الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 15:01

أمريكا وروسيا تتفقان على احياء خطة بشأن سوريا

كل العرب
نُشر: 24/04/13 08:41,  حُتلن: 07:50

كيري ولافروف اتفقا على البحث عن سبل لاحياء خطة سلام في سوريا لكنهما أقرا بأن عمل ذلك سيكون مسألة بالغة الصعوبة

قال كيري انه ولافروف بحثا سبل احياء خطة سلام تم الاتفاق عليها في جنيف في يونيو حزيران الماضي دعت الى تشكيل حكومة انتقالية

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء إنه ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اتفقا على البحث عن سبل لاحياء خطة سلام في سوريا لكنهما أقرا بأن عمل ذلك سيكون مسألة بالغة الصعوبة. ومتحدثا بعد محادثات مع لافروف ووزراء من حلف شمال الاطلسي في بروكسل تراجع كيري ايضا عن تصريحات سابقة تشير إلى انه كان يدعو الى تعزيز خطط الطوارئ لحلف شمال الاطلسي بشأن سوريا.

 

وقال كيري انه ولافروف بحثا سبل احياء خطة سلام تم الاتفاق عليها في جنيف في يونيو حزيران الماضي دعت الى تشكيل حكومة انتقالية. واضاف كيري: "كلانا سنعود وسنستطلع تلك الاحتمالات وسنتحدث مرة اخرى بشأن ما اذا كان أيا من تلك السبل يمكن متابعتها." وقال انه بينما قد يوجد خلاف في الرأي بين روسيا والولايات المتحدة بشأن متى وكيف يترك الرئيس بشار الاسد السلطة "فانني لا اعتقد ان هناك خلافا في الرأي على ان رحيله قد يكون حتميا أو ضروريا لكي نتمكن من ايجاد حل". لكنه اضاف "يجب ان أقول لكم انه طريق بالغ الصعوبة... يجب الا يعتقد أحد انه طريق سهل للمضي قدما في هذا".

عزل الأسد 
وتدعو موسكو منذ بضعة اشهر الى تنفيذ اعلان جنيف الذي اتفقت عليه القوى العالمية لكنها تختلف مع تأكيد واشنطن على انه يستلزم تنحي الاسد. وقال لافروف الاسبوع الماضي ان المضي قدما في عزل الاسد سيزيد من المخاطر التي تفرضها الجماعات الاسلامية المتشددة مثل جبهة النصرة التي تعهدت رسميا هذا الشهر بالولاء لايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة. وقال لافروف في تصريحات خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء نقلتها رويترز إن اتفاق جنيف "لا يمكن تفسيره بعدة طرق لانه لا غموض فيه". واضاف قائلا: "في كل يوم يقتل المزيد من الناس. غير انني أرى تفهما متزايدا للاستعجال للانتقال من الدعوات لاجراء انتخابات الى اتخاذ اجراءات حقيقية. وهذا السبب في انني آمل أن نرى اجراءات ملموسة من جانب كل طرف".

استخدام الأسلحة الكيماوية 
وقال كيري في بيان الى اجتماع وزراء حلف شمال الاطلسي في وقت سابق إنه ينبغي للحلف أن يبحث دوره في مواجهة الازمة السورية بما في ذلك كيفية التحرك للتصدي لخطر استخدام أسلحة كيماوية. وقال كيري وفقا لنسخة من تصريحاته قدمتها الخارجية الامريكية "علينا أيضا أن ندرس بشكل دقيق وجماعي مدى استعداد حلف الأطلسي للتحرك لحماية أعضائه من أي خطر سوري بما في ذلك خطر استخدام أسلحة كيماوية". وقال كيري في المؤتمر الصحفي انه لم يوجه الدعوة لوضع المزيد من الخطط. وأضاف: "لم أطالب بمزيد من التخطيط. أعتقد انه ربما كان الامين العام أو شخص ما علق بقوله اننا ربما نحتاج للقيام ببعض التخطيط الاضافي لكن لا يوجد طلب محدد. فما صدر عني كان بيانا بالغ الوضوح بشأن خطر الاسلحة الكيماوية واحتمال سقوط اسلحة كيماوية في الايدي الخطأ". واستطرد قائلا "ما اقترحته بالفعل كان اننا نحتاج الى ان نفكر جميعا بشأن متى نتوجه الى طاولة التفاوض لتجنب انهيار سوريا الذي سيكون اسوأ التبعات."

التعرض لهجوم صاروخي 
وقال اندرس فو راسموسن الامين العام لحلف الاطلسي ان الحلف "قلق للغاية من استخدام صواريخ متعددة المراحل في سوريا والاستخدام المحتمل لاسلحة كيماوية". وأضاف في مؤتمر صحفي أن الحلف قلق من خطر امتداد الصراع الى خارج سوريا قائلا: "اؤكد لكم أننا نقف على أهبة الاستعداد للدفاع عن حلفائنا وحمايتهم وفي هذه الحالة تركيا كدولة مجاورة لسوريا. لدينا كل الخطط جاهزة لضمان الدفاع عن تركيا وحمايتها بشكل فعال". وقال حلف الاطلسي الذي يضم 28 دولة مرارا انه لا ينوي التدخل عسكريا في الحرب الاهلية السورية. لكنه ارسل صواريخ باتريوت الى تركيا عضو الحلف للدفاع عنها في حالة تعرضها لهجوم صاروخي من سوريا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
242722.04
BTC
0.52
CNY