الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 04:02

معاني وألغاز خلف رسومات الأطفال وخربشاتهم

كل العرب
نُشر: 10/05/13 21:52,  حُتلن: 13:52

إستعمال الألوان الداكنة من قبل الطفل بصورة دائمة يدل على مشكلة ما مثل الحزن أو الخوف أو الشعور بالإكتئاب بالنسبة للون الأسود

من منا لم تتساءل حول ما يرسمه طفلها؟ دائما نلاحظ شيئا معينا يركز عليه الطفل في صوره، نقدم لك بعضا من الدلالات النفسية لرسومات الأطفال، والتي يمكن أن تساعد في فهم شخصية الطفل ومشاكله النفسية ومشاعره.


صورة توضيحية

طريقة الضغط على القلم أثناء الرسم :
الضغط الشديد على القلم أثناء الرسم يدل على مستوى من التوتر لدى الطفل، وتنتشر هذه الظاهرة بصورة أكثر بين الذكور، وهي ربما تدل على الاندفاع، أما الخطوط الباهتة وشبه الشفافة تدل على انخفاض الطاقة النفسية للطفل، أما إذا كان طفلك يراوح بين الحالتين فذلك طبيعي، ويدل على التوافق النفسي والمرونة.

 
حجم الرسم :
حجم الاشخاص التي يرسمها الطفل يلعب دوا كبيرا في تفهم شخصيته، فالطفل الذي يميل دائما إلى رسم أشكال انسانية بحجم كبير جدا يمكن أن يكون غير متوافق مع الآخرين، كما يمكن أن يكون عدوانيا أيضا، أما إذا كان طفلك يفضل رسم شكل انسان بحجم ضئيل جدا، فقد يدل ذلك على معاناته من بعض مشاعر النقص وانخفاض ملحوظ في تقدير الذات مع شيء من الخجل والخوف غير المبرر احيانا، أما الطفل الذي يرسم الاشخاص بحجم صغير مع اهمال التفاصيل الهامة مثل ملامح الوجه، فقد يكون طفلا انطوائيا نوعا ما.

رسم الأعضاء البشرية:
الرأس: إذا كان طفلك يرسم حجم الرأس بشكل كبير دائما، فقد يكون على قدر كبير من الأنانية وتقديره للأنا عال جدا، أما الطفل المتوافق مع نفسه والآخرين فيكون الرأس في رسوماته غالبا بحجم متناسق مع بقية الأجزاء.

العيون: رسم العيون الكبيرة جدا يدل على شعور الطفل بالمراقبة المتواصلة من المحيطين به، وهو ما يسبب له توترا زائدا، أما الطفل الذي يميل إلى رسم العيون على شكل دوائر فقط، فيمكن أن يكون طفلا ضعيف التفاعل مع ما يحيط به، كما أن نسيان رسم العيون في الرسوم يدل على عدم الرغبة في الاختلاط والتواصل مع الآخرين.

الأنف حجم الأنف الكبير في الرسوم يدل على العدوانية، أما الطفل المتوافق مع نفسه ومع الآخرين فيميل إلى رسم الانف بطريقة عادية ومتوافقة مع بقية اجزاء الوجه.

الفم: قد يرسم الاطفال أحيانا وجوها بشرية بأفواه كبيرة جدا وأسنان بارزة، ويدل ذلك على العدوانية، أو على رغبة الطفل في الثرثرة والحديث دون أن يجد مستمعا حقيقيا.

اليد: الأيادي الممتدة إلى الأمام تدل على الانفتاح والرغبة في التواصل، أو على الرغبة في طلب المساعدة من الوالدين، أما الايادي الصغيرة الحجم جدا فقد تدل على عدم الشعور بالأمن وانعدام الحيلة، أما بعض الأطفال فينسون رسم الأيدي أحيانا، وهو ما يدل على الانطوائية والعجز.

الألوان:
إستعمال الألوان الداكنة من قبل الطفل بصورة دائمة يدل على مشكلة ما، مثل الحزن أو الخوف أو الشعور بالإكتئاب بالنسبة للون الأسود، أما اللون الاحمر فيدل على الغضب والعنف، بينما يفضل الطفل المتوازن استعمال الالوان المشرقة والهادئة مثل الازرق والاخضر.

التغيير المفاجئ في الرسومات:
يجب على الأم أن تكون حريصة على مراقبة رسومات طفلها وملاحظة أي تغييرات طارئة عليها، فالتغير المفاجئ في محتوى الرسوم يدل على خلل ما في مشاعر الطفل، أو تعرضه لبعض المخاوف، فرسومات الوحوش والأشباح والأسلحة كذلك، يدل على صراع داخلي عند الطفل، لذلك على الأم أو الأب محاولة التقرب أكثر من الصغير وفهم احتياجاته والضغوطات التي يتعرض لها.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة