صحةHealth

خريطة طريق الرشاقة/ بقلم: سهير سلمان منيّر
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

خريطة طريق الرشاقة/ بقلم: سهير سلمان منيّر

خبيرة الغذاء سهير سلمان منيّر:

احذر الدهون خاصة اللحوم الدهنية كلحم الخراف لأنه أكثر اللحوم ارتفاعاً في السعرات الحرارية

عليك تقليص كمية اللحوم المتناولة على حساب الأسماك فهي أفيد لغناها بالفوسفور إضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية

عند تناولك العصائر تجنب إضافة السكر وإذا كانت المشروبات تحتاج للتحلية يمكن استعمال بدائل السكر كالسكارين والدايت سويت


لا تقل عملية الحفاظ على الوزن بعد إنقاصه أهمية عن عملية تخفيفه فقد تكون المهمة أصعب على الراغبين في الحفاظ على الرشاقة واللياقة البدنية بصورة دائمة. فيما يلي نقدم مجموعة نصائح تساعد في الحفاظ على الوزن المثالي الذي وصلنا إليه بعد وقت طويل من ممارسة الرجيم الغذائي.
السكر
عند تناولك العصائر تجنب إضافة السكر وإذا كانت المشروبات تحتاج للتحلية يمكن استعمال بدائل السكر كالسكارين والدايت سويت.

كي لا يصبح غذاء المراهقين داء إليكم هذه النصائح/ بقلم: أخصائية التغذية سهير سلمان منيّر
سهير سلمان منيّر


الخضار
يجب أن يكون الخضار معداً بطريقة بدون القلي مع استخدام الزيوت النباتية غير المشبعة.
مراقبة الوزن
راقب وزنك دائماً ولكن لا تجعله يقلقك كذلك يجب عليك وزن جسمك مرة كل أسبوع بالميزان نفسه وبالملابس نفسها وفي الوقت نفسه من اليوم.

طعام متوازن
احتفظ دائماً في منزلك بمواد لتحضير الطعام المتوازن: فاكهة، خضار، مشتقات الحليب الخالي من الدسم، زيت الزيتون، والسمك وكل ذلك تحاشيا للطعام الدسم.
الدهون
احذر الدهون خاصة اللحوم الدهنية كلحم الخراف، لأنه أكثر اللحوم ارتفاعاً في السعرات الحرارية. كذلك عليك تقليص كمية اللحوم المتناولة على حساب الأسماك فهي أفيد لغناها بالفوسفور، إضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية.
الألياف
عليكم بالإكثار من الألياف فهي تسهل التخلص من رواسب الجسم وهي متوفرة في الخضراوات الجافة والطازجة.
الأطعمة المكثفة
يجب عدم تناول اللحوم مرة واحدة في اليوم على الأقل وعدم تناول أكثر من نوع واحد من أنواع الأطعمة المكثفة في الوجبة الواحدة، والأطعمة المكثفة هي جميع أنواع الأغذية عدا الفواكه والخضراوات الطازجة.
خلط الأغذية
يجب عدم خلط الأغذية المختلفة معا بمعنى عدم خلط طعام نشوي بآخر بروتين وعدم دمج نوعين من البروتين مختلفي الطابع كاللحم والبيض ومنتجات ألألبان بل يجب تناول كل نوع على حده.

الحلويات
إذا أردت تناول أي نوع من الحلويات أو الفواكه من الأفضل أن يكون بعد الوجبة الرئيسية بثلاث ساعات على ألأقل حتى يتم الهضم جيدا.
وجبات اليوم الواحد
عليك بتقسيم وجبات اليوم الواحد إلى أربع وجبات، ويفضل أن يتم تقسيم وجبة الغداء إلى وجبتين وعدم تناول الطعام بشراهة مرة واحدة، فقد أثبتت الأبحاث أن تعدد الوجبات من شأنه المساعدة على ضبط ألوزن لأن الجسم ينفق بعد كل وجبة غذائية عدداً من الوحدات الحرارية اللازمة لهضم كل وجبة تبلغ في المتوسط حوالي 10 % تقريباً من جملة الوحدات الحرارية. وتشير الإحصائيات والمؤشرات إلى ازدياد عدد الفتيات البدينات في العالم كله وخاصة العربيات. ويأتي هذا التحذير في ظل إصرار الفتيات العربيات على تناول المقليات والمكسرات والحلويات بالإضافة إلى حب الكثير من البنات للتوابل والمخللات، وبعد ذلك كله تبدأ الفتيات في البحث عن مشوار الريجيم وطرقه القاسية في تناول الطعام.

