الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

طلاب النجاح الابتدائية في مدينة الطيرة يحتجون على ثقل وزن الحقائب المدرسية

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 16/05/13 10:13,  حُتلن: 12:55

رئيس لجنة الآباء ديغم بشارة:

الحقائب الثقيلة تسبب الأمراض في الظهر والقلب وغيرها لدى الطلاب لذلك نريد حلولا جذرية من خلال وزارة المعارف والمفتشين

هنالك عدد كبير من الطلاب الذي يقطعون مسافات طويلة سيرا على الاقدام وبحوزتهم حقائب ثقيلة التي لا يمكن حتى للكبار أن يتحملوا وزنها

عضو لجنة الآباء أوس عراقي:

الطلاب يحملون اثقل من الوزن المطلوب لذلك فمن المفروض أن نهتم في مثل هذا الأمر ودعمه كي نحافظ على سلامة الطلاب وراحتهم

الممرض عدنان عراقي عضو في لجنة الآباء:

حيث لا يمكن أن يحمل الطلاب كتبا ثقيلة ومن المفروض تقسيم تلك الكتب الى كراسات كي يخففوا من العبء على الطلاب

الممرضة رلى ناصر عضو في لجنة الآباء:

قررنا ألا نسمح بتعريض ابنائنا اكثر للخطر من الناحية الصحية كون الوزن الثقيل للحقائب يسبب أوجاعا في الظهر والمفاصل والعامود الفقري

نطالب بانضمام مدارس أخرى لهذا الاحتجاج كي تكون وقفتنا ومطالبنا واحدة لأن هذه المعاناة موجودة في كثير من المدارس وليس فقط في مدارس الطيرة

الشيخ عبد السلام قشوع القائم بأعمال رئيس بلدية الطيرة:

نحن مع الأهالي والطلاب في هذه القضية ولا نقبل أن يحمل الطلاب حقائب ثقيلة قد تضر بصحتهم

سنتوجه الى مركز السلطات المحلية كي نوصل هذه القضية الى الجهات المسؤولة لمناقشتها في نطاق أوسع حتى نبحث عن حلول تعود على الطلاب بالفوائد السامية

حضر صباح اليوم الخميس طلاب وطالبات مدرسة النجاح الابتدائية في مدينة الطيرة بحقائب فارغة من الكتب والدفاتر المدرسية، وذلك بعد أن دعت لجنة الآباء المدرسية على أن يبدأوا بخطوة احتجاجية اولى احتجاجا على وزن الحقائب الثقيلة التي يحملها الطلاب، والتي قد تسبب لهم اضرارا صحية في المستقبل- على حد تعبير الأهالي. هذا، وقد تجاوب الاهالي والطلاب لتعليمات لجنة الآباء، واعربوا عن تأييدهم الكبير لهذا الاحتجاج الذي يأتي لمصلحة الطلاب.
 


حلول جذرية
في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع رئيس لجنة الآباء ديغم بشارة قال: "لقد رأينا أنه آن الأوان بأن نخرج الى خطوة احتجاجية استنكارا على الحقائب الثقيلة التي يحملها الطلاب، الامر الذي لا نقبل به. لا يمكن أن نبقى مكتوفي الايدي دون أن نسمع اصواتنا الى الجهات المسؤولة، وخاصة أن الابحاث تشير الى أن هذه الحقائب الثقيلة تسبب الأمراض في الظهر والقلب وغيرها لدى الطلاب، لذلك نريد حلولا جذرية من خلال وزارة المعارف والمفتشين".

حقائب فارغة
وتابع قائلا:"يوجد اليوم تعليم عادي في المدرسة، لكن الطلاب حضروا بحقائب فارغة من الكتب، اذ أن هنالك عدد كبير من الطلاب الذي يقطعون مسافات طويلة سيرا على الاقدام وبحوزتهم حقائب ثقيلة التي لا يمكن حتى للكبار أن يتحملوا وزنها، مع العلم انه سبق وأن طالبنا بأن تعالج هذه القضية، لكن مع الأسف لم نجد آذانا صاغية، بل نرى أن الميزانيات المخصصة للوسط العربي فقيرة جدا ومعدة لسد الاحتياجات الاساسية فقط لا غير، الامر الذي يصعب على المدرسة بتجهيز خزائن لتخزين الكتب فيها أو إيجاد بديل آخر. في حال عدم التجاوب معنا فسوف نصعد الخطوات مثل اضراب شامل والتوجه الى اللجنة المركزية في الطيرة والقطرية لتوسيع الاحتجاج".

