الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 07:02

احياء ذكرى يوم الارض في قلنسوة

من عمر نصيرات
نُشر: 29/03/08 20:16

شاركت جماهير غفيرة من مدينة قلنسوة والمنطقة في احياء الذكرى الثانية والثلاثين ليوم الارض الخالد في مسيرة ومهرجان شعبي في مدينة قلنسوة . وكان قرار اجراء المسيرة في قلنسوة احتجاجا على هدم بيت المواطن رامي فهمي لداوي مؤخرا .



وانطلقت المسيرة الساعه الثانية ظهرا، من مركز قلنسوة (الدوار)، باتجاه البيت المهدوم حيث عقد المهرجان.
وشارك في المسيرة اعضاء كنيست عرب، وممثلون عن اتحاد اللجان الشعبية، والحزب الشيوعي، وحركات تقدمية يهودية، والتجمع الديمقراطي، وحركة ابناء البلد، والحركة الاسلامية وغيرهم من الاحزاب والتيارات السياسية.



وافتتح المهرجان بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم ووقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء يوم الارض.
وتولى عرافة المهرجان عضو اللجان الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن في قلنسوة جمال تايه الذي حيا المشاركين في المهرجان وتحدث عن تاريخ يوم الارض الاول.
ومن ثم القى رئيس لجنة المتابعة العليا المهندس شوقي خطيب كلمته فحيا فيها اللجان الشعبية في الدفاع عن الوجود والوقوف امام الاستمرار في الاستيلاء على الارض العربية.
واضاف خطيب "بعزة وكرامة نريد ان نعيش، سنبقى على ارضنا ملح هذا التراب وملح هذه الارض، نحن باقون نحن باقون".



اما عبد الكريم جمل عضو اللجان الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن في قلنسوة فتحدث باسم البلد المضيف وحيا الجماهير التي لبت هذه المناسبة وتطرق في حديثه عن الخرائط الهيكلية في قلنسوة التي لم تعدل منذ سنوات.
 عضو الكنيست رئيس الحركة الاسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير الشيخ ابراهيم صرصور تطرق في حديثه الى سياسة هدم البيوت والتخطيط المتعمد على مدار ستين عاما لهذه السياسة.
عضو الكنيست محمد بركة عن الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة حيا اللجان الشعبية وطلب إعادة بناء البيت المهدوم.



اما الدكتور جمال زحالقة عن التجمع الوطني الديمقراطي فتحدث عن البيوت المهددة بالهدم في جميع المناطق، وناشد اللجان الشعبية بالسعي لتوسيع صفوفها ودعا الجماهير الى دعم اللجان الشعبية.
وتحدث عضو الكنيست طلب الصانع من الحزب الديمقراطي العربي فحيا شهداء يوم الارض، شهداء مذبحة كفر قاسم، شهداء اكتوبر وحيا الشهداء المرابطين على ارض فلسطين في غزه والضفة وتطرق الى سياسة هدم البيوت.



اما عضو الكنيست عباس زكور فبدأ خطابه بالتوجه لبني اسرائيل ولحكام اسرائيل. نحن اصحاب الارض اصحاب البيت، نعتز بانتمائنا لهذه الارض فكيف اذا كانت هذه الارض، ارض المقدس، ارض الاسراء والمعراج، نحن ابناء الشعب الفلسطيني بكل اجناسنا وفئاتنا.
عضو الكنيست دوف حنين (الجبهة) القى كلمة تطرق فيها الى هدم البيت في قلنسوة وجميع البيوت المهددة بالهدم، وطالب بالمساواه للمواطنين العرب. رجا اغبارية سكرتير حركة ابناء البلد ايضا تحدث هو الآخر عن مصادرة الاراضي.
وكانت الكلمة الاخيرة لعضو اتحاد اللجان الشعبية في منطقة المثلث احمد ملح الذي حيا شهداء يوم الارض ورحب بالوفود اليهودية المشاركة، وتحدث عن هدم البيوت في جميع المدن والقرى العربية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241601.57
BTC
0.52
CNY