جامعات / مدارسStudents

وادي سلامة: مهرجان التراث للمدارس البدوية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
19

حيفا
سماء صافية
19

ام الفحم
غيوم متفرقة
19

القدس
سماء صافية
12

تل ابيب
غيوم متفرقة
17

عكا
سماء صافية
19

راس الناقورة
سماء صافية
19

كفر قاسم
غيوم متفرقة
17

قطاع غزة
سماء صافية
13

ايلات
سماء صافية
16
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

وادي سلامة تحتضن مهرجان التراث للمدارس البدوية في لواء الشمال ومدارس شبكة اورط

بأجواء جميلة ورائعة مفعمة بروح التعاون والمشاركة أقيم في مدرسة اورط الشاملة في وادي سلامة يوم أول أمس يوم تراث لمدارس الوسط البدوي التابع لوزارة المعارف حيث انضمت ايضا المدارس العربية في شبكة اورط. تم اليوم بمشاركة واسعة من المدارس

اميرة سواعد المستشارة التربوية ومركزة التراث في المدارس البدوية: 
نعمل على تذويت وتأصيل التراث البدوي والعربي ككل في طلابنا

نؤمن أن مبادئ والقيم والتربية لطلابنا تعود لمجتمعنا البدوي والذي ينادي بالقيم والمروءة والتقاليد الاصيلة

اليوم هو تتويج للعديد من البرامج ومنها دورات تأهيل المعلمين لتعليم التراث في المدارس الابتدائية

محمد سواعد مفتش ادارة المجتمع والشباب في وزارة التربية والتعليم:
كل سنة نقوم بمشروع التراث الذي يجسده يوم التراث اللوائي الذي يشمل عروضا للأدوات الذي استعملها البدوي مثل بيت الشعر محطة النباتات الطبية القهوة العربية البدوية وغيرها


بأجواء جميلة ورائعة مفعمة بروح التعاون والمشاركة أقيم في مدرسة اورط الشاملة في وادي سلامة يوم أول أمس يوم تراث لمدارس الوسط البدوي التابع لوزارة المعارف حيث انضمت ايضا المدارس العربية في شبكة اورط. تم اليوم بمشاركة واسعة من المدارس الإعدادية البدوية في لواء الشمال من جميع القرى البدوية: بسمة طبعون، بئر المكسور، الزرازير، الكعبية طباش، الشبلي، البعينة نجيدات، البطوف، طوبا الزنغرية ووادي سلامة، ومشاركة واسعة من مدارس شبكة أورط في الشمال وهي: أورط الناصرة ، أورط الناعورة، أورط الكرمل حيفا ، أورط بستان المرج، أورط طوبا الزنغرية وأورط وادي سلامة التي استضافت هذا اليوم الرائع.


كل هذا تم وسط استقبال رائع من قبل مدير المدرسة الأستاذ محمود سواعد، الأستاذ محمد سواعد مفتش ادارة المجتمع والشباب في وزارة المعارف في لواء الشمال، الدكتور محمد سواعد – مفتش اللغة العربية والتراث في شبكة أورط، ريم حجوج المديرة الادارية في مدرسة اورط وادي سلامة، اميرة سواعد المستشارة التربوية ومركزة التراث في المدارس البدوية في الشمال، طاقم الهيئة التدريسية والعاملين في المدرسة، حيث قام بعضهم بارتداء الزي العربي الأصيل. وهنا لا بد من الإشارة الى دور هؤلاء جميعا وتفانيهم في العطاء حيث عملوا ليلا ونهارا كأسرة واحدة من أجل إنجاح هذا اليوم الرائع.

المشاركون في الإحتفال
شارك في الاحتفال كل من: الدكتور محمد الهيب مدير المعارف البدوية في وزارة المعارف، يوسي كيطوف مدير إدارة المجتمع والشباب في وزارة المعارف، موسى حلف المفتش المنسق للوسط البدوي، محمد أبو ضعوف، نائب رئيس المجلس الإقليمي مسجاف، منير سواعد، رئيس اللجنة ال محلية وادي سلامة، محمد سواعد مفتش ادارة المجتمع والشباب، الدكتور محمد سواعد – مفتش اللغة العربية والتراث في شبكة أورط، الأستاذ طارق جواميس مفتش في وزارة المعارف، محمد حجوج ، مدير مدرسة حلمي الشافعي عكا والمربي نبيل ظاهر والمربي دريد زرقاوي، ، سميح بلال مدير مدرسة أورط الناصرة، أحمد زعبي، مدير مدرسة الناعورة وإبراهيم سواعد رئيس لجنة الإباء في اورط وادي سلامة.

التقاليد الأصيلة

وقالت اميرة سواعد المستشارة التربوية ومركزة التراث في المدارس البدوية في الشمال: "انا كموجهة في لواء الشمال في وزارة المعارف اعمل على التراث البدوي العربي مع عدد من مدارس شبكة اورط بحيث نعمل على تذويت وتأصيل التراث البدوي والعربي ككل في طلابنا لاننا نؤمن أن مبادئ والقيم والتربية لطلابنا تعود لمجتمعنا البدوي والذي ينادي بالقيم والمروءة والتقاليد الاصيلة واليوم هو تتويج للعديد من البرامج ومنها دورات تأهيل المعلمين لتعليم التراث في المدارس الابتدائية وكل مدرسة اختارت مسار خاص بها في التراث وكل مدرسة على حده، واليوم اجتمعت كل المدارس لتلتقي معا في محطات للتراث ومنها الزجل والغناء البدوي والمأكولات البدوية والاعشاب التي اختص بها البدو ، والحناء والعروس البدوية وخبز الصاج واللزاقة ، وانا اليوم اعمل كمستشارة في اورط وادي سلامة وكمرشدة لوائية في وزارة المعارف واعتقد انهما قريبات من بعض، حتى نختصر مشاكل وتدهور الطالب في المجتمع العربي ونذوت روح الاصالة والتربية والقيم الاجتماعية واعتقد اننا يمكن ان نصل بالطالب الى مكان ناجح وان ينجح ويخدم بلده بالشكل الصحيح، وطبعا انا اشكر مدير المدرسة المربي محمود سواعد ابو ذياب على كل العطاء والمفتش محمد سواعد ابو الامين وكل من ساهم وساعد والاستاذ احمد سواعد والمعلمة سهى والطالبات اللواتي يخدمن مدرستهن واشكر كل المركزين والمرشدين في الوسط البدوي، ولا يمكنني ان انسى الاستاذ اياد الذي قام بترتيب واعداد هذا اليوم".

تعليم التراث المادي والمعنوي
جميع المدارس عملت خلال السنة الدراسية على تعليم التراث المادي والمعنوي، وأهمية نقل التراث الى الشباب في العصر الحاضر واهميته وغرس القيم الاجتماعية مثل التسامح، المحبة، الض يافة ، الاحترام، التعاون.  وقد شمل هذا اليوم عروضا للأدوات التي استعملها اباؤنا واجدادنا مثل النباتات الطبية، القهوة العربية البدوية، الأكل، الحناء والكحل وغيرها... كذلك تم تنفيذ مسابقات التراث بين كافة المدارس المشاركة.  وبأجواء مهيبة ورائعة جدا تم تنفيذ العديد من العروض الفنية، من غناء، دبكة، عزف على اليرغول، شعر، عروض أزياء، وقد كانت العروض الفنية التي قدمها الطلاب بمنتهى الروعة ونالت اعجاب الجميع.  وقد تخلل اليوم كلمات ترحيبية بدأها الأستاذ محمود سواعد -مدير مدرسة اورط وادي سلامة، المضيف، الذي رحب بالضيوف وشكرهم على مشاركتهم ومساهمتهم في انجاح هذا اليوم وتطرق لأهمية المحافظة على التراث وتذويته لدى الجيل الجديد، وعبر عن سعادته من المشاركة الفعالة للمدارس.
وقد أكد الدكتور محمد الهيب – مدير المعارف البدوية في كلمته على أهمية التراث الحضاري البدوي وعلى التجديد في احياء التراث في المدارس البدوية حيث قال: "إننا أدخلنا السنة احجية لموضوع التراث البدوي ومبنية على أساس دراسة بعض كتب أعدتها الوزارة ضمن موضوع التراث".
مشاركة المدارس الإعدادية
وحول موضوع تدريس موضوع التراث في المدارس البدوية، قال د. الهيب انه "وبعد أن كان موضوع التراث مهمشا ومنسيا بدأ اليوم موضوع التراث بالدخول للمدارس البدوية ومثال على ذلك مشاركة المدارس الإعدادية في هذا اليوم". واختتم د. الهيب كلمته قائلا: "الانسان الذي لا ماضي له ولا يفتخر بماضيه فيصعب ان يكون له حاضر، ومن لا حاضر له فمستقبله مجهول".
أما يوسي كيطوف من قسم الشبيبة والمجتمع في وزارة المعارف فقد انبهر كعادته من مشاركته في فعاليات أيام التراث وأكد أن تنفيذ أيام التراث تساهم في تحقيق الأهداف المرجوة التي وضعتها وزارة المعارف.  وفي كلمة الدكتور محمد سواعد- مركز التراث في شبكة أورط على هذا الموضوع، قام بتوجيه الشكر لكل من شارك وساهم في إنجاح يوم التراث وانه تحققت جميع الأهداف المرجوة، ألا وهي تعليم وتربية طلابنا على أهمية التراث والقيم المرتبطة به، فضلا عن تقوية اواصر الاخوة والصداقة بين طلابنا جميعا. ثم قام بتوجيه الشكر الى زملائه مديري المدارس، مركزي التربية الاجتماعية والتراث، المعلمين والمسؤولين المرافقين، والطلاب جميعا الذين تمتعوا بأخلاق عالية، مواهب لامعة واداء يستحق الثناء والمديح.
كما خص بالشكر مدرسة الناصرة على مساهمتها في تغطية نفقات القبعات، والتضييفات ومدرسة عكا حلمي الشافعي على مساهمتها في تزويد المياه المعدنية للاحتفال.
وفي تعقيب محمد سواعد مفتش ادارة المجتمع والشباب في وزارة التربية والتعليم قال: "كل سنة نقوم بمشروع التراث الذي يجسده يوم التراث اللوائي الذي يشمل عروضا للأدوات الذي استعملها البدوي مثل بيت الشعر، محطة النباتات الطبية، القهوة العربية البدوية، الاكل وغيره من المحطات، وكذلك تحدث عن مسابقة التراث".
وفي نهاية اليوم تمّ توزيع شهادات تقدير للمدارس على المشاركة في هذا اليوم، كما وتمّ تسليم الجوائز للطلاب الفائزين في المسابقة، حيث فازت في المرتبة الأولى عن المدارس البدوية لواءالشمال الطالبة ايمان نعيم من مدرسة أورط وادي سلاامة، وعن مدارس اورط فازت في المرتبة الأولى الطالبة شذى مريسات -أورط وادي سلامة.  هذا وقام بعرافة الاحتفال الأستاذ احمد سواعد، مركز التربية الاجتماعية والطالبان محمد قاسم وأمل مسعود.

كلمات دلالية
النقب يٌفجع بوفاة طالبة التمريض أسيل تيسير أبو قويدر