الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

مظاهرة في طرعان ضد انتهاك حرمة ارض الوقف ودعوة للتصدي لقلع الزيتون

أنور أمارة -
نُشر: 24/05/13 17:18,  حُتلن: 19:24

المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل- عرب 48:

نحذر من الاعتداء على أرض الوقف المعروفة باسم "قطعة الجامع" في طرعان

توسيع الملعب على حساب أرض الوقف مرفوض شرعا وقانونا ولا يصح قبول الادعاء بأن الأرض انتقلت ضمن أملاك الغائبين فالقائم على الوقف ومتوليه لا زال موجودا

تعقيب المجلس المحلي في طرعان :

المجلس المحلي سيقوم بعقد مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء يستعرض من خلاله ملابسات الموضوع

انطلقت اليوم وبعد صلاة الجمعة من امام مسجد أبي بكر الصديق في طرعان، مظاهرة حاشدة طافت شوارع البلدة، تنديدا بإقدام اللجنة المعينة في البلدة على انتهاك حرمة ارض الوقف في البلدة- على حد وصف الأهالي. وكانت قضية الأرض قد تفجرت منذ اكثر من عام، عندما بادرت اللجنة المعينة في طرعان الى توسيع الملعب البلدي، (المقام اساسا على ارض الوقف)، على حساب الأرض المحاذية التابعة للوقف أيضا ومزروعة بأشجار الزيتون المثمرة منذ عقود.

وقال القائمون على المظاهرة :"تضم هذه المساحة التي تبلغ 87 دونما و 91 مترا مربعا مسجد صلاح الدين الأيوبي، ملعبًا بلديًا قديمًا وما يقارب 1500 شجرة زيتون ومنذ زمن بعيد متفق مع المجلس المحلي أنّ الملعب البلدي غير قابل للمسّ فهو تابع لأرض الوقف، أما أن يبقى كما هو او تتم إقامة ملعب بلدي جديد في طرعان وما حصل قبل اكثر من عام أن المجلس قرر أن يتم ترميم الملعب وتجهيزه لإستقبال المباريات الرسمية، الأمر الذي سيتسبب بتغيير المنطقة المجاورة للملعب وقطع اشجار الزيتون وهدم الأسوار، مع العلم أن هنالك مخططات سابقة لملعب غربي القرية. وبفضل وقفة اهل طرعان في وجه هذا المخطط، فقد اظهر المجلس المحلي ويعقوب زوهر انه تنازل عن تنفيذه انذاك ولكن في الحقيقة اللجنة المعينة استمرت في مساعيها لتنفيذ المشروع، وقامت باستصدار التراخيص "تحت جنح الظلام"، و"كخفافيش الليل". وفي نيتها مباشرة العمل يوم الأحد القادم 27/5/2013 ".

هذا وكان المجلس الاسلامي للإفتاء قد اصدر فتوى تحرّم الاعتداء على الوقف، بتاريخ 16/4/2012 :
وجاء في الفتوى :"الوقف له أهمية كبيرة وعظيمة في المجتمع المسلم، والمسلمون ينفردون بهذا التنظيم الذي يؤدي وظائف مهمة في إعانة المحتاجين والفقراء وطلبة العلم وما حبس عليه الوقف ونحو ذلك وينال به صاحبه المثوبة والأجر من عند الله. والتعدي على الوقف جريمة وانتهاك صارخ لحرية العبادة واعتداء على الدين والقيم الحضارية والأخلاقية وامتهان للمقدسات وعدم مراعاة لمشاعر المسلمين وتعال في الأرض واستكبار على كل موروث أممي. وقد نصّ القرآن والسنة والعلماء قاطبة على تأثيم المعتدي على الوقف وأمواله وعقاراته وأراضيه، وسيبوء الفاعل بالخزي في الدنيا والعذاب والنكال يوم القيامة ما لم يتب ويتدارك ذلك باعادة الحق إلى أهله".

جريمة بحق المسلمين
وأضافت الفتوى :"إن الاعتداء على الوقف بسلبه أو تبديله أو تغييره أو كتمه أو تغيير مصارفه، إنما هو جريمة ترتكب في حق المجتمع المسلم وتعد على القوانين المحلية والعالمية التي تكفل لكل فرد الحفاظ على مقدساته وتمنع الدولة متعددة الشرائع من انتهاكها والسيطرة عليها. وجاءت النصوص القرآنية بالوعيد الشديد لمن يعتدي على الأوقاف ومن ذلك قول الله عزَّ وجلَّ:{وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}البقرة:188. فالوقف مال من أموال الناس قد خصصه صاحبه ليكون قربة له عند الله عزَّ وجلَّ وتكون غلاته في خدمة الموقوف عليهم إعانة لهم وسدا لحاجتهم، والمعتدي على الوقف يهدم هذه الأغراض النبيلة السامية. جاء في مختصر خليل المطبوع بشرحه التاج والإكليل(10/364)، الموسوعة الشاملة:"وَمَنْ هَدَمَ وَقْفًا فَعَلَيْهِ إعَادَتُهُ".

تحذير من إستغلال أرض الوقف
وأكملت الفتوى:"وعليه فإننا "المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل- عرب 48" نحذر من الاعتداء على أرض الوقف المعروفة باسم "قطعة الجامع" في طرعان، والتي تبلغ مساحتها 87 دونم و91 متر وتقع في قسيمة رقم 4 حوض رقم 16610، المسجلة باسم مدير الأوقاف الإسلامية في القدس والمحبوسة على الجامع. ويجب على المسؤولين مراعاة حرمة أرض الوقف المذكورة وعدم المساس بها مطلقا ولا بأي جزء منها، سواء شجر زيتونها أو جدارها الجنوبي أو أي ذرة من ترابها. وتوسيع الملعب على حساب أرض الوقف مرفوض شرعا وقانونا، ولا يصح قبول الادعاء بأن الأرض انتقلت ضمن أملاك الغائبين فالقائم على الوقف ومتوليه لا زال موجودا وإن كانت الأرض مسجلة رسميا ضمن مديرية الأوقاف الإسلامية في القدس، ولا تخرج الأرض عن وقفيتها أبدا،وإدارة الأرض الوقفية المذكورة في السؤال وغيرها إنما يتولاها المؤسسات واللجان الإسلامية المخولة والمختصة بمتابعة الوقف، ونحذر من مغبة تجاهل مطلبنا، وعواقب ذلك وخيمة".

تعقيب المجلس المحلي في طرعان
وفي حديث مع المستشار الإعلامي للمجلس المحلي في طرعان سعيد بدران قال: "المجلس المحلي سيقوم بعقد مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء يستعرض من خلاله ملابسات الموضوع".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY