الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 06:01

الإتفاق على تنظيم مظاهرات في الطيبة ضد إلغاء إنتخابات البلدية هذا العام

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 26/04/13 07:11,  حُتلن: 11:49

سيتم تنظيم تظاهرات في ايام الاثنين والخميس والجمعة في مركز الطيبة والتي ستبدأ مساء اليوم الجمعة

الشيخ عبد الحكيم حاج يحيى:

لا بد لنا من أن نقف وقفة واحدة أمام قرار الداخلية وعدم السكوت على مثل هذه الخطوة الظالمة والمجحفة

القرارات التي خرجنا بها تعتبر تصعيدية ممن أجل الضغط على وزير الداخلية كي يغير موقفه غير العادل والظالم لأهل الطيبة ونأمل من وزير الداخلية أن يراجع نفسه

عضو الكنيست الدكتور احمد طيبي:

يجب أن يتم إلغاء قرار الداخلية كي نسترد الحق المسلوب من أهالي الطيبة لا سيما أن تأجيل الإنتخابات هو قرار ليس بمكانه ولا يصب في المصلحة لعامة للطيبة

التصويت على إلغاء الإنتخابات كان سياسياً وليس مهنياً وخير دليل على ذلك هو مداخلة النائب ازولاي الرافض للتأجيل ثم تصويته الداعم للتأجيل وكذلك الأمر بالنسبة للنائب حمد عامر من "الليكود بيتنا"

ما زال أهالي الطيبة يناضلون من أجل إلغاء قرار اللجنة الداخلية التي أقرت بإلغاء الإنتخابات لبلدية الطيبة هذا العام، ووضع الطيبة تحت المراقبة لمدة سنتين إضافيتين. وفي أعقاب هذه القضية دعت اللجنة التنسيقية المنبثقة عن إجتماع القوى والأطر السياسية والإجتماعية في الطيبة الى إجتماع عقد في المجمع الاسلامي التابع للحركة الاسلامية، وذلك بهدف التباحث في الخطوات القادمة التي سيسعون اليها حتى يعيد ما سلب من أهالي الطيبة وهو الحق الديمقراطي في الإنتخابات.

وقد توصل المشاركين الى عدة قرارات وخطوات عملية التي ستبدأ بتشكيل لجنة مهنية مكونة من طاقم من المحامين الذين سيشرفون على أعداد الإستئناف لمحكمة العدل العليا ضد قرار إلغاء الإنتخابات، بالإضافة الى مواصلة تلك الإجتماعات الدورية لمواكبة الأحداث بصورة عملية ومهنية ومدروسة، وأن يتم الإدلاء بتصريحات تم التوصل اليها، لا أن تكون على شكل إنفرادي.

تنظيم مظاهرات
كما إتفق الحضور على أن يتم تنظيم تظاهرات في ايام الاثنين والخميس والجمعة في مركز الطيبة، والتي ستبدأ مساء اليوم الجمعة، والحديث في خطب الجمعة عن قضية إلغاء الإنتخابات والأضرار التي قد تنجم عنها، ويوم الجمعة القادمة ستكون مظاهرة حاشدة في الطيبة.

"محاربة هذه المؤامرة"
تحدث في الجلسة الشيخ عبد الحكيم حاج يحيى قائلا: "لا بد لنا من أن نقف وقفة واحدة أمام قرار الداخلية، وعدم السكوت على مثل هذه الخطوة الظالمة والمجحفة، وهذا الموضوع يحتاج الى تكاتف كل الجهود كي نحارب هذه المؤامرة التي تحاك ضد الطيبة وأهاليها".
أما عضو الكنيست الدكتور احمد طيبي قال: "يجب أن يتم إلغاء قرار الداخلية كي نسترد الحق المسلوب من أهالي الطيبة، لا سيما أن تأجيل الإنتخابات هو قرار ليس بمكانه، ولا يصب في المصلحة لعامة للطيبة، وإن التصويت على إلغاء الإنتخابات كان سياسياً وليس مهنياً، وخير دليل على ذلك هو مداخلة النائب ازولاي الرافض للتأجيل ثم تصويته الداعم للتأجيل، وكذلك الأمر بالنسبة للنائب حمد عامر من "الليكود بيتنا".

استمرار اللجنة المعينة
وقال ايمن حاج يحيى القيادي في حزب التجمع الوطني الديمقراطي: "يجب أن نتخذ خطوات صارمة وحازمة ضد هذا القرار كي نمنع إستمرار عمل اللجنة المعينة في الطيبة، إذ لا يعقل أن تبقى الطيبة بلا انتخابات مدة أكثر من سبع سنوات، حيث أنه قد آن الأوان الى أن نرفع صوتنا الى كل الجهات المسؤولة باننا لن نسكت على ما يمارس ضدنا، لأن الهدف من وراء كل هذه المهزلة هو تنفيذ مخطط الخارطة ومصادرة المزيد من الأراضي بدعوى إقامة المشاريع القطرية". وأضاف قائلا: "بدأنا في المشاورات مع بقية الأحزاب السياسية لفحص إمكانية إستخدام سلاح العصيان المدني والإمتناع عن دفع الضرائب والأرنونا، ونتوقع أن نصل الى صيغة تفاهم مع باقي القوى السياسية في هذا الموضوع وأن نستخدمها في الوقت المناسب".

"اين كنتم في السنوات السابقة"
وتحدث عماد طبالي جبارة قائلا: "في الحقيقة انا أتساءل كل الوقت لماذا إستيقظتم الان، واين كنتم خلال السنوات الماضية، وانا على يقين أنكم لا ترغبون في سماع ما أقوله، لأنكم تريدون مواصلة رفع الشعارات الفارغة التي ينضم اليها أعداد مثيرة للخجل، وكل لك لان أهالي الطيبة لم يشاهدوا أي تحركات جدية في السابق، وهذا الأمر دب فيهم الياس".
كما نادت أصوات من المشاركين على أن يكون هنالك إضراب شامل في الطيبة يشمل كل المؤسسات التربوية والمرافق العامة، وتجنيد مجلس الطلاب في المدارس كي يكونوا شركاء في هذا النضال، وخاصة انه سبق وأن نجحوا في نضالهم أمام قضية المشاكل التي واجهوها في المدرسة الثانوية مع إفتتاح العام الدراسي.

مشادات كلامية
وخلال الجلسة نشبت مشادات كلامية بين المحامي شعاع منصور وعضو الكنيست الدكتور احمد طيبي، وذلك عندما قال المحامي منصور: "انا أنوي تقديم إستئناف لمحكمة العدل العليا لوحدي، ومن يريد الإنضمام الي فلا مانع عندي، ولقد قررت هذه الخطوة ليس لأنني أريد الإنفصال، بل يوجد بحوزتي ملفات كثيرة تخص بلدية الطيبة التي قد تساعد في إنقاذ ما وصلنا اليه".
عضو الكنيست النائب الطيبي رد على منصور قائلا له: "بسببك وبسبب طريقة كلامك، يفضل الناس الجلوس في البيوت". فرد عليه شعاع قائلا: "انا مهني جداً واعضاء الكنيست العرب فشلوا. ماذا فعلت انت؟ انت فشلت حتى في تجنيد ستة أعضاء كنيست من المعارضة للجلسة، 7 سنوات وانتم تتكلمون كلاما فارغا. والبعض يظن أن حق الكلام في الإجتماعات حكر عليه لذا انا اقاطع الكل". وقال الطيبي:" كلام شعاع نشاز، لأنه ورغم الإختلاف في الرأي يجب الأخذ برأي الأغلبية".  فقال له شعاع: "لا أريد الرد عليك إحتراما للحاضرين".
وجدير بالذكر انه في اعقاب الأجواء المشحونة قرر قسم من الشخصيات ترك الجلسة.

أخد القرارات
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع الشيخ عبد الحكيم حاج يحيى قال: "القرارات التي خرجنا بها تعتبر تصعيدية ممن أجل الضغط على وزير الداخلية كي يغير موقفه غير العادل والظالم لأهل الطيبة، ونأمل من وزير الداخلية أن يراجع نفسه والتقارير التي وصلته، إذ لا يحق للوزير سلب الحق الدمقراطي لأهالي الطيبة، من خلال حجج واهية، لا سيما أن وزارة الداخلية هي المسؤولة المباشرة والوحيدة لما وصلت اليه الطيبة، حيث لا يمكن للداخلية أن تأتي وتقول أن الطيبة لا يوجد فيها شخص يديرها بشكل حضاري ومهني وعلمي".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.02
EUR
4.66
GBP
251330.48
BTC
0.52
CNY