الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:01

لجنة النهوض بمكانة المرأة تناقش قتل النساء على يد ازواجهن

كل العرب
نُشر: 22/05/13 16:52,  حُتلن: 18:45

رئيسة اللجنة عضو الكنيست عاليزا لافي :

مقتل النساء على ايد ازواجهن يُلزمنا ببناء جسم لجمع المعلومات وليتعاون مع كل المؤسسات التي تهتم بهذا الموضوع . يجب اعطاء ميزانية لهذا الجسم

اللجنة ستقوم بجولة في الناصرة لتتعرف عن كثب على مشاكل الخاصة في الوسط العربي كما انها ستابدر الى تشريع قانون وربما تشكيل لجنة ثانوية للمراقبة

عضو الكنيست حنين زعبي:

الشرطة لا تشجع المرأة العربية على تقديم الشكوى كما انها لا توفر لهن الحماية

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من لجنة النهوض بمكانة المرأة وجاء فيه :"سبّب مقتل النساء على يد ازواجهن تعامل الرجال مع المرأة على انها امر يستطيعون التخلص منه اذا تصرف بطريقة لا تعجبهم" هذا ما قاله بروفيسور ارنون ادلشطاين، عالم اجرام ومؤلف كتاب "مقتل الزوجات في اسرائيل" في الجلسة التي عقدتها لجنة النهوض بمكانة المرأة في الكنيست برئاسة عضو الكنيست دكتور عاليزا لافي . "ظاهرة قتل النساء على يد ازواجهن هي حالة التطرف في العنف ويجب التعامل معها كما يجب" قالت رئيسة لجنة النهوض بمكانة المرأة عضو الكنيست دكتور عاليزا لافي".


عاليزا لافي

وأضاف البيان :"معالجة هذه الظاهرة بحاجة الى تكثيف التعاون بين الوزارات المختلفة التي تعالج الموضوع، التعاون قائم ويعمل بشكل جيد في مواضيع محددة وهذه المواضيع يجب توسيعها، يجب تشكيل جسم لجمع المعلومات ويجب اعطاءه الميزانية. فقد اثبتت الأبحاث التي أجريت أن المرأة التي تقوم بإبلاغ زوجها برغبتها بالإنفصال تكون بأمس الحاجة الى حماية وتكون حياتها معرضة للخطر في الاشهر الثلاث الاولى التي تلي الإبلاغ بالرغبة في الانفصال قال بروفيسور ارنون ادلشطاين. "ما يُقلق هو عدم وجود بحث يُثبت ان الشكوى التي تُقدم في الشرطة تُقلل من خطر التعرض للقتل، على العكس فان التوجه الى الشرطة يُعتبر خيانة ويقوم الرجل بضربها او حتى قتلها انتقاما" اضاف بروفيسور ادلشطاين".

منع جريمة القتل
وأكمل البيان :"النساء الاثيوبيات هن معرضات للخطر" قالت نعما كوهين من جمعية "ايشا لإيشا" "اليوم المدينة تعطي رهنا عقاريا الذي يتحول الى منحة . المرأة الاثيوبية التي تخاف العودة الى بيتها بسبب تعرضها للعنف من قبل زوجها، تفقد الحق في المأوى وهو سبب في عودتهم الى البيت حيث حياتهن معرضة للخطر. يجب ان يكون هناك حل قانوني يُخول النساء المعنفات تحويل الحق في السكن لهم ما قد يمنع جريمة القتل المقبلة".


دوف حنين

النساء في ورطة
وأكمل البيان :"عضو الكنيست دوف حنين قال في الجلسة :"الارقام تتحدث ،اذا كان هذا الرقم هو عدد القتلى في العائلة فنحن في ورطة كبيرة. اقترح المبادرة لعقد طاولة مستديرة دائمة لنعرف ما الذي لا يعمل، المنظمات النسوية يملكن المعرفة والخبرة يجب استخدامهن في علاج الموضوع".

الشرطة لا تشجع المرأة العربية على تقديم الشكوى
ومضى البيان:"عضو الكنيست حنين زعبي قالت :"حوالي نصف القتيلات هن عربيات، الشرطة لا تشجع المرأة العربية على تقديم الشكوى كما انها لا توفر لهن الحماية، بدلا من حمايتهن يقومون بعقد صلحة وإرجاعها الى زوجها العنيف لا استطيع تخويفهم من خلال خطاباتي ،على الشرطة ان ثنيهم ولكنها لا تقوم بذلك على الرغم من قدرتها على ذلك ". "كما ان نسبة حل الجرائم في الوسط العربي اقل بكثير من نسبة حل جرائم القتل في الوسط اليهودي". اضافت زعبي".

عودة القتلى الى المجتمع ومراقبتهم
وإختتم البيان :"رئيس اللجنة عضو الكنيست دكتور عاليزا لافي اعلنت انه في تاريخ 13.6 ستقوم اللجنة بزيارة الى مدينة الناصرة حيث ستتعرف عن كثب على عدة قضايا خاصة بالوسط العربي من اجل فهم الحاجات الخاصة للتوصل الى الحل بالتعاون مع النساء العربيات. اللجنة ستفحص امكانية تشريع قانون فيما يتعلق بعودة القتلى الى المجتمع مراقبتهم بالإضافة الى فحص امكانية تشكيل لجنة ثانوية لمراقبة ومعالجة الموضوع بشكل دائم" إلى هنا نص البيان.
 
حنين زعبي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242276.00
BTC
0.52
CNY