صحةHealth

تساقط الشعر وأسبابه /سهير سلمان منير
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
24

حيفا
غائم جزئي
24

ام الفحم
غائم جزئي
23

القدس
سماء صافية
22

تل ابيب
غائم جزئي
24

عكا
غائم جزئي
24

راس الناقورة
غائم جزئي
24

كفر قاسم
غائم جزئي
25

قطاع غزة
سماء صافية
24

ايلات
رمال
30
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

تساقط الشعر عند الإناث والذكور وأسبابه /بقلم:سهير سلمان منير

إن أكثر ما تشكي منه المرأة هذه الأيام هو تساقط الشعر ،وقد أثبتت الأبحاث إن أكثر النساء يتعرضن حاليا لتلك المشكلة ، ومن كل فئات الأعمار على حد سواء. وتزداد الحالة مع مرور الوقت ،لكن السؤال المطروح الآن هو ما أسباب تساقط الشعر؟؟ وما العوامل

سهير سلمان منيّر خبيرة في الطب الطبيعي:

استعمال حبوب منع الحمل لعدة سنوات قد تؤدي الى تساقط الشعر وذلك بتأثير الهرمون التي تحويها تلك الحبوب

السبب الرئيسي لحدوث صلع الذكور هو عامل وراثي ولا بد من أن يكون عند الشخص استعداد جيني لحدوث مثل هذا النوع

السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى تساقط الشعر هو سوء التغذية ونقص عامل الحديد والحامض الاميني الذي يكون في الدم ومن ثم يغذي بصيلة الشعر

23 % من الذكور يعانون حالة من حالات الصلع بحلول سن أل 50 حيث أن 50 % من الحالات بعد سن الخمسين و60 % من الذكور يعانون من مراحل متقدمة من الصلع
تؤدي بعض الحالات النفسية إلى تساقط الشعر وفي بعض الحالات يلجأ المريض إلى شد شعره بطريقة غير مقصودة أو حك مكان معين من الرأس مما يسبب سقوط الشعر وتعرضه للصلع


إن أكثر ما تشكي منه المرأة هذه الأيام هو تساقط الشعر ،وقد أثبتت الأبحاث إن أكثر النساء يتعرضن حاليا لتلك المشكلة ، ومن كل فئات الأعمار على حد سواء. وتزداد الحالة مع مرور الوقت ،لكن السؤال المطروح الآن هو ما أسباب تساقط الشعر؟؟ وما العوامل ا لمساعدة التي أدت إلى هذه المشكلة ؟

خبيرة الغذاء والطب البديل سهير سلمان منيّر: فوائد الرمان عرفها الناس من زمان
سهير سلمان منيّر خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا
وتتفق أقوال الخبراء في جميع أنحاء العالم على أن السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى تساقط الشعر هو سوء التغذية ، ونقص عامل الحديد والحامض الاميني الذي يكون في الدم ومن ثم يغذي بصيلة الشعر ، إذ يؤدي نقصه إلى سقوطها ويمكن إثبات ذلك عند فحص الدم حيث يمكن تفادي تفاقم تلك المشكلة بزيادة نسبة الحديد عن طريق التغذية السليمة ، أو اخذ حبوب الحديد البديلة مع الانتباه جيدا إلى التعويض عن نقص الحديد الناتج عن النزيف وقت الحيض والولادة .

العوامل الوراثية:
والعوامل الأخرى المتسببة في تساقط الشعر أما أن تكون عوامل وراثية وتلعب فيها الجينات دورا رئيسيا او التقدم في السن.
المواد الكيماوية:
وغالبا ما تحتوي المواد المستخدمة في تلوين الشعر على مواد كيماوية ضارة على فروه الرأس ، واستخدامها المتكررة والخاطئة تؤثر مباشرة على بصيلة الشعر ،ويمكنك استخدام الصبغ الطبيعية التي تمنحك النعومة واللمعان لفترة لتحقيق تكرار صبغ الشعر الدائمة.
الحالة النفسية:
تؤدي بعض الحالات النفسية إلى تساقط الشعر وفي بعض الحالات يلجأ المريض إلى شد شعره بطريقة غير مقصودة أو حك مكان معين من الرأس مما يسبب سقوط الشعر وتعرضه للصلع.
الأمراض وبعض الأدوية
هناك بعض الإمراض تستخدم في علاجها المواد الكيماوية مثل السرطان وكذلك الغدة الدرقية وبعض الأدوية الهرمونية والأسبرين ، علاج تساقط الشعر ، من الطبيعي جدا سقوط 100 شعرة في اليوم الواحد وعمر شعر الرأس يمتد من سنتين إلى 7 سنوات وأفضل وسيلة لتقوية بصيلات الشعر هي الغذاء الجيد بالخضار والفواكه والحديد ،والاعتناء جيدا بالشعر وغسله وتنظيفه من الدهون والأوساخ العالقة باستخدام منتجات جيدة والعناية الفائقة بالشعر مثل عمل بعض أنواع حممات الزيت لتغذية فروه الرأس .
ففي هذا العصر نتيجة للمبالغة الزائدة في أدوات التجميل من فرد وكي أصبحت نسبة كبيرة من السيدات تشكو من تساقط الشعر.
وفي اغلب الأحيان يكون السبب والمسبب هي السيدة نفسها .
إن مرض الصلع نادر جدا عند الإناث ، ويكون تساقط الشعر عادة موزعا على شعر الفروة إذ يفقد كثافته وغزارته ،ولكن تظهر في بعض الأحيان بقع ملساء على فروه الرأس خالية من الشعر.
ومن أسباب تساقط الشعر عند الإناث أيضا:
هناك عوامل وراثية أخرى بالإضافة إلى ما ذكر سابقا ، تؤثر على نشاط بصيلات الشعر خاص في الإناث وبالتالي تكون سببا لتساقط الشعر وسأذكر بعض منها.
• حبوب منع الحمل:
استعمال حبوب منع الحمل لعدة سنوات قد تؤدي الى تساقط الشعر وذلك بتأثير الهرمون التي تحويها تلك الحبوب ، ويعتمد نسبة التساقط على تركيز الهرمون بها هذا النوع من التساقط مؤقت اذ لا تثبت وان تعاود البصيلات نشاطها السابق وتعوض المتساقط ،وذلك بعد التوقف عن استعمال حبوب منع الحمل.
• التساقط أثناء الحمل:
يحدث تساقط الشعر أحيانا بين الحوامل بعد الشهر الثالث اذ ان نسبة كبيرة من بصيلات الشعر تدخل في مرحلة الراحة والخمول ،وبالتالي تقل نسبة الشعر النائي ، وذلك قد يكون فقر الدم أو التوترات العصبية أو بسبب زيادة إفرازات الغدة الدرقية أو نتيجة عوامل أخرى تحت أثناء فترة الحمل.
• إتباع نظام غذائي قاسي لإنقاص الوزن:
إن لذلك اثر بالغا على نشاط بصيلات الشعر ، فإذا كان ولا بد من إنقاص الوزن فيجب أن يكون نظام الأكل متوازنا ،وإذا أرادت السيدة إتباع نظام غذائي معين لتخفيف وزنها ، فلا بد ان تتناول الفاكهة والخضار والبروتينات الضرورية لبناء الجسم والمحافظة على حيويته
• تساقط ذات اليد:

