الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

غذاء وذكاء: الوصايا العشر - الحلقة الأولى /بقلم: خبيرة الغذاء سهير سلمان منير

كل العرب
نُشر: 22/05/13 16:03,  حُتلن: 19:08

خبيرة الغذاء سهير سلمان منير في مقاله:

اختيار الأسماك والدواجن واللحوم القليلة الدسم يكون مفضلا من أجل طلاب أذكياء

البروتين يعتبر ضمن الأغذية المهمة للعقل فهو يتحول لناقلات عصبية بواسطة خطوات كيميائية حيوية مهمتها تجهيز العقل للمعلومات

معروف أن المعادن والفيتامينات من المغذيات التي ترفع نسبة الذكاء ويحتاجها العقل بكميات أقل من احتياجه للأطعمة الكربوهيدراتية والبروتينية ولكن لكل عنصر منها قيمة حيوية مهمة

هل هناك ما يحتوي على غذاء وينمي الذكاء؟ يبدو أن هذه التوليفة ليست مجرد أمنية أو وهم. بداية نوه لأهمية نقل الدم لمعدل ثابت ومعقول من الجلوكوز أثناء الاستذكار وفي فترات التركيز المكثف. يعتبر السكر الأحادي الجلوكوز غذاء رئيسياً ومصدراً أساسياً لتوفير الطاقة للدماغ، ولكن ورغم أنه الوقود الأساسي للدماغ إلا أن تناول الوجبات السكرية الكامنة بالحلويات والبسكويت والشوكولاطة والمشروبات الغازية بشكل متواصل، تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في دماغ الأطفال مما يسبب لتفاعلات كيميائية تفضي تلسمم خلايا في الدماغ أو عطبها أو موتها في بعض المناطق الدماغية المسؤولة عن عمليات التفكير.

طلاب أذكياء
يعتبر البروتين ضمن الأغذية المهمة للعقل، فهو يتحول لناقلات عصبية بواسطة خطوات كيميائية حيوية مهمتها تجهيز العقل للمعلومات. ومن أهم الأغذية المحتواة على البروتين: اللحوم، الأسماك، البيض، ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن. وبما أن الدهون المشبعة تتدخل بشكل سلبي في الطريقة التي تتواصل بها الناقلات العصبية، فإن اختيار الأسماك والدواجن واللحوم القليلة الدسم يكون مفضلا من أجل طلاب أذكياء.

الدهون الذكية
كما تعتبر الأحماض الذهنية الأساسية أوميجا 3 وأوميجا 6 من الأساسيات الحيوية لصحة الأعصاب وخلايا الدماغ. وهذه الأنواع من الدهون أساسية من أجل نمو عقلي مناسب ووظيفة عقلية أكثر كفاءة، بما أنها تساعد على اتساع العقل وتساعد على التعلم. تعتبر الأسماك الذهنية مثل السردين والسالمون هي أفضل مصادر أوميجا بينما تعتبر المكسرات والبندق واللوز وبذور السمسم وبذور عباد الشمس من أهم مصادر أوميجا 6.

فيتامينات وأملاح معدنية
معروف أن المعادن والفيتامينات من المغذيات التي ترفع نسبة الذكاء ويحتاجها العقل بكميات أقل من احتياجه للأطعمة الكربوهيدراتية والبروتينية، ولكن لكل عنصر منها قيمة حيوية مهمة. وقد وجد العلماء أن النقص في واحد فقط من المعادن أو الفيتامينات يؤدى لقلة الإنتباه العقلي. أما الوجبة الغنية بالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة واللحوم قليلة الدهون والأسماك والمعادن والفيتامينات الرئيسية فهي مهمة وضرورية من أجل صحة جسدية وعقلية. من أهم المعادن الضرورية للعقل هي الحديد والبوتاسيوم والمجنيز والفوسفور والصوديوم والكالسيوم والزنك، فوجود تلك العناصر يؤكد على أن الرسائل العقلية تنتقل في غاية السلاسة والسهولة عبر العقل والجهاز العصبي، وهذا يعني المزيد من الإنتباه والفهم بصورة أعمق وكذلك تحسن الذاكرة. وثمة وضوح أن النقص بعنصر واحد من العناصر قد يؤثر سلبيا على النشاط العقلي، فقد أجرى باحثون مكسيكيون بحثا حول أثر نقص عنصر الحديد في وجبات الأطفال (6 -12 عاما) فوجدوا أن الأطفال الذين ينقصهم الحديد (ليس لحد الأنيميا) قد حصلوا على درجات أقل في اختبارات المعلومات والفهم ومعدل الذكاء العام، وذلك بالمقارنة مع أطفال لديهم معدلات مناسبة من الحديد. بالإضافة إلى المعادن هناك سبعة فيتامينات مهمة خصيصا للدماغ وهي فيتامينات ب المركب وهي ب1 ، ب2، وب3، وب5، وب6 ، والبيوتين، بالإضافة إلى فيتامين ج.

تنوع غذائي
ولضمان المغذيات العقلية الأساسية في وجباتنا لا بد من تنويع الأغذية في وجبات الكبار والصغار، وفيما يلي الأغذية الموصى بها: الفلفل الأحمر، البصل، البروكلي، البندورة، الفول، المكسرت، اللحوم قليلة الدهون، العسل الأسودـ والحبة السوداء والصويا. ولنا تتمة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة