الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 15:02

وزارة التربية والتعليم تصدر بيانًا للرد على تقرير مراقب الدولة

كل العرب
نُشر: 08/05/13 23:12

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للوسط غير اليهودي، كمال عطيلة، ردًا على تقرير مراقب الدولة الذي صدر مؤخرًا، وجاء في الرد:"


|
1. دمج طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في جهاز التعليم الاعتيادي :
وزارة التعليم تولي اهميّة خاصة لدمج طلاب من ذوي احتياجات خاصّة في جهاز التعليم الاعتيادي وترصد ميزانيّات خاصّة لذلك .يشار بأنّه طرأ ارتفاع في نسبة الطلاب الذين تمّ دمجهم (عام 2011 تمّ دمج 5.594 طالبا وفي عام 2012 تمّ دمج 8.575 طالبا وفي العام 2013 تمّ دمج 10.059 طالبا ) .في هذا السياق تعمل الوزارة على توفير مناخ تعليمي داعم وملائم للطلاب من ذوي احتياجات خاصّة .اضافة لما ذكر فان وزارة التعليم تخصّص ميزانيّات خاصّة لدمج الطلاب وليس كما ذكر في تقرير المراقب في العام 2011 تمّ تخصيص ميزانيّة لدمج الطلاب تقدّر بنحو 891,595 ألف شاقل وهي نسبة %26 من ميزانيّة التعليم الخاص .

2. فعاليّات لتخليد رؤساء ورؤساء حكومة :
وزارة التعليم تولي اهميّة لتخليد ذكرى الرؤساء ورؤساء الحكومة . في العام الدراسي 2014 يستمر الطلاب بالتعلّم عن تراث الرؤساء ودورهم .هذه الفعاليات ستشمل جميع المدارس الرسميّة وسيتم توسيع ذلك لتشمل جهاز التعليم في أوساط المتديّنين . اضافة لذلك سيتم الاستمرار في تفعيل برنامج " من قادة الماضي لجيل المستقبل " والذي يتم تدريسه في كل المدارس .

3. جهاز للميزانيّات والرقابة على السنوات التحضيريّة :
وزارة التعليم تعمل مع الجهات المهنيّة ومع الجهات ذات الصلة بالموضوع لتحديد الفجوات وتصحيحها . اضافة لذلك سيتم حتلنة التعليمات وقوانين العمل .

4. صناديق الاستكمال :
وزارة التعليم تبنّت التوصيات التي ذكرت في تقرير مراقب الدولة ولهذا تمّ نشر نموذج خاص للانضمام لصناديق الاستكمال في موقع الانترنيت التابع للوزارة . تمّ تفعيل هذا البرنامج في نيسان 2013 . وستقوم الوزارة بتشديد الرقابة والتفتيش لمنع أي مس بموظّفي جهاز التدريس .

5. مشاكل وسلوكيات التغذية :
مع اقتراب العام الدراسي 2014 ستقوم الوزارة بتعميق قضيّة تأهيل موظّفي جهاز التدريس بموضوع التعامل مع طلاب عندهم مشاكل وسلوكيات تغذية غير صحيحه . سيتم هذا التأهيل على يد مختصّين من وزارة الصحّة .
كذلك فانّ قسم التفتيش عن الصحّة في الوزارة سيقوم بتعميق التزام المؤسّسات التعليميّة باقامة ورشات عمل ومحاضرات للأهالي عن موضوع التغذية ومشاكل سلوكيّات التغذية عند الطلاب وذلك من خلال عمليّة ارشاد واسعة لطواقم التدريس .

6. تأهيل مهني للشبيبة والعلاقة بين وزارة التعليم ووزارة الصناعة والتجارة :
هذا الموضوع متعلّق بقرار حكومي عن العلاقة بين وزارة التعليم ووزارة الصناعة والتجارة وعن الصلاحيّة والمسؤوليّة في تأهيل طلاب من المسار التعليمي العادي أو التخنولوجي .من المتوقّع أن تشكّل لجنة مهنيّة من الوزارتين لبحث هذا الموضوع . وزارة التعليم تقول بأنّ جهاز التعليم الرسمي يجب أن يكون جهازا واحدا مع حلا واحدا يشمل بداخله كل الطلاب بالتنسيق مع الوزارات المختلفة .

7. تدريس مواضيع العلوم الانسانيّة :
وزارة التعليم تشجّع الطلاب بتعلّم مواضيع العلوم الانسانيّة وتقوم بشكل دائم بحتلنة المناهج والبرامج التعليميّة ايمانا بضرورة التجدّد .وتقوم بدورات استكمال للمعلّمين .وتعمل الوزارة بهدف زيادة عدد الطلاب الذين يدرسون موضوع التاريخ ، التوراة ، الأدب ، اضافة لذلك تقوم بتفعيل برنامج لاستغلال الساعات التعليميّة بشكل ناجع وتأهيل مهني واعداد معلّمين في مواضيع يوجد فيها نقص في المعلّمين .

8. ادارة قسم القوى البشريّة :
وزارة التعليم تعمل لتنظيم قضيّة القوى البشريّة من خلال تعيين مسؤول تنظيمي يكون مسؤولا عن تركيز كل المواضيع المتعلّقة بالقوى البشريّة بما في ذلك معطيات كل مرشّح للتدريس .الوزارة ستهتم بشكل جذري في الملائمة بين موضوع تدريس المعلّم وبين موضوع تأهيله لضمان قيامه بتدريس الموضوع الذي أهّل من أجله. هناك برنامج خاص لاستيعاب متدرّبين في جهاز التعليم وذلك وفقا للتعليمات التي نشرت في منشور المدير العام للوزارة وفقط بعد انهاء المتدرّب فترة التدريب بشكل ناجح يكون بالامكان استيعابه كمعلّم في جهاز التعليم وذلك بعد حصوله على رخصة تدريس .

9. الحصول على تسهيلات في البجروت لطلاب من ذوي العسر التعليمي :
وزارة التعليم قامت بتحضير قائمة بكل الطلاب الذين يستحقّون هذه التسهيلات . هذه المعطيات ستساهم كثيرا في اعطاء صوره أوضح عن نوع هذه التسهيلات وكيفيّة التعامل معها . وزارة التعليم ترغب بزيادة المنح المخصّصة للتشخيص خاصّة للطلاب القادمين من وضع اجتماعي اقتصادي صعب . بالمقابل فانّ الوزارة ستعمل على زيادة الوعي للتشخيصات الخاصّة بطلاب الوسط غير اليهودي وفي هذا السياق لا بدّ من الاشارة بأنّه طرا ارتفاع بنسبة الطلاب من الوسط غير اليهودي الذين يحصلون على هذه التسهيلات والذين يقومون بتشخيص .

10 . فعاليّات وزارة التعليم للمحافظة على نزاهة الامتحانات :
وزارة التعليم تبنّت سياسة عدم التسامح أو التساهل مع أي خرق لقضيّة نزاهة الامتحانات . معطيات السنوات الاخيرة تشير الى حدوت انخفاض في هذه الظاهرة وفي ظاهرة الغش في الامتحانات . المديرة العامّة للوزارة قامت باستدعاء مديرين لجلسات استماع ، الوزارة تقوم بعمليّة توعية واسعة في المدارس للحد من هذه الظاهرة .تكثيف الرقابة والتفتيش في الامتحانات ، دمج وسائل لوجستية جديدة ، اقصاء الطالب الذي يقوم بالغش في الامتحانات لمدّة ثلاث سنوات ومنعه من التّقدّم للامتحانات ، لن يتم الغاء دفتر لأي طالب قبل الحصول على ردّه واعطاء فرصه للاعتراض .
وفق معطيات وزارة التعليم فانّ نسبة الدفاتر الملغيّة عام 2008 كانت 0.78 أمّا عام 2011 فكانت النسبة 0.66 الأمر الذي يشير الى انخفاض كبير بنسبة الغش في الامتحانات .
 

مقالات متعلقة