الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 19:02

خواص الطعام العضوي الجزء الأول/ بقلم: سهير سلمان منير

كل العرب
نُشر: 24/04/13 14:55,  حُتلن: 17:01

خبيرة الغذاء سهير سلمان منير:

ليكون المنتج عضويا يجب أن يتحلى بميزات معينة وخواص وضوابط تفرضها المؤسسات الغذائية

الطعام العضوي هو الطعام الذي ينتج بطريقة صديقة للبيئة ولا يحتوي تلك الإضافات الصناعية مثل المبيدات أو المخصبات الكيميائية

في الوقت الحالي.. كلهم صاروا اورغانيك.. ولا يأكلون أي شي..وبما أن الطعام العضوي أصبح تقليعة هذه الأيام.. فقد أحببت أن أقدم فكرة بسيطة عن هذا الطعام وهذه المنتجات وما إذا كانت لها ميزات عن الطعام العادي خصوصاً أن سعره أغلى من العادي بما يتراوح بين 10-40%.

رائحة العرق لدى الناس وطرق التخلص منها / بقلم: خبيرة الطب البديل سهير منير
أخصائية الغذاء سهير منير

التصنيع الزراعي
الطعام العضوي هو الطعام الذي ينتج بطريقة صديقة للبيئة، ولا يحتوي تلك الإضافات الصناعية مثل المبيدات أو المخصبات الكيميائية. كما أنه ذاك النوع من الغذاء غير المعرض للأشعة، المذيبات الصناعية أو الإضافات الكيميائية. في تاريخ البشرية الطويل، كانت الزراعة عضوية مائة بالمائة حتى القرن العشرين، حيث اخترعت تلك الإضافات الكيميائية والمبيدات الحشرية للمحاصيل. ومنها ظهرت الزراعة العضوية في الأربعينيات لتواجه ما يسمى ب”التصنيع الزراعي”. وسميت الزراعة العضوية في ذلك الوقت بالزراعة الخضراء.

التوازن الطبيعي للبيئة
وليكون المنتج عضويا يجب أن يتحلى بميزات معينة وخواص وضوابط تفرضها المؤسسات الغذائية. في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا يجب أن تكون المكونات الطبيعية أو العضوية 95% من المنتج. كما أن المنتجات الصناعية الداخلة في تكوينه يجب أن تكون ذات مواصفات خاصة. أما بالنسبة لمجال الزراعة فإن زراعة المحاصيل العضوية تعود على البيئة بمنافع أكثر حيث أنها لا تنفث المبيدات الصناعية والحيوانية – لا تسبب تغيرات جينية- مما يؤدي إلى المحافظة على التوازن الطبيعي للبيئة. قد لا يكون فارقا كبيرا مقارنة بالزراعة العادية ولكنه يظل فارقاً يحافظ على بيئتنا وكوكبنا الثمين. بالنسبة للمزارعين، فقد تبين أن استخدام المبيدات الصناعية يسبب العديد من المشاكل الصحية. فقد أثبتت الدراسات أن استخدام المبيدات التي تحتوي على الفوسفات العضوية تسبب آلام في البطن، دوخة، صداع، غثيان، كما أنها تسبب مشاكل بالجلد والعين. أما بالنسبة لأنواع أخرى من المبيدات فإنها قد تسبب مشاكل أخطر مثل أمراض الجهاز التنفسي، مشاكل في الذاكرة، سرطان والعياذ بالله ، مشاكل جلدية وعصبية، إسقاط الجنين وتشوهات خلقية. بالنسبة للمبيدات ذات الضرر الأسوأ فإنها منعت من الاستخدام حاليا في الدول المتطورة، لكنني لا أعلم ما إذا كانت تستخدم في الدول النامية أم لا.

مصدر وقائي
ونأتي للنقطة الأهم، نحن كمستهلكين..قد نعتقد جميعاً أن المنتوجات العضوية ذات فائدة غذائية أكبر من الطعام العادي، فهل انتقاء الموز العضوي أو التفاح العضوي مفيدة أكثر لأجسادنا؟ إليكم الحقيقة: إذ لا توجد دراسات تدل على ذلك. إن الفائدة الوحيدة التي أثبتتها الدراسات هي خلو هذه المنتجات من التعرض للمبيدات الحشرية والأشعة، لكنها لا تغذي أجسادنا بمعادن او فيتامينات أكثر. أما بالنسبة للطعم فإن الدراسات قد أثبتت أن الطعام العضوية ليس أشهى من غذائنا العادي. وبعد هذه المعلومات نسأل هل يستحق الطعام العضوي ثمنا مرتفعا أكثر؟ إن الطعام العادي ونتيجة لاستعمال المبيدات يسبب أمراضا أيا كان نوعها، أما الخالي منها الطعام العضوي فأدى بطريقة مباشرة لرفع أسعاره، اعتقد انه إذا كان يستحق رفع سعره لكن بالمنطق طبعا ..لأنه كمصدر غذائي كلهم يؤدون نفس الدور .. لكن كمصدر وقائي الطعام العضوي هو الأفضل. ويطرح السؤال كيف تعرفون أن الطعام المعروض للبيع عضويا؟ صراحة ترددت في طرح السؤال لكن اكتساب المعرفة قيمة هامة. زاد الاعتماد على المواد التي تجرد الطعام مع طبيعته، سواء كانت مبيدات استخدمت في الحقل أو هرمونات أضيفة للنباتات أو أعطيت للحيوانات من مواشي و دواجن، وتهدف زيادة الهرمون زيادة حجمها و تسريع نموها. يتم هذا كله لتوفير طعام كاف لإشباع سبع مليارات نسمة، فلو اعتمدنا على نمو المزروعات و المواشي بصورة طبيعية فلن نجد قوت يومنا.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة