الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

ست البيت:فطيرة التفاح على طريقة العرب.نت

كل العرب- تصوير:
نُشر: 03/05/13 21:33,  حُتلن: 14:44

المكونات
• ⅓ إلى ½ كوب من الطحين متعدد الاستخدامات، والمزيد منه لفرد العجين
• 2 عجينة بات بريزيه
• ½5 رطل من التفاح الحامض الصلب (حوالي 14 تفاحة)، مثل تفاح إمباير أو جراني سميث
• عصير 2 ليمونة
• 1 كوب من السكر، والمزيد منه للرش
• 2 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة
• 3 ملاعق طعام من الزبدة غير المملحة المبردة، مقطعة إلى قطع صغيرة
• 1 صفار بيضة كبيرة
• سكر حبيبات ناعم



طريقة التحضير
1. يُسخن الفرن إلى درجة حرارة 450.
2. على سطح عمل مرشوش بالقليل من الدقيق تُفرد القطع الصغيرة من عجينة البات بريزيه إلى دائرة قطرها 15 بوصة وسُمكها ⅛ بوصة، مع رش السطح بالدقيق لمنع الالتصاق كلما دعت الحاجة. يزال الدقيق الزائد بالفرشاة. تُلف العجينة على الشوبك وتوضع في قالب فطائر عميق مساحته 9 بوصة. يُبطن القالب بالعجينة مع الضغط عليها إلى الجوانب. تُهذب العجينة حتى حدود 1 بوصة من قالب الفطيرة. تغطى العجينة بغلاف بلاستيكي، وتوضع في البراد.
3. تُفرد القطعة المتبقية من العجينة إلى دائرة محيطها 18 بوصة. تُنقل الدائرة إلى صينية خبز وتُغطى بغلاف بلاستيكي وتوضع في البراد.
4. يُقشر التفاح ويُفرغ من البذور ويُقطع إلى شرائح بسُمك ¼ بوصة. توضع الشرائح في وعاء كبير الحجم وتُرش بعصير الليمون لمنع تغير اللون. في وعاء صغير الحجم يُخلط الدقيق والسكر والقرفة معًا، ثم تضاف شرائح التفاح وتُقلب.
5. تُرفع العجينة المتبقية من البراد، ويوضع خليط التفاح في قالب الفطيرة المجهز مع وضع الحشو على شكل تل مرتفع. تضاف قطع صغيرة من الزبدة على الحشو. توضع دائرة العجينة فوق التفاح. تُدس حافة العجينة العلوية بين حافة العجينة السفلية وحافة القالب. يُضغط برفق بواسطة الأصابع على طبقتي العجينة بطول الحافة لإغلاقها، وتشكل حسب الرغبة.
6. تقطع عدة فتحات في وجه العجينة بواسطة سكين تقشير لتسمح للبخار بالخروج. في وعاء صغير الحجم يُخفق صفار البيض مع 2 ملعقة طعام من الماء لعمل الطبقة اللامعة. يُدهن السطح بطبقة البيض اللامعة ويُرش بحبيبات السكر.
7. توضع الفطيرة في قالبها في صينية خبز، وبذلك تلتقط الصينية أي سوائل قد تفيض أثناء الخبز. تُخبز الفطيرة لمدة 15 دقيقة تقريبًا إلى أن يصبح لون العجين ذهبيًّا.
8. تُخفض درجة حرارة الفرن إلى 350 درجة ويُستكمل الخبز إلى أن تكتسب القاعدة لونًا بنيًّا ذهبيًّا وتغلي السوائل، وهذا لمدة من ساعة و15 دقيقة إلى ساعة و35 دقيقة. تُرفع الفطيرة من الفرن وتُترك لتبرد تمامًا قبل التقديم.

موقع العرب يفسح المجال امام جميع الزائرات الكريمات ومحبي الطبخ والأطباق الشهية بوصفاتها المميزة لتقديم أشهر المأكولات التي نحبها ونتلذذ بها جميعنا مع وصفة المقادير المجربة. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وصورة للطبق الذي تم إعداده بحجم كبير وجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net



 

مقالات متعلقة