الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 16:02

خالد مشعل: سنستخدم جميع الخيارات لتحرير فلسطين

كل العرب
نُشر: 02/05/13 10:43,  حُتلن: 07:38

مشعل أكد أن حماس ستسعى بكل جدية لتحقيق المصالحة الوطنية على أساس تطبيق اتفاقيات القاهرة والدوحة وعلى قاعدتي الانتخابات والشراكة

مشعل جدد تأكيده أن حماس ستستخدم جميع الخيارات المطروحة من أجل تحرير الأراضي الفلسطينية معتبرا أن ذلك الهدف يتصدر أولوياتها في السنوات الأربع المقبلة

رفض رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أي اتفاق لتبادل الأراضي مع إسرائيل، وأن حركته ضد أي تنازل من شأنه تضييع القضية الفلسطينية. كما أكد أن حماس ستسعى بكل جدية لتحقيق المصالحة الوطنية على أساس تطبيق اتفاقيات القاهرة والدوحة وعلى قاعدتي الانتخابات والشراكة.


خالد مشعل

وقال مشعل في لقاء مع قناة الجزيرة الفضائية إن مشروع وزير الخارجية الأميركي جون كيري يهدف إلى إيجاد "سلام اقتصادي" لدمج إسرائيل في دول المنطقة، وذلك في معرض رفضه لاقتراح تبادل الأراضي من أجل استئناف محادثات السلام التي انهارت عام 2010. وكان وفد من جامعة الدول العربية قد صرح في واشنطن يوم الاثنين بإمكانية قبول مبدأ تبادل الأراضي لإحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وهو ما عده وزير الخارجية الأميركي "خطوة كبيرة جدا إلى الأمام".

جميع الخيارات المطروحة
وجدد مشعل تأكيده أن حماس ستستخدم جميع الخيارات المطروحة من أجل تحرير الأراضي الفلسطينية، معتبرا أن ذلك الهدف يتصدر أولوياتها في السنوات الأربع المقبلة. كما تعهد ببذل المزيد من الجهود لإطلاق الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل. وانتخب مشعل رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس لأربع سنوات قادمة، بعد سلسلة اجتماعات وانتخابات لمجلس الشورى في مارس/آذار الماضي بالعاصمة المصرية القاهرة. وفيما يتعلق بملف المصالحة، شدد مشعل على حرص حركته على إنهاء الانقسام السياسي مع حركة فتح، وأن حماس ستسعى بكل جدية لتحقيق المصالحة، من خلال تطبيق اتفاقات القاهرة والدوحة. وأوضح مشعل أن الاتفاق على الانتخابات لا يكفي لتحقيق المصالحة، مشيرا إلى ضرورة الاتفاق على "برنامج نضالي".

العلاقة بمصر
وردا على سؤال عن تدخل الحركة في الشأن المصري، نفى مشعل تلك الادعاءات ووصفها بـ"الكلام الفارغ العاري عن الصحة"، مستنكرا الزج باسم الحركة من جانب "جهات معينة" في مصر وتوظيف ذلك في الصراع السياسي الداخلي. وأضاف مشعل أن حماس لم يحدث أن تدخلت في شؤون مصر أثناء فترة حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، متسائلا: هل نفعل ذلك في عهد الرئيس محمد مرسي والمحسوب علينا؟ وأكد رئيس المكتب السياسي لحماس أن المخابرات والقوات المسلحة وجميع الأجهزة المصرية تتعامل مع الحركة ككيان معترف به ولا يوجد أي مبرر لتدخلات غير شرعية.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
243014.84
BTC
0.52
CNY