زيادة وزن البنات
وتأتي الزيادة الواضحة لعدد البدينات في فترة المراهقة نتيجة اتباع الأنظمة الغذائية غير الصحيحة وتغير بعض العادات مما يؤدي إلى عدم كفاءة أداء أجهزة الجسم لوظائفها واتباع برامج مختلفة وعديدة للريجيم كانت السبب الرئيسي في زيادة وزن البنات. وكي تكافح الشابات الصغيرات الزيادة المستمرة في الوزن و يحافظن على رشاقتهن وثبات وزنهن دون أية مشكلات يجب عليهن تقنين تناول الأطعمة المسببة للسمنة والمشي لمدة ساعة يومياً خلال نصف اليوم الثاني. كما يفضل أن يكون السير عقب العشاء مع الاحتفاظ بثلاث ساعات كحد أدنى بين تناول وجبة العشاء والنوم ولذا قال المثل الشعبي " تعشى وتمشى".
وعن الغذاء النموذجي المتكامل فيكون كالتالي:
وجبة الإفطار:
- تناولي أي كمية من الخس والخيار في وجبة إفطارك.
- إشرب كوبا كبيرا من الماء مع الانتظار لمدة عشر دقائق.
- تناول بعد ذلك بيضة مسلوقة وقطعة جبن أبيض صغيرة مع شرحة خبز اسود.
وجبة الغداء:
- يجب أن يكون لوجبة الغداء موعدا محددا ثابت.
- إبدأ وجبة الغداء بتناول السلطة المحتوية على البقدونس والثوم والجزر والليمون مع باقي المكونات.
- إشرب بعد ذلك كوبا من الماء مع الانتظار حيث يساعد الماء على امتلاء المعدة والشعور بالشبع خاصة في وجود الألياف النباتية الموجودة داخل السلطة.
- يجب أن تتكون الوجبة الرئيسية من أي نوع من البروتين وطبق متوسط بقول أو 6 ملاعق أرز أو مكرونة وطبق صغير خضراوات مطهية بدون صلصة.
وجبة العشاء:
- تكون في السادسة مساء بنفس نظام وجبة الفطور من حيث الكمية والنوعية ما عدا البيضة ويفضل المشي بعد ذلك.
- تناولي أي نوع من الفاكهة الموسمية في حجم ثمرة البرتقال.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
424,688
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
318,513
The Old Guard
The Old Guard
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,741
مغيّرني - ريما يوسف
مغيّرني - ريما يوسف
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,738
الوصية
الوصية
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,980
سقوط الجولان
سقوط الجولان
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,976
رجال كيم
رجال كيم
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,486
إنقلاب أفراد أمن  في ألمانيا
إنقلاب أفراد أمن في ألمانيا
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,726
عذراء الحلقة 14
عذراء الحلقة 14
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,241
Death Note الحلقة 14
Death Note الحلقة 14
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,960
جمجوم بم بم الحلقة 3
جمجوم بم بم الحلقة 3
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,478
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 3
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 3
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,476
Trollhunters 3 الحلقة 8 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 8 مدبلج
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,474
زمهرير الحلقة 16
زمهرير الحلقة 16
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,944
أسرار الغابة الحلقة 12
أسرار الغابة الحلقة 12
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,470
أسرار الغابة الحلقة 11
أسرار الغابة الحلقة 11
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,702
أسرار الغابة الحلقة 10
أسرار الغابة الحلقة 10
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,932
Greyhound
Greyhound
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,232
البطل الحلقة 29 الأخيرة
البطل الحلقة 29 الأخيرة
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,693
الشك الحلقة 10
الشك الحلقة 10
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,460
الشك الحلقة 9
الشك الحلقة 9
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,916
Death Note الحلقة 13
Death Note الحلقة 13
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,912
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 2
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 2
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,227
Trollhunters 3 الحلقة 7 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 7 مدبلج
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,904
زمهرير الحلقة 15
زمهرير الحلقة 15
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,675
الرجل الخطأ الحلقة 7 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 7 مدبلج
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,896
الرجل الخطأ الحلقة 3 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 3 مترجم
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,892
الرجل الخطأ الحلقة 6 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 6 مدبلج
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,444
الرجل الخطأ الحلقة 5 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 5 مدبلج
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,884
حب في العلّية الحلقة 1
حب في العلّية الحلقة 1
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,440
جمجوم بم بم الحلقة 2
جمجوم بم بم الحلقة 2
