الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 23:02

تحذير الأهل من الأساليب السلبيه والمتناقضة في تربيه الأولاد- بقلم: د.صالح نجيدات

كل العرب
نُشر: 01/04/13 10:27,  حُتلن: 08:08

الدكتور صالح نجيدات:

الدلال المبالغ به يزرع في نفس الطفل الأنانيه ويولد عنده العناد والقسوة في الطباع فيصبح سلوك الطفل  المدلّل فوضويا لا يعرف الإنضباط

مدح الطفل بشكل مبالغ فيه والمباهاة والإعجاب به تمنح الطفل الشعور بالغرور وهذا يؤدي إلى إصابته بإحباط والفشل الذريع عندما يصطدم بالناس الذين لا يقدرونه نفس القدر من الإعجاب والمباهاة

استعمال الشده والقسوة والعقاب مع الطفل بشكل دائم وزجره كلما أراد التكلم ومنعه من التعبير عن نفسه هذا الأسلوب يؤدي بالطفل إلى الانطواء والابتعاد عن المجتمع ويشعر بالنقص وعدم الثقة بالنفس

يتّبع الأهل أساليب عدة في تربيه أولادهم والتي تؤثر على تكوين شخصياتهم ونهجهم في الحياة وهذه الأساليب هي :

الأسلوب الأول:المبالغه في تدليل الطفل
المبالغه في تدليل الطفل والرضوخ والإذعان لمطالبه لهذا الأسلوب أضرار كثيره، منها عدم تحمل الطفل المسؤوليه والإعتماد على الغير، وكذلك الكسل، وعدم الإجتهاد والفشل في حل مشاكله، وحب التملّك فالدلال المبالغ به يزرع في نفس الطفل الأنانيه ويولد عنده العناد والقسوة في الطباع فيصبح سلوك الطفل  المدلّل فوضويا لا يعرف الإنضباط ولا يعترف بالقواعد ولا يستجيب لأي من التوجيهات.

الأسلوب الثاني:استعمال الشده والقسوة والعقاب مع الطفل بشكل دائم
استعمال الشده والقسوة والعقاب مع الطفل بشكل دائم وزجره كلما أراد التكلم ومنعه من التعبير عن نفسه هذا الأسلوب يؤدي بالطفل إلى الانطواء والابتعاد عن المجتمع ويشعر بالنقص وعدم الثقة بالنفس ،وكذلك يكره المجتمع وهو قد ينتهج القسوة والعنف اتجاه الآخرين عندما يكبر.

الأسلوب الثالث: الأسلوب المتغير في المعامله بين القسوة واللين
الأسلوب المتغير في المعامله بين القسوة واللين، بحيث يعاقب الطفل على شيء معيّن ويثاب على نفس الشيء في موقف آخر. ولهذا الأسلوب أضراره فالطفل يجد الصعوبة في معرفة الأصح من الخطاء ويمتنع عن التعبير الصريح وعن أرائه ومشاعره.

الأسلوب الرابع :مدح الطفل بشكل مبالغ فيه والمباهاة والإعجاب به
مدح الطفل بشكل مبالغ فيه والمباهاة والإعجاب به.وأضرار هذا الأسلوب هي الشعور بالغرور عند الطفل وهذا يؤدي إلى إصابته بإحباط والفشل الذريع عندما يصطدم بالناس الذين لا يقدرونه نفس القدر من الإعجاب والمباهاة.

الأسلوب الخامس : الخوف الزائد على الطفل وحمايته حماية زائدة
الخوف الزائد على الطفل وحمايته حماية زائدة لمنع وإبعاد كل الأخطار عنه وهذا الأسلوب يخلق شخصا يخاف ويخشى اقتحام المواقف الجد يده وعدم الاعتماد على الذات مستقبلا.

الأسلوب السادس : اختلاف وجهات النظر في تربيه الأطفال بين ألام والأب
اختلاف وجهات النظر في تربيه الأطفال بين ألام والأببالنسبة لتبني أسلوب الشدة أو اللين أو التدليل للطفل وأضرار هذا الأسلوب هو انه قد يكره الطفل الأب أو ألام بسبب الأسلوب المتبع معه وكذلك يجد الطفل صعوبة في التمييز بين الصواب والخطاء لان أساليب التعامل بين الأهل مختلفة ومتناقضة. لذا يجب على الأهل إن يكونوا حذرين جدا وعلى دراية وتنسيق بينهم بالنسبة لتربية أولادهم لان التناقض في أساليب التربية بينهم ينعكس سلبا على شخصية أبنائهم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي:alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة