أخبارNews & Politics

عشرات الاصابات في مسيرات الضفة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

عشرات الاصابات في مسيرات الضفة وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع

مواجهات بين عشرات الشبان والقوات الإسرائيلية بعد ظهر اليوم الجمعة، في شارع القدس بمحاذاة حاجز حوارة العسكري جنوبي مدينة نابلس

إصابات بالرصاص المطاطي وبالاختناق جراء إطلاق القوات الإسرائيلية قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين عند المدخل الرئيسي لبلدة سلواد شمال شرقي رام الله


أفادت وكالة معا للأنباء أن العشرات من المواطنين والمتضامنين أصيبوا بالرصاص المطاطي وبحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع القوات الإسرائيلية لعدد من المسيرات السلمية التي خرجت اليوم الجمعة في عدة محافظات بالضفة الغربية. كما أصيب عصر اليوم الجمعة جنديان إسرائيليان خلال المواجهات التي اندلعت في مخيم العروب للاجئين الفلسطينيين شمال مدينة الخليل. وأفاد مصدر محلي لمراسل معا أن جندي أصيب بحجر وآخر بزجاجة فارغة في منطقة الرأس اثر المواجهات التي اندلعت عقب صلاة الجمعة مع شبان المخيم والجنود على مدخل المخيم. وأضاف المصدر أن الجنود بدأوا بإطلاق قنابل الغاز المسيل لدموع بكثافة على منازل المواطنين بعد إصابة الجنديين.

 

وأصيب العشرات من المواطنين بينهم الصحفي بلال التميمي الذي اصيب بقنبلة غاز معدنية في اليد قبل الاعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل الجنود الذين استهدفوا ايضا المسعف الميداني احمد ناصر بفنبلتي غاز معدني في قدمة اضافة لاصابة شابين اخرين اصيبا بعيارات مطاطية وقنابل غاز معدني خلال قمع الاحتلال لمسيرة النبي صالح برام الله.

وقفة شعبية
ونظمت حركة المقاومة الشعبية الفلسطينية - انتفاضة وقفة شعبية في في ميدان الشهداء وسط قرية النبي صالح في ذكرى احياء موسم النبي صالح موسم الناصر صلاح الدين للتعبير عن اهمية تلك المواسم والتجمعات الجماهيرية في حشد الطاقات واستحضار معاني المقاومة والدفاع عن قضايا العدل والانسانية التي رسخ قواعدها القائد الفاتح الناصر صلاح الدين الايوبي من خلال هذه المواسم التي شكلت عنصرا اساسيا في الحفاظ على الهوية العربية والاسلامية لارضنا وشعبنا ومقدساتنا ضد محاولات قلع الجذور وطمس الهوية حيث تجدد هذا الموسم في اواسط التسعينات بعد انقطاعة ابان الاحتلال الاسرائيلي عام 1948 ليؤكد مجددا عمق تاريخ هذه الارض وجذورها وابراز هويتها الثقافية والانسانية في وجه سياسة التهويد وسرقة تراثنا وموروثنا التاريخي خاصة في ظل الهجمة الشرسة التي تشنها حكومة الاحتلال هذه الايام سياسيا بقرارات المصادرة والهدم وبناء المستوطنات.
المسيرة الاسبوعية
وانطلقت بعد هذه الوقفة المسيرة الاسبوعية من ميدان الشهداء وسط القرية باتجاه مستوطنة "حلميش" لتسارع القوات الإسرائيلية بمهاجمة القرية والمشاركين فيها من المواطنين والمتضامنين مستخدمة راجمات لقنابل الغاز والمياه العادمة والعيارات المطاطية والمعدنية مما الى وقوع مواجهات عنيفة بين الشبان الغاضبين والجنود ادت لاصابة العشارت بحالات الاختناق واصابة اربعة اخرين من بينهم الصحفي بلال التميمي.

إصابات بالرصاص المطاطي
أعلنت مصادر طبية عن وقوع عدة إصابات بالرصاص المطاطي وبالاختناق، جراء إطلاق القوات الإسرائيلية قنابل الغاز المسيل للدموع، على المتظاهرين عند المدخل الرئيسي لبلدة سلواد شمال شرقي رام الله، ظهر اليوم. وكان عشرات الشبان من بلدات سلواد ودير جرير والمزرعة الشرقية قد تجمعوا عند مدخل سلواد بعد أن قامت القوات الإسرائيلية الإسرائيلي بإغلاق مدخل البلدة الرئيس والذي يربطها بعدة بلدات مجاورة، لتشل حركة المواطنين من البلدة والبلدات المجاورة، علماً أن القوات الإسرائيلية تغلق منذ سنوات شارعاً رئيسياً للبلدة بالقرب من شارع نابلس القدس.
وقوع اشتباكات
ووقعت الاشتباكات في أعقاب إغلاق القوات الإسرائيلية مدخل البلدة الرئيسي، ومنع حركة المواطنين، لتحول دون وصول المواطنين لأداء الصلاة على الأراضي المهددة بالمصادرة لصالح مستوطنة "عوفرة" المقامة على أراضي المواطنين في البلدة. وأطلقت القوات الإسرائيلية قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة على الشبان وعلى ال سيارات التي كانت تحاول سلوك الطريق، ما أدى إلى وقوع إصابات، وتسبب في أزمة مرورية خانقة، ومنع العديد من المواطنين من التحرك بحرية. وفي كل أسبوع تقع مواجهات بين المواطنين في بلدات وقرى شمال شرقي رام الله والقوات الإسرائيلية والمستوطنين، عقب أداء صلاة الجمعة على الأراضي المهددة بالمصادرة، وفي كل أسبوع تقع إصابات في صفوف المواطنين.
مواجهات
واندلعت مواجهات بين عشرات الشبان والقوات الإسرائيلية، بعد ظهر اليوم الجمعة، في شارع القدس بمحاذاة حاجز حوارة العسكري جنوبي مدينة نابلس. ووصل عشرات الشبان الى الحاجز بعد دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" يوم امس للتصعيد احتجاجا على قيام المستوطنين باقتحام المسجد الاقصى، ونصرة له كما جاء في هذه الدعوات. واطلق الجنود الاسرائيلي قنابل الغاز باتجاه المتظاهرين الذين ردوا برشقهم بالحجارة فيما لم يبلغ عن وقوع اصابات حتى اللحظة.

كلمات دلالية