الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 20:01

دراسة ترجح وجود علاقة بين مكملات فقدان الوزن وبناء الأجسام وتلف الكبد

كل العرب
نُشر: 01/06/13 10:35,  حُتلن: 08:39

إصابة الكبد بسبب الأدوية هو أحد أهم الأسباب التي تتسبب عادة بسحب الأدوية من الأسواق بعد اطلاقها

وفقا لدراسة صغيرة جديدة فإنه من المرجح أن تكون المكملات الغذائية المستخدمة في منتجات فقدان الوزن وبناء الأجسام سببا أساسيا لإتلاف وضرر الكبد.


صورة توضيحية

إصابة الكبد بسبب الأدوية هو أحد أهم الأسباب التي تتسبب عادة بسحب الأدوية من الأسواق بعد اطلاقها. مكملات الأعشاب الطبية والغذائية التي تباع في الأسواق بدون وصفة طبية أو يتم شراؤها عن طريق الانترنت تستخدم من قبل ما يقارب 40% من الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن لا تزال أعراضها الجانبية المحتملة غير معروفة تماما.

قوانين وأنظمة
في هذه الدراسة قام الباحثون بالنظر في 109 حالة من حالات اصابة الكبد الناجمة عن المكملات الغذائية. ووجدوا أن مكملات فقدان الوزن وبناء الأجسام هي الأكثر عرضة لإصابة الكبد. وقال الباحثون أنه لا يوجد قوانين وأنظمة لتحديد استخدام مثل هذه المكملات أن هذه لدراسة ستساعدهم على معرفة أي أنواع المكملات هي التي تتلف الكبد. وعلى أي حال فإن هذه الدراسة لا تثبت أن هذه المكملات تسبب ضررا وتلفا مباشرا في الكبد، وإنما أثبتت وجود علاقة بينهما، مما يستدعي اجراء المزيد من الأبحاث.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة