الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 03:02

خالد مشعل: شاليط على قيد الحياة


نُشر: 31/03/08 09:38

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في مقابلة بثتها الاثنين محطة التلفزة البريطانية "سكاي نيوز" أن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي خطفه ناشطون فلسطينيون قرب قطاع غزة في حزيران/يونيو 2006 لا يزال على قيد الحياة ويتلقى معاملة جيدة.
من جهة ثانية دعا مشعل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى زيارة غزة لاجراء مناقشات.
وقال مشعل المقيم في دمشق للمحطة البريطانية إن "جلعاد لا يزال على قيد الحياة ونحن نعامله معاملة جيدة في حين أن الاسرائيليين يعاملون معتقلينا معاملة سيئة والكل يعرف ذلك".



وفي نيسان/ابريل سلمت حماس اسرائيل عبر مصر لائحة ب 450 أسيرًا تطالب بالافراج عنهم في مقابل شاليط. لكن مسؤولا إسرائيليا أكد آنذاك أن معظم الاسرى الفلسطينيين "قد تلطخت ايديهم بالدماء" ما يعني انهم اشتركوا في هجمات أدت إلى مقتل اسرائيليين لذلك لا يمكن الافراج عنهم.
وكان محمود الزهار القيادي البارز في حماس أكد في الفترة الاخيرة انه لن يتم الافراج عن شاليط إلا إذا وافقت اسرائيل على "كل الشروط" التي تطرحها الحركة.
ودعا مشعل من جهة أخرى رئيس السلطة الفلسطينية إلى زيارة غزة لاجراء مناقشات. وقال للمحطة البريطانية "ندعو محمود عباس إلى المجيء إلى غزة لنتحدث مباشرة وبلا شروط ... ونعمل معًا لايجاد حل للمشاكل في غزة والضفة الغربية". وأضاف مشعل أن الهدف من هذه المناقشات هو "إستعادة وحدتنا الفلسطينية وتحديد أسباب مشاكلنا وحل المشكلة الامنية".
وفي 23 اذار/مارس الجاري في صنعاء وافقت حركتا فتح وحماس اللتان إنقطعت علاقاتهما منذ إنقلاب حماس في قطاع غزة في حزيران/يونيو الماضي على بدء حوار تمهيدًا لمصالحة وقد أعرب اليمن عن إستعداده لاستضافته الشهر المقبل.
لكن الخلافات سرعان ما برزت بعد ساعات على الاعلان عن هذا الاتفاق. وطلب مسؤول اسرائيلي من جهة أخرى من محمود عباس الاختيار بين المفاوضات مع إسرائيل أو التحالف مع حماس.
وأكد خالد مشعل ايضا في هذه المقابلة أن إطلاق الصواريخ الفلسطينية على إسرائيل هو "رد فعل عادي على الاحتلال الاسرائيلي".

مقالات متعلقة