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,438
شديد الخطورة الحلقة 2
شديد الخطورة الحلقة 2
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,872
عندما تنتظر الشمس الحلقة 24
عندما تنتظر الشمس الحلقة 24
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,217
عذراء الحلقة 13
عذراء الحلقة 13
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,216
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 1
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 1
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,430
Trollhunters 3 الحلقة 6 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 6 مدبلج
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,856
شديد الخطورة الحلقة 1
شديد الخطورة الحلقة 1
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,852
الهوس بالمؤامرة
الهوس بالمؤامرة
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,848
قهوة عادلة
قهوة عادلة
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,633
انت اطرق بابي الحلقة 1
انت اطرق بابي الحلقة 1
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,210
جمجوم بم بم الحلقة 1
جمجوم بم بم الحلقة 1
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,627
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,832
عذراء الحلقة 12
عذراء الحلقة 12
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,414
خريص الحلقة 5
خريص الحلقة 5
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,206
Death Note الحلقة 12
Death Note الحلقة 12
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,615
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,612
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,609
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,606
زمهرير الحلقة 14
زمهرير الحلقة 14
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,804
بيوتي كلينيك الحلقة 29
بيوتي كلينيك الحلقة 29
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,400
زمهرير الحلقة 13
زمهرير الحلقة 13
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,198
عذراء الحلقة 11
عذراء الحلقة 11
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,591
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,392
عذراء الحلقة 10
عذراء الحلقة 10
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,195
Death Note الحلقة 11
Death Note الحلقة 11
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,582
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,772
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,192
صندوق النقد مؤامرة ؟
صندوق النقد مؤامرة ؟
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,573
أسفي على شبابي الحلقة 4
أسفي على شبابي الحلقة 4
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,380
عذراء الحلقة 9
عذراء الحلقة 9
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,189
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,752
Death Note الحلقة 10
Death Note الحلقة 10
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,748
زمهرير الحلقة 12
زمهرير الحلقة 12
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,744
بيوتي كلينيك الحلقة 28
بيوتي كلينيك الحلقة 28
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,740
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,736
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,366
بيوتي كلينيك الحلقة 27
بيوتي كلينيك الحلقة 27
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,728
عذراء الحلقة 8
عذراء الحلقة 8
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,724
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,180
قمامة الأغنياء
قمامة الأغنياء
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,358
Death Note الحلقة 9
Death Note الحلقة 9
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,178
الشك الحلقة 8
الشك الحلقة 8
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,531
الشك الحلقة 7
الشك الحلقة 7
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,352
عندما تنتظر الشمس الحلقة 19
عندما تنتظر الشمس الحلقة 19
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,350
شي رات وأميرات القوة الحلقة 9
شي رات وأميرات القوة الحلقة 9
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,696
Trollhunters 2 الحلقة 15 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 15 مدبلج
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,173
عذراء الحلقة 7
عذراء الحلقة 7
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,172
عذراء الحلقة 6
عذراء الحلقة 6
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,342
عذراء الحلقة 5
عذراء الحلقة 5
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,510
عذراء الحلقة 4
عذراء الحلقة 4
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,676
عذراء الحلقة 3
عذراء الحلقة 3
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,672
عذراء الحلقة 2
عذراء الحلقة 2
الثلاثاء ١٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,668