الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 17:02

جماهير غفيرة تشارك في يوم الارض

أمين بشير مراسل
نُشر: 30/03/08 21:53

* شوقي خطيب رئيس لجنة المتابعة: دماء شهداء يوم الارض الخالد لن تذهب هدرًا


شاركت جماهير غفيرة في المظاهرة القطرية في الذكرى الثانية والثلاثين ليوم الأرض الخالد في قرية عرابة البطوف. القرية التي سقط فيها أول شهيد في يوم الأرض الخالد عام 1976.




وكانت قد إنطلقت عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم مسيرة حاشدة بمشاركة الالاف من سكان سخنين والقرى المجاورة، مروراً أمام النصب التذكاري لشهداء يوم الارض، وتوجهوا صوب قرية عرابة البطوف حيث التحمت مع المسيرة القطرية التي نظمتها لجنة المتابعة للجماهير العربية في القرية.
وتقدم المسيرة عددًا من قيادة الجماهير العربية وقوى سياسية فاعلة على الساحة المحلية والقطرية، ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية ورددوا الشعارات الوطنية.

وسارت الجماهير الغفيرة في مسيرة وحدوية حتى وصلت إلى ساحة المهرجان القريبة من السوق البلدي، وافتتح المهرجان الدكتور أحمد نصار، وتم الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء يوم الارض.
وقد إعتلى المنصة السيد شوقي خطيب رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية، والسيد علي عاصلة رئيس مجلس عرابة المحلي. وأكد السيد علي عاصلة في كلمته أن من حق الجماهير العربية أن تعيش بكرامة وبحرية على أرض الاباء والاجداد دون إنتقاص من أي حق من حقوقه الشرعية وطالب المجتمعون في دمشق باعطاء الاولوية للقضية الفلسطينية والعمل على رأب الصدع بين الاخوة المتناحرين في الديار الفلسطينية، وناشد الرئيس عباس والرئيس هنية بالترفع عن أسباب الخلاف الذي سياتي بالدمار على الشعب الفلسطيني إذا استمر.
أما السيد شوقي خطيب فقد حيا قيادة الجماهير العربية والشباب الذين يشاركون في المهرجانات الوطنية، وحيا شهداء يوم الارض الخالد وأهاليهم وأكد أن دمائهم لن تذهب هدرًا وهاجم الاصوات العنصرية الاسرائيلية التي تحاول المس بقيادات الجماهير العربية.

د. حنين: يوم الأرض بما يمثله من ترسيخ للبقاء، الرد القاطع على العنصرية والعنصريين

شارك د. دوف حنين، في التظاهرة القطرية إحياء للذكرى الـ 31 ليوم الأرض الخالد.
وبهذه المناسبة أصدر د. حنين بيانا إعلاميا مما جاء فيه "يوم الأرض هو يوم هام لكل القوى التحررية والتقدمية في العالم، إذ أنه النموذج الحقيقي لترجمة الغضب إلى تحرك جماهيري منظم دفاعا عن العيش بكرامة."



وأضاف "لا بد في يوم الأرض من رسالة خاصة للمجتمع الإسرائيلي ومفادها بأنه لا وطن آخر للأقلية القومية الفلسطينية في إسرائيل وبأن من حقها العيش والنمو في وطنها بمساواة قومية ومدنية تامة ومن واجب المجتمع الإسرائيلي ألا يكون عقبة أمام ذلك لما قد يحمله هذا من عواقب وخيمة تعود على الشعبين وعلى المنطقة بأسرها."
هذا وكان د. حنين قد نظم في صباح اليوم ذاته زيارة لعدد من النشطاء البيئيين إلى منطقة المل التي أعيدت إلى أصحابها بعد يوم الأرض الأول لإطلاعهم على المنطقة قائلا "الحركة البيئية في البلاد مدينة ليوم الأرض بتحرير هذه البقعة الصخبة من قبضة العسكرة"، هذا وتنشر تفاصيل أوفى حول هذه الزيارة في وقت لاحق.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
251601.89
BTC
0.52
CNY