الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 09:01

يوم دراسي لمعلمي اللغة العبرية في المدارس العربية في الجنوب

كل العرب
نُشر: 14/05/13 14:43,  حُتلن: 15:06

شارك في هذا اليوم ما يزيد على 180 معلما ومعلمة للغة العبرية في جميع المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية

نظم الدكتور هاني موسى مفتش اللغة العبرية في المدارس العربية يوماً دراسياً تحت عنوان: "اساليب تدريسية جديدة لخدمة تعليم اللغة العبرية كلغة ثانية للطلاب العرب في البلاد". وذلك في مدرسة النجاح الشاملة – في مدينة راهط في جنوب البلاد يوم الثلاثاء الموافق 30.4.2013.  وشارك في هذا اليوم ما يزيد على 180 معلما ومعلمة للغة العبرية في جميع المراحل، الابتدائية، الاعدادية والثانوية. اصول الضيافة والاستقبال تجلت بشكل ملحوظ لدى مدير المدرسة الاستاذ سالم القريناوي والاستاذ علي رماضين والاستاذ سعيد القريناوي وطاقم المعلمين والعاملين.

 


افتتح اليوم الدراسي مفتش الموضوع الدكتور هاني موسى بكلمات ترحيب وشرح برنامج اللقاء على مدار اليوم ومن ثم قدم محاضرته القيمة بعنوان "الاسلوب الديجيتالي, التقني والمحوسب في تدريس اللغة العبرية" بمرافقة المرشد القطري لموضوع الحاسوب، الاستاذ ايليا غنطوس الذي اشرف ايضا على تصوير هذا الحدث الكبير ونشره في موقع "اتسطابا" لمعلمي اللغة العبرية.

ورشات عمل تعليمية
مدير المدرسة الاستاذ سالم القريناوي رحب بالحضور وقدم لمحة عن مدرسته وبلدته رهط المضيفة لهذا اليوم الحافل الذي تضمن ايضا ورشات عمل تعليمية لجميع المراحل المدرسية. ورشة عمل للمرحلة الثانوية بمشاركة المرشدين لتدريس اللغة العبرية في المرحلتين الاعدادية والثانوية، الاستاذ شريف خلايلة الاستاذ موفق يوسفين والاستاذ ابراهيم العطاونة ومدرس موضوع اللغة العبرية، الاستاذ سعيد القريناوي. تم بحث نتائج امتحان البجروت ومبنى هذه الامتحانات وطريقة طرح الاسئلة فيها ومن ثم استخلصت العبر ودونت الملاحظات للاخذ بها في المستقبل. ورشة عمل للمرحلة الاعدادية حول طرق التدريس الحديثة في اللغة العبرية للوسط العربي بمشاركة المرشدين والمرشدات لتدريس اللغة العبرية في المرحلة الاعدادية الاستاذ طاهر ابو ريا، المعلمة مواهب القريناوي والمعلمة امنة ابو النيل. ورشة عمل للمرحلة الابتدائية تمحورت حول الامتحان القطري المقبل في موضوع اللغة العبرية للصفوف الخامسة والسادسة بمشاركة مرشدة المرحلة الابتدائية، المعلمة ايمان عثامنة خلايلة. ايضا موضوع التفكير الابداعي في تدريس اللغة العبرية بمشاركة المرشدة والمعلمة امنة ابو ليل وموضوع الالعاب التعليمية بمشاركة المرشدة والمعلمة ريدان ابو احمد، تيسر أبو جامع في محاضرة حول مشاكل لغوية في المرحلة الابتدائية. في نهاية هذا اليوم قام كلٌّ من المشاركين بتلخيص ما دار في ورشات العمل المختلفة واتّخاذ مردود لهذا البرنامج على امل اللقاء في ايام دراسية عبرية تفيض عبرًا ومغازٍ.

مقالات متعلقة