الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

النقب: مناقشة القضايا الصحية في يوم دراسي يجمع أطباء سوروكا وأئمة المساجد

كل العرب
نُشر: 26/05/13 14:58,  حُتلن: 17:58

تضمّن اليوم حوارا شيّقا حول المشاكل الصحية والمسائل ذات الإختلاف التي تحتاج الى إجتهادات مشتركة من قبل الجهات الصحية والجهات المختلفة بالمجتمع

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من معهد النقب - أجيك وجاء فيه: "بمبادرة قسم العلاجات الخارجية في المركز الطبي سوروكا وبالتعاون مع المركز الجماهيري حورة ومعهد النقب-أجيك وإدارة مستشفى سوروكا، عقد يوم الثلاثاء يوماً دراسياً مشتركاً تحت عنوان "دور الإمام في خلق جو تعاوني بين القضايا المهنية والمشاكل الصحية ورجال الدين في المجتمع البدوي بالنقب". وقد حضر اللقاء البروفيسور مزور والبروفيسور لندفورد والبروفيسور ايرز والبروفيسور بيرس والبروفيسور هركوفيتش والدكتور كويفمان والدكتور لنداو والبروفيسور بشيري وبعض من الأطباء والطبيبات العرب في المستشفى في بئر السبع".

وأضاف البيان :"فيما شارك عن منتدى الأئمة في النقب كل من الأئمة الشيخ حماد أبو دعابس رئيس الحركة الإسلامية في البلاد والشيخ كمال هنيّة نائب رئيس الحركة الإسلامية في النقب ومفتش الأئمة الشيخ جمال العبرة والشيخ عطية الأعسم ونخبة من الأئمة من مختلف مناطق النقب" .

مواضيع مصيرية لحياة الإنسان
وأكمل البيان :"بداية قدّمت وجبة غداء ساعدت في التعارف بين المشاركين وشارك فيها مدير المستشفى، ومركز المنتدى علي أبو القيعان مدير المركز الجماهيري حورة وخير الباز المدير العام لمعهد النقب-أجيك بالإضافة إلى مديرة قسم الصحة في معهد النقب-أجيك آمنة عثامنة. بعد ذلك إنتقل الحضور الى قاعة المحاضرات للإستماع إلى محاضرة من البروفيسور مزوز والدكتو دوكلير حول الأوضاع الصحية والتنظيمية للمجتمع العربي بالنقب من خلال معطيات السنوات الأخيرة وقد تعمقت هذه بالأرقام الصعبة التي يعاني منها المجتمع العربي البدوي في النقب وخاصة في أقسام الولادة. تلا ذلك تعقيباً من الشيخ حماد أبو دعابس أكّد من خلال كلمته ضرورة العمل والتوعية من المجتمع ككل حيال هذا الأمر، كما وأشار إلى بعض المواضيع الطبية وأصل الحُكم فيها حسب الشرع الإسلامي وموقع الأئمة ومنابرهم للتوعية إلى هذه المواضيع المصيرية لحياة الإنسان".

المتابعة بجلسات مستقبلية
وإختتم البيان :"كما تلا ذلك حوار شيّق حول المشاكل الصحية والمسائل ذات الإختلاف التي تحتاج الى إجتهادات مشتركة من قبل الجهات الصحية والجهات المختلفة بالمجتمع منها الأهلية على وجه الخصوص. ونظراً للواقع الإيجابي لهذا اليوم الدراسي، تم الإتفاق على متابعة هذا الأمر بجلسات مستقبلية تعيّن من خلالها مجموعة مشتركة من الأئمة المختصين بالأحكام المتعلقة بالطب وممثلين عن المستشفى وعاملين بالحقل الجماهيري" إلى هنا نص البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245934.76
BTC
0.53
CNY