الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 03:02

دراسات: تناول الالياف يقي من السكتة الدماغية

كل العرب
نُشر: 11/05/13 08:57,  حُتلن: 14:21

وجد الباحثون أن استهلاك الالياف الغذائية كان مرتبط بشكل عكسي مع احتمال الاصابة بالسكتة الدماغية اللافقارية او النزيفية

أظهرت دراسة حديثة أن ارتفاع تناول الالياف مرتبط بانخفاض احتمال الاصابة بالسكتة الدماغية للمرة الاولى. وقام الباحثون باجراء مراجعة لدراسات سابقة لتحديد الدراسات الصحية التي تظهر تناول الالياف واحتمال اصابة المشاركين في هذه الدراسات بالسكتة الدماغية اللافقارية او النزيفية للمرة الاولى.


صورة توضيحية


ووجد الباحثون بناء على ثمانية دراسات أن استهلاك الالياف الغذائية كان مرتبط بشكل عكسي مع احتمال الاصابة بالسكتة الدماغية اللافقارية او النزيفية. ( كان احتمال الاصابة لمتناولي 7غ/ يوم من الالياف هو 0.93 للسكتة النزيفية و 0.95 للسكتة الافقارية).

علاقة
ولم يجد الباحثون اي انخفاض في احتمال الاصابة بالسكتة الدماغية لمتناولي الالياف الذائبة ، وكانت دراسات قليلة التي قامت بتحديد العلاقة بين احتمال الاصابة بالسكتة وتناول الالياف غير الذائبة او الالياف من الحبوب والفواكه والخضراوات. وقال الباحثون إن زيادة تناول الالياف الغذائية يقلل وبشكل واضح من احتمال الاصابة بالسكتة الدماغية للمرة الاولى.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة