الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

فوائد وسيئات تناول الأدوية مع الشاي والمشروبات الاخرى

كل العرب
نُشر: 16/04/13 15:45,  حُتلن: 14:48

لا يجب خلط الدواء مع المشروبات الغازية أو الشاي أو الحليب في الوقت نفسه بل دائماً تناوليه مباشرةً بعد الأكل مع الماء فقط

يؤثر تناول الأدوية بشكلٍ سيء على صحة الإنسان بشكلٍ متفاوت، وهذا من أكثر المواضيع الحساسة في العالم بسبب الأعراض الجانبية السلبية أو الإيجابية التي تترك أثراً على حياة المريض.


صورة توضيحية

وللإجابة عن تساؤلاتِك حول مدى تأثير تناول الأدوية مع المشروبات الغازية و الشاي أو حتى الأدوية مع بعضها، إليكِ بعض المعلومات والنصائح لتجنّب التفاعلات التي قد تؤذي صحتك:

- إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل، تجنّبي تناول المضّادات الحيوية معها لأنها تمنع الأمعاء من إمتصاص دواء منع الحمل وتؤدي إلى ضعف مفعوله ومن ثم الحمل.

- لحماية أسنانك من الإصفرار والتكسّر، إحذري شرب الحليب ومشتقاته أثناء تناولك للتيتراسيكلين، وهو مضاد حيويْ يحارب البكتيريا ويعالج حب الشباب.

- إذا كنت تخضعين لعلاج يتضّمن الأدوية التي تحتوي على الحديد، ياسمينة تنصحك بالإبتعاد عن شرب الشاي لأنه يمنع تسرب الدواء في جسمك ويُبطل مفعوله.

- كما أظهرت الدراسات أن تناول الشاي مع دواء البنادول يزيد من فاعلية الدواء بنسبة 40%، وذلك بسبب إحتوائه على مادة الكافيين التي أصبحت جزءاً اساسياً في صناعة الأدوية المسكنة للألم.

- إحذري تناول الأسبرين مع مضادات تخثر الدم لأنه سيزيد من سيولة الدم. والجدير بالذكر أنه لا يجب خلط الدواء مع المشروبات الغازية أو الشاي أو الحليب في الوقت نفسه، بل دائماً تناوليه مباشرةً بعد الأكل مع الماء فقط.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة