الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

فيتامين C والتهاب المفاصل


نُشر: 03/04/08 07:24

أثبتت دراسة بريطانية حديثة قامت بها الباحثة دوروثي باتشن مع فريقها في جامعة مانشستر، ان الفواكه والخضر تمنع الإصابة بمرض التهاب المفاصل.
وبينت الدراسة ان الاشخاص الذين يحصلون على فيتامين C بتناولهم الفواكه والخضر تقل نسبة إصابتهم بمرض التهاب المفاصل ثلاث مرات عن الذين لا يحصلون على الكمية نفسها منه.



وهذه الدراسة تدعم التوصيات الحالية التي تنصح بتناول خمس حصص من الفاكهة يومياً. وقامت الباحثة باتشن بمقارنة تغذية 73 مريضا مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتيزمي مع 146 شخصاً غير مصاب بهذا المرض، وكانت نتيجة الدراسة ان عدد الاشخاص الذين يتناولون كميات قليلة من الفاكهة والخضر ويتعرضون للإصابة بهذا المرض هو ضعف عدد الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الفاكهة والخضر، حيث إن وجود مستوى عال من فيتامين C في الجسم يوميا يمنع الإصابة بهذا المرض لأن فيتامين C مقاوم فعال للتأكسد ويعطل نشاط الذرات المسببة للالتهابات.
واضافت الباحثة ان لفيتامين C دوراً أساسياً في تكوين الكولاجين الذي يعتبر البروتين الأساسي في انسجة وعظام المفاصل، كما ان فيتامين C له القدرة على تعطيل تأثير الميكروبات المعدية التي تسبب الالتهاب في المفاصل، وأكدت الباحثة باتشن ايضاً ان فيتامين C الذي يُحصل عليه من الخضر والفاكهة مباشرة هو الذي جرت عليه الدراسة وليس فيتامين C الجاهز الذي يباع بصورة حبوب طبية.

مقالات متعلقة