المقصود بهذا أن التساقط مفتعل ،نتيجة استعمال أدوات التجميل المختلفة ومن هذه العوامل التي لها اثر هام على تساقط الشعر
فراشي الشعر :
يجب أن تكون الفرشاة من النوع الذي لا يؤذي الشعر ، كذلك فاستعمال لفراشي المصنوعة من النايلون القاسي المشدودة بالسلك قد يكون له اثر ضار.
تسريح الشعر:
إن طريقة تسريح الشعر وتصفيفه له اثر هام أو قد يؤذي ذلك عدم تلبد الشعر أو تشابكه مع بعضه البعض .يفضل أن يسرح الشعر دون شد أطرافه شد الشعر بعنف وتركه مربوطا لمدة طويلة قد يؤدي إلى التساقط وتلاحظ هذه الظاهرة عند طالبات المدارس ، إذ تستعمل الأمهات إلى شد الشعر إلى الخلف فيجب ألا تستعملا طريقة الشد بقوة بالأربطة المختلفة.

تساقط الشعر عند الذكور:

هناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر عند الذكور ومن هذه الأسباب ما قد يكون معروفا ويمكن تحديده ،ومنها ما لا يمكن معرفته إلا بالفحوصات والتحاليل المخبرية. ونوع آخر من التساقط لا يمكن تحديد المسبب له.
وذكرت فيما سبق بعض الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بوجه عام ، وتتسبب هذه العوامل نفس النتيجة عند الذكور كذلك.
سالين هذا بعض أسباب التساقط الخاصة بالذكور وأنواع الصلع.
يبدأ هذا النوع بتساقط الشعر من على جانبي مقدمة الرأس ويستمر ذلك زاحفا الى الخلف تاركا مناطق خالية من الشعر إذ تقل المساحة المغطاة بالشعر، في بعض الأحيان يفقد معظم الشعر عند سن الخامسة والعشرين ورغم ذلك قد لا بأمن من خطر تساقط البقية من الشعر ،إلا أن الوضع غالبا ما يستمر ويتأخر التساقط إلى ما بعد ال40 .
وتشير الاحصائات بأن 23 % من الذكور يعانون حالة من حالات الصلع ،بحلول سن أل 50 حيث أن 50 % من الحالات بعد سن الخمسين و60 % من الذكور يعانون من مراحل متقدمة من الصلع.
ورغم أن الصلع غالبا ما يكون على مقدمة الرأس إلا أن البعض يعاني من ذلك على منتصف ألفروه ، بالإضافة إلى فقدان الشعر من المقدمة تتخذ المنطقة الصلعاء أشكالا مختلفة منها ما يكون دائريا أو بيضاويا .هذا النوع من الصلع لا يحدث عند الإناث إلا في حالات نادرة خدا ، وذلك في حالات اضطرابات بوظائف الغدد الصماء والتي يتبعها زيادة في إفرازات الهرمون المتكررة ،كما هو الحال في أمراض الغدد .
صلع الذكور لا يتم في يوم وليلة ،بل يحدث بالتدريج ويبدأ التساقط من على المقدمة ، ثم يزحف إلى الخلف وقد تستمر هذه العملية سنوات طويلة . وفي هذه الأثناء يحل شعر خفيف باهت اللون على المنطقة الخالية من الشعر ،ولكنه لا يستمر هذا النوع من الشعر لمدة طويلة إذ لا يلبث وان يتساقط كذلك تاركا منطقة ملساء خالية من الشعر تماما ،ويرجع ذلك إلى ضمور بصيلات الشعر التي لم تعد باستطاعتها تكوين شعر طبيعي.
السبب الرئيسي لحدوث صلع الذكور هو عامل وراثي ،ولا بد من أن يكون عند الشخص استعداد جيني لحدوث مثل هذا النوع ،لذلك فان الصلع لا يصيب جميع البناء لان مصاب بالصلع إذ قد لا يظهر إلا في الأجيال المتعاقبة ليؤثر على عدد محدود في إفرازات الهرمون المذكورة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية
الشمال: مصرع شاب غرقًا في وادي زفيتان