الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

فنجان القهوة والشاي ما له وما عليه- الجزء الأول/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 03/04/13 09:46,  حُتلن: 12:39

أخصائية التغذية سهير سلمان منيّر:

العالم يستهلك خمسة بلايين كيلوجراما من القهوة كل عام

كمية الكافيين في القهوة العربية والقهوة التركية تختلف حسب طريقة الصنع وشدة تحميص البن

 الكميات الصغيرة أو المعتدلة من الكافيين ( 30 – 200 ملليجرام ) تحسن أداء المرء لعمله اليومي

تحتوي القهوة على 1 – 2 % من الكافيين في حين تحتوي أوراق الشاي على 1 – 4 % من الكافيين

فنجان من القهوة أو الشاي شراب يتذوقه الملايين فالعالم يستهلك خمسة بلايين كيلوجراما من القهوة كل عام ، والقهوة والشاي والكولا ، والشوكولاطة. كافتها تحتوي على مادة تسمى الكافئين . وقد يكون الكافئين – كما تقول المجلة الطبية البريطانية – من أكثر الأدوية انتشارا في العالم أجمع.


أخصائية التغذية سهير سلمان منيّر


ما هو الكافيين؟
الكافيين مادة كيميائية من زهرة المنبهات التي تدعى " ميثيل كزانثين " وتوجد – كما ذكرنا – أساسا في القهوة والشاي والكولا والكاكاو. تحتوي القهوة على 1 – 2 % من الكافيين في حين تحتوي أوراق الشاي على 1 – 4 % من الكافيين . وهي مادة منبهة للقلب والدماغ ، فيسرع القلب ، ويزيد النشاط الذهني كما يزيد إفراز العصارة المعدية ، ويوسع القصبات في الرئتين ، ويزيد من إدرار البول . وبينما تؤّرق القهوة والشاي بعض الناس نجد غيرهم يتناولونها بكميات كبيرة ، ثم يسلمون أجفانهم للرقاد الهنيء بسهولة تامة!
وتختلف كمية الكافيين باختلاف نوع البن، والبن القوي الذي تصنع منه عادة القهوة الفورية ( مثل قهوة نسكافيه وما يشبهها) حيث يحتوي على أعلى نسبة من الكافيين، كما تقل نسبتها أثناء التحميص الشديد للبن.


فوائد القهوة والشاي:
تجمع المصادر الحديثة على أن الكميات الصغيرة أو المعتدلة من الكافيين ( 30 – 200 ملليجرام ) تحسن أداء المرء لعمله اليومي . فالقهوة مثلا – كما تقول الباحثة الأمريكية جوديث وارثمان – تنشط الجسم ، إلا أن القهوة قد تعيق أداء الأعمال التي تتطلب مهارة في الأصابع كإدخال خيط في الإبرة، أو تسديد الأهداف وغيرها. ويمكن للقهوة والشاي أن تحسن المزاج عند بعضا الناس.

كمية الكافيين الموجودة في 180 ملغ من المنبهات:

شريحة من جاتو الشوكولاطة
يعرف المفرط في شرب القهوة والشاي بأنه الشخص الذي يتناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يوميا ، أي الذي يشرب 5 فناجين من القهوة الفورية ( نسكافيه ) وكل فنجان يحتوي على 60 – 20 ملغ من الكافيين ، أو الذي يشرب 10 فناجين من الشاي العادي ( وكل فنجان يحتوي على 30 ملغ من الكافيين) ، ويختلف تأثير القهوة والشاي اختلافا شديدا بين الناس ، وقد يحدث الاختلاف في الشخص ذاته من حين لآخر. ويبدو من أفرط في شرب القهوة والشاي متنبها .. قلقا .. متحفزا ويقظا ، وتشمل أعراض الإفراط الشديد في الكافيين ( تناول ما يزيد عن 500 ملغ من الكافئين ) القلق والتهيج والتململ والأرق والشعور بالإعياء ويزداد الخفقان القلبي عند هؤلاء المفرطين.

القهوة والكولسترول:
هناك دلائل تشير إلى أن الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم ، ففي حين أظهرت عدة دراسات علمية وجود علاقة بين القهوة والكولسترول ، أكدت دراسات أخرى عدم وجود تلك العلاقة ، ومازال الأمر مثار جدل بين العلماء ، ويبدو أن شرب القهوة باعتدال لا يؤثر على مستوى الكولسترول تأثيرا ملحوظا.

القهوة وأمراض شرايين القلب التاجية
لم تصل الأبحاث العلمية التي أجريت حول علاقة الكافيين بأمراض شرايين القلب التاجية إلى أي نتائج محددة ، بل كانت الآراء متعارضة في كثير من الأحيان ، وينصح بعض الباحثين الناس ذوي الاستعداد لحدوث جلطة في القلب بألا يتناولوا أكثر من 4 فناجين يوميا من القهوة الفورية المنتشرة في الغرب ، أما كمية الكافيين في القهوة العربية والقهوة التركية فتختلف حسب طريقة الصنع وشدة تحميص البن. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة