الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 08:01

ما الذي يثير العلاقات العاطفية في أماكن العمل؟ هل هو الشعور بالملل أم الإعجاب؟

كل العرب
نُشر: 18/04/13 09:12,  حُتلن: 10:49

الموظفات اللاتي تعرضن للمغازلة ولسماع كلمات الاطراء والاعجاب كن الأكثر سعادة في مكان العمل

الرجال الذين استمتعوا بالاطراء والمغازلة في مكان العمل كانوا اقل ذكاء عاطفي وتفهم لمشاعر الآخرين مقارنة مع اقرانهم 

وفقا لدراسة قامت بها جامعة بريطانية وشارك بها 200 شخص، وجد الباحثون أن الشعور بالملل قد يكون المحفز الاول للمغازلة بين الزملاء! هذا وقام المشاركون بالاجابة على اسئلة حول العلاقات في مكان العمل، فوجد الباحثون بأن معظم المغازلات في أماكن العمل تحفزها أما مستويات منخفضة من "الذكاء العاطفي" أو عدم تفهم لمشاعر الطرف الاخر.

بينما وجدت دراسة أخرى بأن الموظفات اللاتي تعرضن للمغازلة ولسماع كلمات الاطراء والاعجاب كن الأكثر سعادة في مكان العمل، ولكن الخبراء يشككون في هذه النتيجة.

التملق لا يوصل دائما الى الترقية
من جهة أخرى، قام علماء نفسانيون من جامعة سوري بدراسة تأثير المغازلة على تحسين فرص الترقية في مكان العمل. وقال ادريان بانكس، الذي قاد الدراسة، "لقد وجدنا العكس تماما. كلمات الاعجاب والاطراء لا تنجح دائما في مكان العمل، والرجال الذين يقومون باستعمال كلمات الاطراء والاعجاب هم الاقل رضا عن وضعهم الوظيفي. وهذا يعني بأن التملق واستعمال الكلام المعسول للوصول الى ترقية أو زيادة لا يفيد".
هذا وفي مراجعة للعينة المشاركة، لاحظ الباحثون بأن الرجال الذين استمتعوا بالاطراء والمغازلة في مكان العمل كانوا اقل ذكاء عاطفي وتفهم لمشاعر الآخرين مقارنة مع اقرانهم الذين لم يغازلوا أو يمدحوا زميلاتهم في مكان العمل. ويعتقد بانكس، بأن هذا الخلل قد يكون السبب في عدم قدرة بعض الرجال على السيطرة على انفسهم والتوقف عن القاء كلمات المديح والاعجاب أو الحكم على المواقف. وبالرغم من عدم وجود ادلة على عدم شعورهم بالرضا الوظيفي، يمكن أن يكون سبب توجه بعض الرجال الى الاطراء والمغازلة هو ببساطة شعورهم بالملل.

مقالات متعلقة