الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

إختتام مشروع العلم فريضة بتوزيع منح على الطلاب الجامعيين ضمن حفل مميّز

إبراهيم أبوعطا- مراسل
نُشر: 01/06/13 09:09,  حُتلن: 10:51

الشيخ نائل فواز مسؤول الحركة الإسلامية في مدينة أم الفحم:

لا يسعني في هذا المقام الا أن أتقدم بشكري الى اخواني في جمعية التوعية الذين يسهرون الليل والنهار من أجل إنجاح هذا الصرح العظيم

الشيخ رائد صلاح:

هنالك سعي صادق مخلص نحو دعم مسيرة التعليم العالي

الدكتور سمير محاميد رئيس لجنة التربية والتعليم:

الطلاب الجامعيون هم سفراء لمجتمعنا وعليهم التحلي بالأخلاق وروح التسامح والصبر تجنبا للانفلات الأخلاقي وليكونوا نبراسا لهذا المجتمع

 الشيخ صالح أشقر مندوب لجنة الزكاة المحلية في أم الفحم:

آمل أن يأتي اليوم لتكونوا أصحاب مشاريع خير لتكون زكاة أموالكم سببا في رفعه وعزة غيركم من أحبابكم وأبنائكم مستقبلا إن شاء الله

نظّمت لجنة التربية والتعليم المنبثقة عن لجنة الزكاة المحلية التابعة للحركة الإسلامية في مدينة أم الفحم، الجمعة، حفل اختتام للطلاب المشاركين في مشروع "العلم فريضة". وشارك في الحفل الذي أقيم في المدرسة الأهلية، العشرات من الطلاب الحاصلين على المنحة التي تقدمها اللجنة سنويا، بالإضافة الى رئيس الحركة الإسلامية الشيخ رائد صلاح ومسؤول الحركة المحلية الشيخ نائل فواز وأعضاء لجنة التربية والتعليم ولجنة الزكاة المحلية اضافة الى عدد من ذوي الطلاب والطالبات.


واستهل الحفل بتلاوة عطرة قدّمها الشاب محمد ابراهيم جبارين، وقد تولّى عرافة الحفل الزميل أنس موسى. وكانت الكلمة الإفتتاحية للحفل للشيخ نائل فواز مسؤول الحركة الإسلامية في مدينة أم الفحم، والذي رحّب بالحضور مؤكدًا أن الخير موجود في بلدة أم النور معربًا عن فخره بصرح المدرسة الأهلية وسمعتها الطيبة في أنحاء البلدان المختلفة .

الإفتخار بالطلاب
وأضاف :" لا يسعني في هذا المقام الا أن أتقدم بشكري الى اخواني في جمعية التوعية الذين يسهرون الليل والنهار من أجل إنجاح هذا الصرح العظيم، وأخصّ بالذكر مدير المدرسة الدكتور سمير محاميد". كما وثمّن دور لجنة الزكاة المحلية في أم الفحم وحرصها على أهل أم الفحم. وتوجّه الى الطلبة بقوله: "أقول لكم أيها الإخوة والأخوات الكرام، كفاكم فخرًا أن يقول عنكم الرسول صلى الله عليه وسلم " أن الملائكة لتضع اجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع" ، نعم حملكم ثقيل ايها الإخوة والأخوات أنتم يا ابناء هذه البلدة الطيبة اننا نفخر بكم وعليكم تعليق آمالا كثيرة جدًا، وأخيرا أتوجّه لكم أن لا تنسونا من دعائكم وأن لا تنسوا البلدة من عملكم الدؤوب، حتى تكون لهذه البلدة سمعة طيبة ويكون لها الخير الكثير".

بداية الألف ميل تبدأ بخطوة
بدوره بارك الشيخ رائد صلاح الطلاب والطالبات الحاصلين على هذه المنحة وقال: "هي خطوة مباركة للطلاب الذين شمّروا عن سواعد الدراسة والعلم نحو تخصصات هامة يحتاجها مجتمعنا وتحتاجها حياتنا حاضرا ومستقبلا". وتابع: "لجنة الزكاة المحلية تساهم ولا تعطي حلا جذريًا لما هو مطلوب لدعم مسيرة التعليم الجامعي في مجتمعنا وأم الفحم بشكل خاص والداخل الفلسطيني بشكل عام، وهي جهود مباركة ستوصل الهدف، بداية الألف ميل تبدأ بخطوة، وسنصل إن شاء الله نحو مجتمع متعلم يقام على التخصصات ويبني ذاته بقدراته دون تقليد للآخرين".