خطوة احتجاجية
أما عضو لجنة الآباء أوس عراقي فقال: "بعد مشاورات واجتماعات مع أهالي الطلاب قررنا أن نحرج بخطوة احتجاجية على وزن الحقائب. هذا الموضوع اقترحناه في المدرسة ولم نرَ أي تقدم من قبل الجهات المسؤولة، لذلك رأينا أنه من الضروري جدا أن نقوم باي خطوة قبل نهاية العام الدراسي، وذلك على أمل أن يحضر الطلاب في العام الدراسي القادم مع حلول لهذه القضية".
وقال أيضا: "حسب التعليمات الواردة فإن الطالب يجب أن يحمل 10% من وزنه، وبعد أن قمنا بفحص وزن الحقائب تبين لنا أن الطلاب يحملون اثقل من الوزن المطلوب، لذلك فمن المفروض أن نهتم في مثل هذا الأمر ودعمه كي نحافظ على سلامة الطلاب وراحتهم".


الطلاب بحقائبهم الفارغة هذا الصباح

أوجاع في الظهر ومشاكل في النمو
وتطرق الممرض عدنان عراقي عضو في لجنة الآباء الى الموضوع من الناحية الصحية والمبدئية قائلا: "حسب الابحاث الطبية التي اجريت في اسرائيل بينت وجود نسبة 10- 15% من أوجاع الظهر لدى الطلاب من جيل 5-15 عاما، واحدى الاسباب لهذه الاوجاع هي ثقل الحقائب المدرسية، كما انها تسبب مشاكل في نمو الأبناء، وهذا أخطر ما يمكن أن يكون لدى الأبناء في هذه المرحلة". وتابع قائلا: "وزن الطلاب لدينا يتراوح من 20- 28 كيلوا، وهذا يعني ان وزن الحقائب يجب ان تكون من 2-3 كيلوا، لكن الفحوصات التي اجريناها بينت أن وزن الحقائب يصل من 5-6 كيلوجراما وهذا عمليا ثقل مضاعف".
وتابع: "هذا الاستنكار جاء من أجل أن نبين للجميع مدى الاضرار التي تنجم عن ثقل الحقائب المدرسية، حيث لا يمكن أن يحمل الطلاب كتبا ثقيلة. من المفروض تقسيم تلك الكتب الى كراسات كي يخففوا من العبء على الطلاب".

مشاكل صحية
تقول الممرضة رلى ناصر عضو في لجنة الآباء:" قبل أن نخرج لهذه الخطوة الاحتجاجية تحدثنا مع الجهات المسؤولية والمعنية حول هذه القضية، لكن لم نرَ أي تغيير او تحرك، لذلك قررنا ألا نسمح بتعريض ابنائنا اكثر للخطر من الناحية الصحية، كون الوزن الثقيل للحقائب يسبب أوجاعا في الظهر والمفاصل والعامود الفقري، فعلى سبيل المثال طفلتي تبلغ من العمر 10 سنوات وهي في الصف الرابع، شعرت بآلام في الظهر، ولا يمكن أن نسكت على ذلك".
وأضافت: "صحيح انه من الصعب اجراء تغيير في هذا الفصل، لكن يجب ايجاد حلول خلال العطلة الكبيرة، كما اننا نطالب بانضمام مدارس أخرى لهذا الاحتجاج كي تكون وقفتنا ومطالبنا واحدة لأن هذه المعاناة موجودة في كثير من المدارس وليس فقط في مدارس الطيرة".

تعقيب بلدية الطيرة
وعقب الشيخ عبد السلام قشوع القائم بأعمال رئيس بلدية الطيرة بالقول: "نحن مع الأهالي والطلاب في هذه القضية، ولا نقبل أن يحمل الطلاب حقائب ثقيلة قد تضر بصحتهم، لكن هذا الأمر يجب أن تتم معالجته عن طريق وزارة المعارف التي يجب أن تضع حلا جذريا للأمر، وعليه فسوف نتوجه ايضا الى مركز السلطات المحلية كي نوصل هذه القضية الى الجهات المسؤولة للنقاش بها في نطاق أوسع حتى نبحث عن حلول تعود على الطلاب بالفوائد السامية". 

مقالات متعلقة