الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 09:02

أمسية تثقيفية في مدرسة المنارة العكية بعنوان العسر التعليمي ليس عائقا للتميز

أمين بشير -
نُشر: 30/05/13 10:15,  حُتلن: 10:25

أشار د.غيل بالابحاث الاخيرة التي تشير الى أن اسباب إضطرابات الاصغاء والتركيز ناتجه عن اسباب عضوية

قدم الاهالي شكرهم للمحاضر وللمدرسة على تنظيمها لمثل هذه المحاضرة التثقيفية، الهامة والخاصة التي تهدف الى زيادة الوعي بكيفية مساعدة ابنائهم

أجريت في مدرسة المنارة امسية تضمنت محاضرة قيمة بعنوان "العسر التعليمي ليس عائقا امام التميز"، وقد القى المحاضرة الدكتور غيل مؤور المحاضر بكلية الجليل الغربي والمدرس في مدرسة المنارة، وقد تميزت المحاضرة بالتفاعل الجيد بين الحضور حيث تمت الاجابة عن كثير من التساؤلات حول هذا الموضوع الهام والاشكاليات وسوء الفهم الذي يدور حوله.

الاضطرابات في الاصغاء والتركيز "ADD" والذي يضاف اليه احيانا النشاط الزائد "ADHD"هي ظاهرة مركبة، يعاني منها عدد لا بأس به من الطلاب في كل مؤسسة تربوية، هذا الاضطراب لا يؤثر فقط على الدراسة ولكنه ينعكس على عدة جوانب في الحياة :البيت،المدرسة والمجتمع.

إضطرابات الاصغاء والتركيز

وأشار د.غيل بالابحاث الاخيرة التي تشير الى أن اسباب إضطرابات الاصغاء والتركيز ناتجه عن اسباب عضويه، صعوبة الدماغ بتنظيم مادة "الدوفمين" الامر يؤدي الى صعوبات في الردود على المحفزات. وعلى الاغلب لهذه الاضطرابات خلفية وراثية . كذلك وضح د.غيل اهمية التشخيص الصحيح المهني والمبكر لهذه الظاهرة فمن المحبذ تشخيص الاولاد في جيل مبكر بدلا من معاناتهم وتأنيبهم دون تفهم الخلفية البيولوجية والنفسية لهؤلاء الطلاب، مع الحذر في عملية التشخيص حيث توجد مؤشرات مميزة من الضروري الانتباه اليها وعدم التسرع في الحكم على أي حالة لمجرد وجود بعض من هذه المؤشرات.

أداء عقلي
واكد د.غيل أن الاطفال الذين يعانون من اضطرابات في الاصغاء والتركيز،هم اطفال ذوي IQ ومستوى اداء عقلي سليمين، وأن وجود هذه المشكلة، أي اضطرابات في الاصغاء والتركيز، تصعب الامور على الطالب وتستوجب علاجا مركبا دوائيا احيانا وتربويا مما يستوجب التعاون بين والاهل المدرسة والطالب لما فيها منفعة لطالب وللمدرسة بأكملها. في نهاية المحاضرة قدم الاهالي شكرهم للمحاضر وللمدرسة على تنظيمها لمثل هذه المحاضرة التثقيفية، الهامة والخاصة التي تهدف الى زيادة الوعي بكيفية مساعدة ابنائهم.
 

 

مقالات متعلقة