الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 07:01

ريفلين للعرب: أخجل من تصرف السوبر لاند فنحن والعرب أولاد العم ومثل الإخوة

حاورته: مرفت أشقر-
نُشر: 30/05/13 11:53,  حُتلن: 14:27

رئيس الكنيست السابق النائب روبي ريفلين:

أشعر بالخجل الشديد من تصرف كهذا 

علينا أن نعمل كل ما يستوجب لوقف الفصل بين القوميتين في السوبر لاند دون رحمة أو تهاون

بعد تنفيذ الفصل في السوبر لاند من المتوقع أن تقنع هذه الخطوة الآخرين بأن هذا هو الحال وهذا ما يجب أن يكون

تغييب الطلاب العرب عن المشاركة في السوبر لاند لا يتطابق مع العقل والمنطق في دولة تعرف نفسها بالديمقراطية

بإمكان العرب واليهود العيش معا باحترام ومحبة في حال عرف الشعبان أن هذه مصلحة عليا لهما وأنها لم تفرض عليهما

نعيش في دولة إسرائيل التي تطلب بأن تكون دولة يهودية ولكن أيضا ديموقراطية الأمر الذي يمنعها من التمييز بين مواطنيها أيا كانوا على خلفية قومية وعنصرية

بيان  اتحاد أولياء أمور الطلاب العرب:

توجه الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب اليوم الخميس برسالة مستعجلة للمستشار القضائي للحكومة يهودا فاينشاين مطالباً بفتح تحقيق جنائي ضد إدارة مدنية الملاهي "سوبر لاند" في أعقاب ما نشر من ممارسات عنصرية تجاه الطلاب العرب

بيان مبادرات صندوق ابراهيم:

من المهم أن تقوم وزارة التربية بإرسال رسالة واضحه بأنها لن تتعامل ولن تقيم فعاليات مع أي مؤسسة تتصرف بعنصرية وتفّرق بين الطلاب العرب واليهود

بيان الناطق بلسان الوزارة في الوسط غير اليهودي:

الوزير بيرون: اتّصل بالمعلّم وطلب دعمه والشدّ على يديّه في أعقاب هذا التمييز: أنا منصدم جدا من ظاهرة من هذا النوع والتي لا مكان لها في المجتمع الاسرائيلي أنا أرى بالحياة المشتركة بين اليهود والعرب أحد المبادىء والقيم الهامّة والأساسيّة التي ترتكز عليها وثيقة الاستقلال .مبادىء المساواة  الشراكة والتسامح هم في قلب وفي لب سياسة وزارة التعليم

عبر رئيس الكنيست السابق، عضو الكنيست روبي ريفلين في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الخميس عن "أسفه الشديد لما يشاع بخصوص فصل العرب واليهود في مركز الملاهي "السوبر لاند" في ريشون لتسيون". وتوجه ريفلين عبر موقع العرب لإدارة السوبر لاند قائلا لهم إنه "يشعر بالخجل الشديد من تصرف كهذا".


روبي ريفلين

وقال ريفلين في حديثه لموقع العرب: "علينا أن نعمل كل ما يستوجب لوقف الفصل بين القوميتين في السوبر لاند دون رحمة أو تهاون خاصة وأننا نعيش في دولة إسرائيل التي تطلب بأن تكون دولة يهودية ولكن أيضا ديموقراطية الأمر الذي يمنعها من التمييز بين مواطنيها أيا كانوا على خلفية قومية وعنصرية". وأضاف ريفلين: "لا أعرف ماذا تفعل إدارة السوبر لاند؟ هذا الموضوع غير قابل للتفكير، إذ أن تغييب الطلاب العرب عن المشاركة في السوبر لاند لا يتطابق مع العقل والمنطق في دولة تعرف نفسها على أنها ديمقراطية والتي يجب عليها أن تكون ديمقراطية في كافة المجالات".

تنامي العنصرية
وفي رده على سؤال لموقع العرب وصحيفة كل العرب فيما إذا يعكس الفصل بين العرب واليهود في السوبر لاند تنامي وتفشي العنصرية في البلاد، رد بالقول: "للأسف الشديد، نرى اليوم تنامي العنصرية في مختلف المجالات وحتى داخل أروقة الكنيست، ومن هنا أؤكد بأنه يتوجب علينا نحن كأكثرية يهودية، بالعمل للجم الظاهرة المتواجدة في ارتفاع مستمر وأعتبر أن ممثلي الجمهور في الكنيست مسؤولون عن ذلك خاصة بعد المشاحنات التي نشهدها على خلفية عنصرية".

تكرار الفصل
وعما إذا كنا سنرى الفصل بين العرب واليهود في مجلات أخرى بعد السوبر لاند، قال رئيس الكنيست السابق لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "بعد تنفيذ الفصل في السوبر لاند من المتوقع أن تقنع هذه الخطوة الآخرين بأن هذا هو الحال وأن هذا ما يجب أن يكون من وجهة نظر الآخرين بعد تطبيق الفصل بين العرب واليهود في السوبر لاند، ما يعني أنه من الممكن تكرار مثل هذه الحالة المرفوضة".

العيش معا باحترام ومحبة
وأكد النائب روبي ريفلين لموقع العرب وصحيفة كل العرب أنه "بإمكان العرب واليهود العيش معا باحترام ومحبة في حال عرف الشعبان أن هذه مصلحة عليا لهما وأنها لم تفرض عليهما، وأن يعبرا عن رغبتهما بالعيش جنبا الى جنب خاصة لكوننا أولاد العم ومثل الإخوة" بحسب أقوال النائب روبي ريفلين.

