الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 21:02

خواص الطعام العضوي الجزء الثاني/ بقلم: سهير سلمان منير

كل العرب
نُشر: 24/04/13 15:06,  حُتلن: 11:00

خبيرة الغذاء سهير سلمان منير:

الأطعمة العضوية تحتوي على 30 % أقل من بقايا مبيدات الحشرات مقارنة مع الغذاء التقليدي

الزيادة السريعة في نسبة الإصابة بالالتهابات المنطقة البولية بين النساء في الولايات المتحدة يمكن أن يكون سببها التعرض للمضادات الحيوية المقاومة التي توجد في الدجاج المحقون بالمضادات الحيوية

في القسم الأول من المقال أوضحنا أن الطعام العضوي أصبح تقليعة هذه الأيام.. فقد أحببت أن أقدم فكرة بسيطة عن هذا الطعام وهذه المنتجات وما إذا كانت لها ميزات عن الطعام العادي خصوصاً أن سعره أغلى من العادي بما يتراوح بين 10-40%. هل هو أكثر تغذية وأقل تلويثا للجسد والبيئة؟ فما هي الحقيقة؟


خبيرة الغذاء سهير سلمان منير

يقول بحث جديد، إن المعركة لم تنته بعد! لقد ضج عالم التغذية مؤخرا ومنذ إصدار باحثين في جامعة ستانفورد دراسة تقول بأن الطعام العضوي لا يحتوي على مغذيات خارقة وليس أقل تلوثا بالأمراض (مثل بكتيريا إي . كولاي) من أي "غذاء تقليدي" أخر. إذا هل يمكن أن يكون هناك سبب آخر لارتفاع ثمنه؟

الأطعمة العضوية
بالطبع، أن ما اغفله هؤلاء هو أن الأطعمة العضوية تحتوي على 30 % أقل من بقايا مبيدات الحشرات مقارنة مع الغذاء التقليدي. وهذا منطقي على اعتبار أن المزارعين العضويين لا يستعملون مبيدات الحشرات الاصطناعية أو المضادات الحيوية أو الهورمونات في إنتاج محصولهم. ولكن بالرغم من أن المنتجات الزراعية التقليدية تحتوي على بقايا أكثر، إلا أنها ضمن الحدود الآمنة.

ماذا عن المنتجات الحيوانية العضوية؟
يحتوي الدجاج والحليب العضوي أيضا على أكثر بقليل من الأوميغا -3، وهي دهون صحية للقلب متوفرة أيضا في الأسماك. على أية حال، لم تكن مستويات الهرمون والمضادات الحيوية متغيرات في هذه الدراسة، وهي ما قد يسبب القلق. وكانت مجموعة دولية صغيرة تبحث تأثير المضادات الحيوية في لحم الدجاج على النساء في الولايات المتحدة. فوجدت بأن الزيادة السريعة في نسبة الإصابة بالالتهابات المنطقة البولية بين النساء في الولايات المتحدة يمكن أن يكون سببها التعرض للمضادات الحيوية المقاومة التي توجد في الدجاج المحقون بالمضادات الحيوية. ويصبح لحم الدجاج مقاوما إلى بعض الإصابات، بضمن ذلك الحالة الأكثر شيوعا UTI. وفيروس أي كولاي.

ماذا عن تأثير الحليب على طفلك؟
قبل بضع سنوات، شهدنا مناقشة غير حاسمة بين الأمهات القلقات، والعلماء وخبراء التغذية بخصوص المستويات العالية لهورمونات النمو في الحليب وتأثيرها على تحفيز سن البلوغ المبكر عند البنات الشابات. ولكن الدليل كان غير حاسم، لكن كانت هناك شكوك كبيرة حول الحجة الأمر الذي دفع بالكثير من الأمهات لاستبدال الحليب العادي بآخر عضوي.
لقد بدأت الزراعة العضوية كمبادرة بيئية، تبعها الاعتقاد بأن أي شيء مفيد للبيئة مفيد لصحتك. بينما نجم ارتفاع شهرة المنتجات العضوية عن رغبة المستهلكين في تفادي المكونات الضارة الموجودة في الأطعمة المعالجة الأخرى. وبالرغم من أن هذه الدراسة توفر مقارنة مثيرة للاعتقادات الشائعة حول المنتجات العضوية، إلا أن النتائج غير حاسمة. وما زال الباحثون يدرسون تأثير التعرض إلى مبيدات الحشرات والهورمونات والمضادات الحيوية على جسمك. حتى ذلك الحين، يجب أن تقرر أنت ما إذا كانت الأطعمة العضوية ملائمة لأسلوب حياتك وميزانيتك بالطبع.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة