الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

جلسة تجمع رؤساء سلطات محلية وفعاليات بيئية ضد اقامة مخازن الغاز مقابل طمرة

سعيد عثمان- مراسل
نُشر: 12/04/13 12:35,  حُتلن: 16:26

عادل أبو الهيجا رئيس البلدية:

لن نسمح بإقامة مخازن الغاز لأنها تشكل خطرا على تجمعاتنا السكانية

الدكتور احمد مطلق حجازي:

الموضوع جدي وفي غايه الأهمية يجب بحثه بعمق وبحاجة لتجنيد جماهيري واسع

الناشط البيئي عبد نمارنه:

الفعاليات البيئية تتابع الموضوع وتعمل في عدة اتجاهات لإفشاله

عقد مؤخرا في ديوان رئيس بلدية طمرة إجتماع كبير، ضم رئيس بلدية طمرة عادل أبو الهيجاء ومحمود بقاعي رئيس مجلس شعب المحلي ومصطفى حمود ممثلا عن مجلس كابول المحلي والدكتور احمد مطلق حجازي مدير إتحاد المياه والمهندس أمين سهلي مهندس بلدية طمرة ومديرة الإئتلاف البئي نوريت بيسو، ومركز كيبوس يسعور افيف مان ووفد مرافق والناشط البيئي عبد نمارنه ولجنة البيئة الجماهيرية في طمرة.

 

وجاءت الجلسة بناء على النية لدى السلطات، لنقل مخازن الغاز من منطقة خليج حيفا الى منطقة غربي مفرق كابول والتي ستشكل خطراً كبيراً على القرى من حولها في حالة وقوع أي خلل فيها وافتتح الجلسة الناشط البيئي عبد نمارنه والذي يركز النشاط منوها أن هنالك تخطيط لإقامة مجمعات لتخزين الغاز الأول غربي قرية كابول وأطلق عليه مجمع الدامون والثاني بالقرب من مدينة العفولة، ونوه أن المؤسسات البيئية تعمل على متابعة الموضوع بشكل متواصل.

معارضة على إقامة المنشآت
رئيس بلدية طمرة عادل أبو الهيجاء أكد "على المعارضة الشديدة من قبل البلدية لإقامة هذه المنشآت تشكل خطراً كبيراً على حياة السكان" على حد تعبيره مؤكدا أن "المجالس المحلية في المنطقة ستعمل على إفشاله وأن البلدية ستعمل بالمقابل مع المؤسسات البيئية والجمهور الواسع". وعرض الدكتور احمد مطلق حجازي الطرق التي يجب تفعيلها للوصول للنجاح وذلك من خلال تفعيل المؤسسات البيئية التي تعمل في الناحية القانونية وتهيئة الجمهور للإطلاع على المخاطر من إقامة هذه المخازن وشدد على أهمية سماع المهنيين في هذا المجال.

أهمية دراسة المخاطر
وأكدت رونيت بيسو على أهمية بحث المخاطر من ذلك المشروع، منوهة على أهمية دراسة هذه المخاطر من جميع جوانبها، رئيس مجلس شعب المحلي محمود بقاعي أبدى معارضة شديدة للمشروع وقال: "إن مجلس وأهالي شعب على إستعداد للوقوف أمام هذا الخط كذلك، مصطفى حمود ممثل مجلس كابول المحلي والذي أبدى معارضة كبيرة".

كارثة كبيرة
الدكتورة ستيفيت دروري، شددت في بحثها للموضوع، على الكارثة الكبيرة التي ممكن أن تقوم خلال خلل في وضعية المخازن وبينت العديد من الأمثلة من بعض دول العالم حيث جرت فيها كوارث كبيرة جراء إنفجار هذه المخازن. واجمل النقاش الناشط البيئي عبد نمارنه مبينا على جدية النشاطات التي تقوم بها الفعاليات البيئية وشرح عن الخطوات القادمة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
263275.12
BTC
0.51
CNY