الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

يوم الصحة لصفوف التواسع في الكليّة الأرثوذكسيّة حيفا

كل العرب
نُشر: 24/05/13 16:46,  حُتلن: 18:17

المحاضر علاء عرّاف الطالب في معهد التخنيون في كليّة الطب والأبحاث في الطب (PHD) قدم محاضرة بشأن تطور الجنين والتأثيرات الخارجية والداخليّة عليه

نظمت الكليّة الأرثوذكسيّة العربية يوم الجمعة الموافق 2013/5/24 "يوم الصّحة" لطلاب صفوف التّواسع. تخلّل اليوم العديد من الفقرات الغنيّة هدفت إلى حثّ الطلاب على اتباع نمط حياةٍ صحيّ، وآمن وفعّال.  من فقرات هذا اليوم محاضرة قدمتها السيدة لوريس عفارة - رياضيّة وبطلة في مجال الكاراتيه، تطرقت خلالها إلى نمط حياة الإنسان الرّياضي بما فيه من صعوبات ومثابرة وسيطرة على النفس لتحقيق هدف معين. وقدّم كميل ملشي، وهو طالب في كلية الطب في معهد التخنيون وبطل رياضيّ في مجال الجودو، محاضرة للبنين حول التمرين السليم والغذاء اللازم لبناء العضلات في جيل المراهقة.

المحاضرة نغم غضبان، وهي أخصائيّـة تغذية في مجال السكري، قدمت محاضرة للبنات حول مرض السّكري الناتج عن السُّـمنة ونمط الحياة غير السليم وكيفيّة الوقاية منه منذ الصغر. إختصاصيّـتا علم التغذية من كلية تل حي، الآنستان يارا زهرة وروان سلامة قدمتا محاضرة للبنات بشأن المحافظة على وزن ملائم مدى الحياه باتباع نمط حياة سليم، وبشأن موضوع الاضطرابات الغذائية في جيل المراهقة مثل الانوريكسيا والبوليميا.

تطور الجنين
وقدم المحاضر علاء عرّاف، الطالب في معهد التخنيون في كليّة الطب والأبحاث في الطب (PHD)، محاضرة بشأن تطور الجنين والتأثيرات الخارجية والداخليّة عليه والأبحاث الجديدة حول هذا الموضوع. شمل "يوم الصحة" أيضا فقرة تحضير وجبة فطور صفّـيّة سريعة تحوي جميع مركّبات الغذاء المطلوبة حسب الهرم الغذائي. كما قامت مجموعة من طلاب صفوف التواسع بدور "الأطباء الصغار"، إذ قدموا شروحا وافية أمام الطلاب الآخرين شملت شرائح عرض ومقاطع مصورة حول مواضيع متنوعة مثل: القلب الرياضي، والتغذية السليمة، ومشروبات الطاقة، والأصباغ والإضافات الغذائية، والصحة النفسية وغيرها.

جسم معافى
الأستاذة راغدة ملشي معلمة التربية البدنيّة والصحيّة في الكليّة، والتي عملت على تنظيم هذا اليوم، أكّدت على نجاحه هذا العام أيضًا وعلى ضرورة تبنّي جميع المدارس لنشاطات مماثلة، خاصة وأنّنا بتنا نعيش في عصر يُشجّع على الجلوس والخمول، على حساب بناء جسم معافى. كما أعربت الأستاذة راغدة عن شكرها للكليّة على دعمها المتواصل للنشاطات المتعلقة بالتربية الصحيّة والبدنيّة، وعن رضاها عن أداء الطلاب في هذا اليوم الذين أظهروا تذويتهم للأمور التي تعلموها خلال العام في موضوع التربية الصحيّة وكيفية اتباع نمط حياة صحيّ وسليم.

مقالات متعلقة