الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 06:01

مدرسة اورط على اسم حلمي الشافعي في عكا تقيم مؤتمر اللغة العربية

أمين بشير -
نُشر: 29/04/13 10:00,  حُتلن: 14:21

مدير مدرسة اورط الشاملة في عكا المربي محمد حجوج اثنى على الجهد المتواصل الذي يبذله طاقم معلمي اللغة العربية وشكر كل من الأدباء والناقدين المشاركين في المحطات الثقافية

المربي دريد زرقاوي:

بكل فخر واعتزاز بمشاركة الادباء في مدرستنا والنشاط الدائم من اجل رفعة اللغة العربية لغة الضاد حضوركم اثلج قلوبنا وصدورنا وترك في اروقة المدرسة بصمة ادبية لا تنسى

في أجواء من التفاعل الرائع مع اللغة العربية.. لغة الام إحتفلت مدرسة اورط الشامله في عكا على اسم حلمي الشافعي بإختتام الفعاليات الأدبية الثقافية والتواصل مع كتاب وأدباء فلسطينيين من أبناء الوسط العربي الناقد الأدبي الدكتور نبيه القاسم ابن الرامة وهو محاضر كبير في كلية اعداد المعلمين العرب في حيفا، الأديب والمحاضر الجامعي الاستاذ الدكتور محمد حمد والأديب محمد علي طه ابن ميعار المهجرة، والأديب محمد نفاع، ابن بيت جن في الجليل، وبمشاركة المحاضرة الدكتور جنان فلاح.

مدير مدرسة اورط الشاملة في عكا المربي محمد حجوج اثنى على الجهد المتواصل الذي يبذله طاقم معلمي اللغة العربية، وشكر كل من الأدباء والناقدين المشاركين في المحطات الثقافية، وانه يثمن حضورهم للمدرسة والتقائهم بالطلاب وجها لوجه الأمر الذي له دلالات رائعة في التشويق لمطالعة أعمالهم الأدبية، في حين عبر المربي دريد زرقاوي مركز اللغه العربية في المدرسة عن الإفتخار بطلاب المدرسة والمعلمات الذين إستضافوا الأدباء الكبار وأظهروا قدرات عالية في الحوار والنقاش وإبداء آرائهم في قضايا أدبية عديدة، ورحب بالأدباء وأثنى على حضورهم وتواجدهم بين طلاب المدرسة الامر الذي اثرى لديهم لغة الحوار والقدرة على المحاورة والتعبير. ويشار الى أن المعلمة سوزان زيدان قد تطرقت الى المعاني الرائعة للغة العربية والتعابير الجميلة فيما قدمت كل من الطالبتين منى ميعاري وهدى بوبو اللتين تحدثتا عن تجربتهما الأدبية.

لقاءات حوارية
هذا وتوزع الطلاب على خمس محطات بمرافقة الأدباء للمشاركة في لقاءات حوارية حول بعض الأعمال الأدبية للمحاضرين الأدباء، على النحو التالي: محطة تحليل قصيدة "ايها القادم" بمرافقة المعلمة انعام سعدي الصف الثاني عشر علمي 2 المحاضر المحاور: نبيه القاسم والمحطة الثانية تحليل قصة "زهور بيضاء بلون الثلج" بمرافقة المعلمة ميسون حماد. الصف العاشر علمي 2 المحاضر المحاور: د. محمد حمد، والمحطة الثالثة كانت تحليل قصة "النخلة المائلة " بمرافقة المعلم: دريد زرقاوي، الصف العاشر علمي المحاضر المحاور: الأديب محمد علي طه، فيما كانت المحطة الرابعة تحليل قصة " مختار السموعي " بمرافقة المعلمة : سوزان زيدان . الحادي عشر علمي . المحاضر المحاور: الاديب: محمد نفاع، أما المحطة الخامسة فكانت محاضرة في القواعد " المفعول المطلق " بمرافقة المعلمة :هناء كردي. شعبة التواسع. المحاضرة جنان فلاح".

اختتام الحلقات الحوارية
ومع اختتام الحلقات الحوارية اقيمت في قاعة المدرسة جلسة تقييم شكر المربي دريد زرقاوي الادباء والطلاب والمعلمين لانجاحهم فعاليات المؤتمر،وطلب من كل اديب عرض وجهة نظره للحلقات الحوارية وقد عبر الادباء عن سعادتهم من قوة ملاحظة الطلاب وآفاقهم الواسعة في استيعاب التعابير التراثية والجمالية في القصص المطروحة للنقاش، وحتى ان بعض الادباء اكد ان عدد من الطلاب اظهروا قدرات كبيرة في طرحهم وآرائهم للمواضيع المطروحة.
المربي غسان ظاهر المدير التعليمي قال:"الافكار التي تم طرحها من خلال المحطات كانت رائعة وانا شخصيا استفدت منها واصبح لدي دافع ان اطالع بعض القصص الادبية ، وظهر لنا جلياً كم هناك طاقات وطلاب يرغبون باللغة العربية، ونحن بحاجة ماسة لتطوير قدرات طلابنا باللغة العربية كون ان معدل علامات طلابنا بالعربية اقل من معدلات من اللغات الاخرى والمواضيع العلمية".

رفعة اللغة العربية
المربي دريد زرقاوي قال:"بكل فخر واعتزاز بمشاركة الادباء في مدرستنا والنشاط الدائم من اجل رفعة اللغة العربية لغة الضاد حضوركم اثلج قلوبنا وصدورنا وترك في اروقة المدرسة بصمة ادبية لا تنسى بوركت جهودكم الجبارة على عطاؤكم". هذا وجرى في نهاية المؤتمر تكريم الادباء المشاركين في الحلقات الادبية، د.محمد حمد، د. نبيه القاسم، محمد علي طه، محمد نفاع، وجنان فلاح.

مقالات متعلقة