دعم مسيرة التعليم العالي
وأكّد قائلا: "جهود الزكاة تأتي في الوقت المناسب وتكمل جهود أخرى في أم الفحم مثل جهود صندوق التعليم العالي، وأنا فرحت جدًا عندما أخبرت بهذه الدعوة لهذا اللقاء بالذات، لأننا بدأنا نتجه بإتجاه عملي ليس فقط أن نحدد المشاكل والعيوب والثغرات، فكل إنسان يستطيع أن يحدّد ذلك، بل يبقى السؤال ما الحل وما هو المطلوب حتى نعالج أنفسنا. قبل أشهر كنت بمثل هذه الاحتفالات في عدة بلدان، وكنت في سخنين والرينة وفي كفركنا وكفرمندا، وهذا يعني أن هنالك سعيا صادقا مخلصا نحو دعم مسيرة التعليم العالي ، لا أريد ان أتحدث عن أهمية العلم، يكفي رفع شعار قول الرسول صلى الله عليه وسلم " إنما بعثت معلمًا "، ويكفي أن القرآن أكّد على قضيتين أساسيتين منها العلم والعمل ".




ميزانية المنحة 400 الف شيقل

من جانبه شكر الدكتور سمير محاميد رئيس لجنة التربية والتعليم لجنة الزكاة الداعمة لهذه اللجنة والتي توفّر ميزانية 400 ألف شيقل تصرف على طلبة العلم كمنح عبر مشروع العلم فريضة الذي يقوم من خلاله الطالب الجامعي 60 ساعة تعليمية، ومقابل ذلك يحصل على 3000 شيكل كمنحة دراسية، وهذا يعود بالفائدة على طلابنا الإبتدائيين فهم بحاجة للمساعدة في دراستهم. فضلا عن المنح الخاصة وإدارة المركز الثقافي أبو عبيدة . ولفت على أنّ 55 طالبا وطالبة حصلوا على المنحة لهذا العام وقد قدّموا 3500 ساعة تعليمية. وتطرق محاميد الى الجانب الأخلاقي مستشهدا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" ، حيث أن الطلاب الجامعيين هم سفراء لمجتمعنا وعليهم التحلي بالأخلاق وروح التسامح والصبر تجنبا للانفلات الأخلاقي وليكونوا نبراسا لهذا المجتمع".

العلم هو الطريق الأفضل لتكريم الإنسان

أما الشيخ صالح أشقر مندوب لجنة الزكاة المحلية في أم الفحم، فقد أكّد أنّ لجنة الزكاة وضعت هذه الأموال لمشاعل تحمل خير وعزة وكرامة لهذه الأمة مشيرا إلى أنه لم يجد أفضل من طريق العلم ليكرم الإنسان فسه ويكرم المجتمع بها أفراده. وأوضح أن العاملين في لجنة الزكاة يدركون كم هم مقصرون بحيث تصلهم طلبات كثيرة وتلبيتها تكون على قدر الإمكان ووفق المعايير التي تضعها اللجنة المسؤولة، آملا أن يكون للجنة الزكاة القدرة على أن لا تردّ طلب طالب العلم في دعمه عبر هذه المنحة. وإختتم بالقول :" آمل أن يأتي اليوم لتكونوا أصحاب مشاريع خير لتكون زكاة أموالكم سببا في رفعه وعزة غيركم من أحبابكم وأبنائكم مستقبلا إن شاء الله ".

تقديم رسالة الخير للجيل القادم
وبإسم الطلاب الجامعيين المشاركين في المشروع، ألقى الطالب عنان صلاح كلمة حيّا من خلالها القائمين على مشروع العلم فريضة والمدارس التي فتحت أبوابها لتحسين مستوى طلابها عبر هذا المشروع القيم كما وشكر زملاءه الطلاب على عطائهم وجهودهم في تقديم رسالة الخير للجيل القادم. وختاما، صعد أعضاء لجنة التربية والتعليم، الدكتور سمير محاميد، الدكتور سعيد محاجنة، الأستاذ أيمن سليمان والأستاذ مجاهد محاجنة لتكريم الطلبة بالجزء الأخير من المنحة وسط أجواء إحتفالية عمّتها الفرحة والسرور. 

مقالات متعلقة