعة النوم الاعتيادي. وفي مجموعة النوم الممتد فان طول الوقت قبل ازالة المشاركين لاصابعهم عن مصدر الحرارة المشعة ازداد بنسبة 25% مما يعكس الانخفاض في حساسية الألم لديهم. وقال الباحثون ان مقدار الزيادة في انسحاب الاصبع كان اكبر من الاثر الذي يحدثه تناول 60 مغ من الكوديين. واوضح الباحثون ان هذه الدراسة الاولى التي تظهر أن النوم الممدد للاشخاص المحرومين من النوم بشكل معتدل يقلل من درجة الاحساس بالألم لديهم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة