الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

وفد من اللجنة الشعبية الطيبة يزور ذوي شهيد يوم الأرض رأفت زهيري

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 21/04/13 07:32,  حُتلن: 11:08

الدكتور زهير الطيبي:

لا يمكن أن نلغي فلسطينيتنا ولن نقبل أي شيء إلا أن نكون فلسطينيين

هذه الزيارة هي زيارة تواصل مع إخوانا وأبناء شعبنا لأننا نعتبر نفسنا جزءا لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني ولا يوجد فرق بين الفلسطيني داخل الخط الأخضر أو خارجه نحن شعب واحد

حلّ وفدٌ من اللجنة الشعبية في مدينة الطيبة، ضيوفاً على ذوي الشهيد رأفت زهيري ابن مخيم نور شمس للاجئين في طولكرم، والذي استشهد في يوم الأرض الأول 30.3.1976 في مدينة الطيبة، بنيران قوات الجيش التي حاولت قمع المتظاهرين. وقد ضم الوفد الطيباوي كل من رئيس اللجنة الشعبية د.زهير الطيبي، وأعضاء اللجنة: المناضل عبد العزيز أبو إصبع، المحامي مصطفى الناشف والنقابي جميل أبو راس. وتأتي هذه الزيارة في أعقاب الذكرى الـ37 ليوم الأرض، بهدف التواصل الاجتماعي بين الأهل في الطيبة وذوي الشهيد زهيري في نور شمس، علما انه كان في استقبال الضيوف -إلى جانب ذوي الشهيد- كلاً من: النقابي محمد بليدي وممثل السلطة الفلسطينية سليمان زهيري.



وخلال الاجتماع ألقى الدكتور زهير الطيبي كلمة باسم أهالي الطيبة ووفدهم قائلا:" في البداية أود أن أقول بأنه كانت هناك رغبة من جميع أعضاء اللجنة الشعبية المشاركة بهذا الوفد، لكن الهدف هو إيصال الرسالة وليس العدد، انتم في قلوبنا دائما، وأحببت أن أقول لكم أن هذه الزيارة هي زيارة تواصل مع إخوانا وأبناء شعبنا، لأننا نعتبر نفسنا جزءا لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني ولا يوجد فرق بين الفلسطيني داخل الخط الأخضر أو خارجه، نحن شعب واحد، وكما قال شاعرنا الكبير توفيق زيّاد (مأساتي التي أحيا نصيبي من مآسيكم)، بيت الشعر هذا يحوي في الحقيقة كل شيء، بمعنى انه وعندما تكون معاناة ما عند شعبنا في الضفة أو القطاع أو حتى في الشتات فإننا نعيش تلك المعاناة بشكل حقيقي، والعكس صحيح، فانه عندما يكون أمر يدعو للفرح لديهم فإننا نفرح ونحتفل بمناسباتهم السعيدة".

شهيد يوم الأرض
وأضاف الطيبي:" لا يمكن أن نلغي فلسطينيتنا، ولن نقبل أي شيء إلا أن نكون فلسطينيين، هذه الرسالة التي نريد أن نوصلها لكم، الرسالة الثانية هي أننا نريد أن نبلغكم رسالة محبة وتقدير واجلال من كل أبناء الطيبة والمثلث خاصة، والجماهير العربية في إسرائيل عامة، للشهيد رأفت ولأم الشهيد وعائلته ولنور شمسا اذ أن هذا الشهيد كان شهيد يوم الأرض دفاعا عن الأرض والوطن، الشيئين الأكثر قدسية في حياة الإنسان، ونود أن نطمئنكم بان تاريخ استشهاد رأفت تحول إلى مناسبة ويوم وطني نضالي نعكف على إحيائه كل عام، بل أصبح مرحلة ومنعطفا تاريخيا لنا كجماهير عربية في الداخل .صحيح أن رأفت استشهد على ارض الطيبة لكن دماءه لم تذهب سدى، لأننا نجدد العهد دائما بأننا باقون ومتمسكون بالأرض الذي استشهد من اجلها، ونحن نعتز بهذا الأمر جدا".

قراءة الفاتحة على روح الشهيد
من جانبهم أكد المضيفون على تقديرهم لهذه أللفتة الطيّبة من جانب اللجنة الشعبية في الطيبة، وأعربوا عن شكرهم لجميع من بادر من اجل إخراج هذه الخطوة إلى حيز التنفيذ لما فيها من الفوائد التي تعود على الجانبين بالخير، وأعربوا عن أملهم أن تتكرر مثل هذه الزيارات وان تستمر إلى الأبد. وبعد هذه الجلسة توجه الحضور إلى المقبرة الإسلامية في نور شمس من اجل قراءة الفاتحة على روح الشهيد رأفت، حيث سادت هناك أجواء مُؤثرة، وعليه فان الجميع قد اتفقوا بالعمل على تنظيم فعالية في الذكرى القادمة لإحياء يوم الأرض في نور شمس، تخليدا لذكرى واسم الشهيد رأفت.

النصب التذكاري
وفي النهاية اتفق ذوو الشهيد مع الوفد الطيباوي أن يضيفوا اسم والد الشهيد وعائلته على النصب التذكاري، مع إبقاء اسمه الشخصي طبعا واسم الحمولة ليصبح "رأفت حسين علي زهيري" بدلا من "رأفت زهيري".
جدير بالذكر، أن ذوي الشهيد قاموا بتوكيل احد الأشخاص من قرية عرابة بإرسال رسالة بالبريد الالكتروني لبلدية الطيبة مطالبين بتعديل الاسم، حيث ان مهندسي البلدية ابلغوا اللجنة الشعبية بهذه الخطوة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
256083.72
BTC
0.51
CNY