الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 01:01

زحالقة يشارك في نشاطات إحياء يوم الارض في كندا

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 05/04/13 10:53,  حُتلن: 14:35

جمال زحالقة:

المعركة من أجل السلام العادل هي نفسها المعركة ضد الهيمنة الصهيونية

تتمحور الأهداف الأساسية للنضال حول تصحيح الغبن التاريخي الذي لحق بالشعب الفلسطيني، والعمل على هزم الصهيونية

لا سلام مع الهيمنة الصهيونية! وفقط بنهايتها يبدأ الحل كما كانت نهاية الابرتهايد في جنوب افريقيا هي بداية الحل العادل هناك

الحق في الأرض المسلوبة لا يموت بالتقادم والارض توحّد الفلسطينيين أينما كانوا في الداخل والشتات وفي الضفة والقطاع

شارك النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية في مهرجان يوم الأرض، الذي نظمه البيت الفلسطيني في منطقة تورنتو، وحضره اكثر من 600 شخص من العائلات الفلسطينية ومن ممثلي الجاليات العربية ومن بينهم العشرات من أعضاء الحزب القومي الإجتماعي السوري. وألقى الدكتور جمال زحالقة الكلمة المركزية في المهرجان، وأشار فيها الى أن الجيل الفلسطيني الحالي، الذي ولد من رحم النكبة والمأساة الفلسطينية المتواصلة، متمسك أكثر بأرضه وقضيته مثل الجيل الذي سبقه وربما أكثر، ولم تنجح كافة المحاولات الاسرائيلية في زعزعة ثقة الشعب الفلسطيني بعدالة قضيته وفي ثنيه عن مواصلة النضال لرفع الغبن التاريخي الذي لحق به.

وحذر زحالقة من عملية غياب او تغييب الأهداف الإستراتيجية للشعب الفلسطيني في غمرة الحديث عن المرحلية، مشددا على ضرورة وضع النقاط على الحروف، وحدد مجموعة من الأهداف الإستراتيجية للنضال الفلسطيني وقال: "تتمحور الأهداف الأساسية للنضال حول تصحيح الغبن التاريخي الذي لحق بالشعب الفلسطيني، والعمل على هزم الصهيونية، لأنه من غير الممكن أن تتحقق الحرية والديمقراطية والمساواة والسلام في ظل الهيمنة الصهيونية". واضاف: "لا سلام مع الهيمنة الصهيونية! وفقط بنهايتها يبدأ الحل، كما كانت نهاية الابرتهايد في جنوب افريقيا هي بداية الحل العادل هناك".

حماية الارض والتمسك بها
ودعا زحالقة الى العمل على حماية الارض والتمسك بها وعدم الإعتراف بشرعية القوة، التي جرى بموجبها مصاردة الاراضي وتهجير أهل البلاد.
وأشار زحالقة خلال حديثة الى أن الحق في الأرض المسلوبة لا يموت بالتقادم، مؤكدا أن الارض توحّد الفلسطينيين أينما كانوا، في الداخل والشتات، وفي الضفة والقطاع، لافتا النظر الى التحايل والإلتفاف الاسرائيلي على القانون الدولي، من خلال سن القوانين الكولونيالية والعنصرية لنهب وإنتزاع الارض، حيث أقرت الكنيست ما يزيد عن 25 قانونا لمصادرة الارض الفلسطينية، ومنها قوانين جديدة لبيع أراضي اللاجئين بالمزاد العلني، وحماية المشترين اليهود من الملاحقة القانونية إستنادا الى قانون حماية الملكية الخاصة، تماما كما حدث في جنوب افريقيا وموزامبيق وغيرها من دول عانت من التمييز العنصري، حيث ما زال السكان البيض يتمسكون بحقهم في الملكية الخاصة للأرض، حتى لو انتزعت من اهل البلاد الأصليين بالقوة.

فضح التحايل الاسرائيلي
وطالب زحالقة المؤسسات الرسمية الفلسطينية والأهلية، بنشر إعلانات في وسائل الاعلام الغربية، لفضح التحايل الاسرائيلي، والتحذير من أن هذه الأراضي تعود ملكيتها للاجئين فلسطينيين، وبالتالي فإن بيعها وشراؤها غير شرعي، وحتى لا يستطيع المشتري الاسرائيلي أن يدعي مستقبلا حسن النية وعدم معرفة انها ارض لاجئين. هذا وافتتح الإجتماع مدير البيت الفلسطيني عصام اليماني، والقى رئيسه مراد عبيد ذياب كلمة ترحيبية، وتخلل المهرجان فقرات فنية ملتزمة قدمتها فرق دبكة فلسطينية ولبنانية.

المعركة من أجل السلام العادل
وشارك النائب جمال زحالقة كذلك الجالية الفلسطينية في مدينة هاميلتون، في نشاط لإحياء يوم الارض والقى فيه الكلمة المركزية، مؤكداً على أن محور الصراع المركزي هو قضية الأرض، ونحن نملك جواباً قصيراً صادقاً عل السؤال "لمن هذه الارض الى الجحيم؟"، وجوابنا: "الأرض لنا"، وهذا ليس بحاجة الى تفسير، في المقابل نجد اسرائيل وأبواقها إلى تسويغات لا أول لها ولا آخر، لأنها بحاجة الى تبريرات لسلب الأرض التي لنا نحن الفلسطينيون.
والقى زحالقة محاضرة امام المتضامنين الكنديين حول "الديمقراطية الاسرائيلية: أساطير وأسرار"، وأكد فيها على أن المعركة من أجل السلام العادل هي نفسها المعركة ضد الهيمنة الصهيونية. وقامت وسائل إعلام إسرائيلية بنشر ترجمة مطولة من الانكليزية للعبرية للمحاضرة على الانترنت، وعرضتها بصورة تحريضية. وأجرت صحيفة "تورونتو ستار"، التي تعتبر الأكثر إنتشارا ورواجا في كندا، لقاء مطولا مع النائب زحالقة حول قضايا الساعة والوضع الفلسطيني في ظل الحكومة الاسرائيلية الجديدة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
239958.29
BTC
0.52
CNY