بيان  اتحاد أولياء أمور الطلاب العرب
هذا ووصل الى مموقع العرب وصحيفة كل العرب، بيان صادر عن اتحاد أولياء أمور الطلاب العرب، جاء فيه: "توجه الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب، اليوم الخميس، برسالة مستعجلة للمستشار القضائي للحكومة يهودا فاينشاين مطالباً بفتح تحقيق جنائي ضد إدارة مدنية الملاهي "سوبر لاند" في أعقاب ما نشر من ممارسات عنصرية تجاه الطلاب العرب، من خلال تحديد أيام خاصة لاستقبال الطلاب العرب بشكل منفصل عن الطلاب اليهود. وكشف المربي خالد شقرة من مدرسة الثانوية "أجيال" في يافا أن طلابه واجهوا عنصرية فاضحة في مدينة الملاهي "سوبر لاند" عندما رفضت ادارة مدينة الملاهي استقبالهم بذرائع فضحها شقرة على الفور. ووصف رئيس الاتحاد القطري، المحامي فؤاد سلطاني، سلوك ادارة "سوبر لاند" بأنها ممارسات فصل عنصري تتنافى ومبادئ التعايش المزعوم التي تحاول المؤسسات إيهامنا به، إذ أن القانون لا يردع العنصريين لأنه لم تتم ملاحقة العنصريين وتقديم للمحاكمة جنائيًا"، كما جاء في البيان.

بيان مبادرات صندوق ابراهيم
وجاء في بيان عممته مبادرات صندوق ابراهيم: "تعقيباً على التفرقة العنصرية في مدينة الملاهي "سوبر لاند" في مدينة ريشون لتسيون وتخصيص أيام محددة للمواطنين العرب، يقولون في جمعية مبادرات ابراهيم، والتي تقوم بتفعيل برامج ومشاريع تربوية من اجل الحياة المشتركة بين اليهود والعرب بالتعاون مع وزارة التربية، بأنه من المهم أن تقوم وزارة التربية بإرسال رسالة واضحه بأنها لن تتعامل ولن تقيم فعاليات مع أي مؤسسة تتصرف بعنصرية وتفّرق بين الطلاب العرب واليهود. وزير التربية الجديد، النائب شاي بيرون، تحدث الاسبوع السابق أمام لجنة التربية في الكنيست وتطرق الى أهمية تفعيل مشاريع لقاءات بين الطلاب العرب واليهود. هذه التفرقة العنصرية في السوبر لاند تؤكد ضرورة استيعاب هذه الخطوات والمشاريع في جهاز التعليم. يضيفون في صندوق ابراهيم"، الى هنا نص البيان كما وصلنا.

بيان الناطق بلسان الوزارة في الوسط غير اليهودي
وجاء في بيان عممه كمال عطيله، الناطق بلسان الوزارة في الوسط غير اليهودي: "الوزير بيرون " أطلب دعمك وأشدّ على يديك ، أنا منصدم جدّا من ظاهرة كهذه بالغة الخطورة وأتمنّى بأن تكون هي المرّة الأخيرة التي تشعر بتمييز من هذا النوع " هكذا قال اليوم وزير التعليم الراب شاي بيرون للمعلّم خالد شقرا من مدرسة أجيال في يافا الذي رغب في الذهاب الى السوبرلاند مع طلابه ولكن بعد أن تبيّن للسكرتيرة بأنّ الحديث يدور عن مجموعة طلاب من العرب قالت له بأنّه لا يوجد مكان . الوزير بيرون اتّصل بالمعلّم وطلب دعمه والشدّ على يديّه في أعقاب هذا التمييز " أنا منصدم جدا من ظاهرة من هذا النوع والتي لا مكان لها في المجتمع الاسرائيلي . أنا أرى بالحياة المشتركة بين اليهود والعرب أحد المبادىء والقيم الهامّة والأساسيّة التي ترتكز عليها وثيقة الاستقلال .مبادىء المساواة ، الشراكة والتسامح هم في قلب وفي لب سياسة وزارة التعليم . المعلّم شرح للوزير بيرون عن العمليّة التربويّة التي تجري في المدرسة وقال له بأنّه لولا الدعم الذي حصل عليه من كل جهاز التعليم في المدرسة وخارجها لما كان استطاع التغلّب على هذا الحادث . يشار بأنّ الوزير بيرون ومنذ توليه وزارة التعليم أوعز بتعليماته لادارة المجتمع والشباب في وزارة التعليم بوضع " بند ميزانيّة " يعنى بلقاء مجموعات بموضوع الخلاف والاختلاف في دولة اسرائيل . هذا الامر سيبدأ العمل وفقه اعتبارا من العام الدراسي القادم 2014 بميزانيّة تقدّر بنحو 2.5 مليون شاقل . هدفه دعم وتقدّم المسرات التربويّة واللقاءات اليهوديّة العربيّة وضمن ذلك أثيم لقاء قبل اسبوع " نتواصل " بين 800 من أبناء الشبيبة وأهاليهم من اليهود والعرب في قرية عيلوط في الجليل"، الى هنا نص ما جاء في البيان.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.68
GBP
251243.78
BTC
0.52
CNY