الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 15:02

مهرجان يوم الارض في النقب ينتهي بالدعوة الى وحدة الصف ورفض مخطط برافر

كل العرب
نُشر: 01/04/13 13:27,  حُتلن: 13:35

الشيخ حماد ابو دعابس، رئيس الحركة الاسلامية في البلاد:

موتنا ووفاتنا في باطن هذه الأرض والصبر والرباط عليها نحن العرب في فلسطين التاريخية نحمل لواء القدس والاقصى والمثلث والجليل

هذا الشعب المرابط الذي يصبر على هدم البيوت ويصبر على سلب الحقوق حتى يأذن الله بالفرج

المحامي طلب الصانع:

النقب في هذا اليوم هو حزين وحزين جداً ونحن نفتقد ثلاثة من شبابنا من عائلة الصرايعة فألمنا وأملنا واحد نحن هنا باقون

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، بيان صادر عن وكالة نبأ، جاء فيه ما يلي: "إنتهى مهرجان يوم الارض الـ37 في النقب، والذي نظمته لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، المنبثقة عن لحنة المتابعة العليا لعرب الداخل، بالقرب من مفترق السقاطي، بالدعوة الى وحدة الصف، ورفض مخطط "برافر، بيغن"، والتمسك بالحقوق في الارض والمسكن. عرفا المهرجان عطيه الأعسم رئيس المجلس الغقليمي للقرى غير المعترف بها، والدكتور ثابت أبو راس، من مدير مكتب عدالة، وإستهل بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، تلاها علي الجبور، وبوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء".

 

وتابع البيان: "وتحدثت عدد من الشخصيات كان اولها الشيخ حماد ابو دعابس، رئيس الحركة الاسلامية في البلاد، وقال في كلمته: " موتنا ووفاتنا في باطن هذه الأرض والصبر والرباط عليها نحن العرب في فلسطين التاريخية نحمل لواء القدس والاقصى والمثلث والجليل ، هذا الشعب المرابط الذي يصبر على هدم البيوت ويصبر على سلب الحقوق حتى يأذن الله بالفرج". أما المحامي طلب الصانع فقال " إن النقب في هذا اليوم هو حزين وحزين جداً ونحن نفتقد ثلاثة من شبابنا من عائلة الصرايعة فألمنا وأملنا واحد نحن هنا باقون " ".

التصدي لمخططات برافر
وأضاف البيان: "عضو الكنيست باسل غطاس، قال: " نحن شعب واحد نحن ننتمي إلى تاريخ ومستقبل واحد يجب علينا أن نثبت على ارضنا". الشيخ أسامة العقبي من قادة الحركة الإسلامية في النقب، بين:" أننا على الأرض صامدون وفي قرانا باقون، واننا نؤمن ايمانا قاطعا بأن ارض النقب هي ارض رباط لا نفرط بها لا نبيعها لا نفاوض عليها، والى القائمين على مخطط برافر الملعون اننا على يقين أن مخططاتكم التهجيرية لن تحرك شعرة في طفل من اطفال اهل النقب". عضو الكنيست طلب ابو عرار ، قال:" سنعمل متوكلين على الله لإسقاط المخططات ضد النقب فنحن شعب واحد سنبقى متمسكين في نقبنا، بوحدتنا ونضالنا الجماهيري، والنقب شهد نكبة، والنكبة الثانية قادمة في حال اقرار مخطط برافر بيغن". من جهته أكد المحامي شحدة ابن بري" رسالتنا أن لا ندع المؤسسة الاسرائيلة بالتفرد بنا وأن نتمسك بيد واحدة من اجل التصدي لمخططات برافر وغيرها " ".

توقف هدم البيوت
وأردف البيان: "رجا اغبارية من حركة أبناء البلد قال: " هذا نموذج لأهلنا في النقب أن نكون يدا واحدة في مكان واحد وأن لا نتفرق واهل العراقيب تحتج هناك في سخنين لماذا لم يحتجوا هنا في ارض النقب؟". وقال الشيخ فايز أبو صهيبان، رئيس بلدية رهط، ورئيس منتدى رؤساء السلطات المحلية في النقب، قال:" ندعو أهلنا في القرى غير المعترف بها أن لا يبحثوا عن أماكن للسكن فيقرانا، او في مدينة رهط، لانه لا يوجد أرض تكفي لسكان القرى". حيا نوح، من منتدى التعايش السلكي في النقب، تحدثت عن الظلم الذي يواجه العرب، وخطورة مخطط برافر. بدوره قال إبراهيم الوقيلي " نحن ثابتون على الأرض إذا اليوم بالفعل نريد أن توقف هدم البيوت يجب علينا ان نحتج جميعنا نساء ورجال في مدينة بئر السبع من اجل التصدي وان يوقفوا هدم البيوت ".

إستمرار النضال
واختتم البيان: "وبين نوري العقبي، ان عشيرة العقبي هجرت من العراقيب، وتتعرض في القرين الى عمليات هدم لبيوتها، وان من حقهم العودة الى ارضهم.
وفي نهاية المهرجان ابلغت الشرطة المحامي طلب الصانع بضرورة الحضور لمحطة الشرطة للتحقيق، بما يتعلق بمخالفات شروط ترخيص المهرجان الذي كان باسم المحامي طلب الصانع، واعتبر المحامي طلب الصانع ان الاجراء تعسفي، وتكتيم للأفواه، وقد تدخل النائب طلب ابو عرار، واتصل بقيادة الشرطة وابدى غضبه من الاجراء بحق المحامي طلب الصانع، معتبرا الامر تخويف وتكتيم افواه، وفي نهاية المحادثات ابلغ بأن المحامي طلب الصانع بإمكانه عدم الحضور، واعتبار الدعوة له لاغية، الا ان النائب ابو عرار قال:" ان من حق المحامي طلب الصانع التعامل مع الموضوع كيفما يرى، معتبرا ان الدعوة جاءت لتكميم الافواه، وللتخويف، وأن النضال سيستمر بجميع الاشكال المشروعة" ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
242039.15
BTC
0.52
CNY