الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 23:02

الأيبك بين النظرية والتطبيق- الجزء الثالث والأخير/ بقلم: سلام زيدان خوالد

كل العرب
نُشر: 30/03/13 10:31,  حُتلن: 12:28

سلام زيدان خوالد المُعَالِجة بطريقة الأيبك وطريقة أفيفا:

للكلمات طاقتها المُميزة والفريدة من نوعها سواء كان الموضوع ملموس او مُجرد

خلال عملية كتابة المُلاحظة العلاجية فإن الكلمات التي كُتِبت مُمكن أن تُحفز عند المريض إنفعالات نفسية/عاطفية مُختلفة

الادوات العلاجية التي تُستخدم بطريقة الايبك مُصممة لقياس مستوى الطاقة بالاعضاء والاجهزة المُختلفة بالجسم/النفس لدى الشخص

تتوفر لمُعَالِج الأيبك أدوات تشخيص وعلاج مميزة التي تختبر كيفية دمج الجسم والنفس وكيف أن اعراض مُختلفة تؤدي لخلل بتوازن الطاقة وتؤدي للأمراض

لقراءة الأيبك بين النظرية والتطبيق - الجزء الأول/ إضغط هنا

لقراءة الأيبك بين النظرية والتطبيق- الجزء الثاني/إضغط هنا

في المقال السابق تم عرض أن جهاز الإرتجاع البيولوجي (البيوفيدبك) يعتمد على مفهوم أن لكل شيء بالكون حقل/تردد للطاقة فريد من نوعه، وهذا يتفاعل ويتغير عند إتصال الشخص مع عوامل مُختلفة ويتأثر ايضا من الافكار والعواطف. وأيضاً مدى اهمية قوة الكلمات وأن للكلمات طاقتها المُميزة والفريدة من نوعها سواء كان الموضوع ملموس او مُجرد. وإن طاقة الكلمات تُحفز لدينا أجزاء مُهمة، وأحد الاجزاء المُهمه بعلاج الايبك هو كتابة المُلاحظة العِلاجية.


سلام زيدان خوالد المُعَالِجة بطريقة الأيبك وطريقة أفيفا

المُلاحظة العِلاجية:
المُلاحظة تحوي بداخلها كلمات والتي تصف المُشكلة، والعلاج بها بطريقة فريدة ومُحددة للشخص. خلال عملية كتابة المُلاحظة العلاجية فإن الكلمات التي كُتِبت مُمكن أن تُحفز عند المريض إنفعالات نفسية/عاطفية مُختلفة من أثر الكلمات التي تُثير ردة فعل عاطفية مثل البُكاء وتُظهر التجارب والمشاعر المرتبطة بالكلمات والتي تُفعله مرات عديدة بحياته، دون أن يعي ويخطط لذلك على الاطلاق. بحالات أُخرى، المريض مُمكن أن يشعر براحة اكثر من خلال كتابة المُلاحظة العلاجية.

الراحة والتحرر
أحياناً الكلمات بالمُلاحظة ترتبط لدى المريض بفهم أمر ما، والتي تُشعره بالراحة والتحرر، وفي بعض الاحيان لا ينجح بربط الكلمات والاستنتاج أو فهم أمر ما، لكن كون وجود كلمات بالملاحظة العلاجية، تسمح بتغيير مُعين بمستويات الوعي المختلفة – إعادة الترميز. أحياناً تكون حالات نُلاحظ فيها مُعارضة شديدة لكلمة او لكلمات التي كُتبت بالملاحظة العلاجية، وبالطبع نحن كمُعالجين نُدرك أن هُنالك معنى للمُعارضة الشديدة من قِبل المريض (الاخفاء، الدفاع، الإنكار).

طاقة الملاحظة العلاجية:
المُلاحظة العلاجية تحمل تردد ما، طاقة ما. وهذا الافتراض يساعدنا بفهم لماذا حتى لو كان المريض لا يعرف ما كُتب بالمُلاحظة العلاجية، على سبيل المثال (الاطفال والرُضع)، فإن الملاحظة العلاجية فعالة وتؤثر؟. الفعالية العلاجية والتأثير العلاجي يظهر بغض النظر بدون علاقة لإستجابة المريض، وذلك لأن حقيقة الكلمات قد كُتبت، ومستويات الوعي ذات الصلة استُوعِبت من خلال الرسالة التي كُتبت بالملاحظة العلاجية، ويسمح بإجراء تغيير وإعادة الترميز من جديد لجِهاز مُعتقداتهم، والذي سوف ينعكس بتحسين وضعهم.

توازن نظام الطاقة :
الادوات العلاجية التي تُستخدم بطريقة الايبك، مُصممة لقياس مستوى الطاقة بالاعضاء والاجهزة المُختلفة بالجسم/النفس لدى الشخص، سواء كانت الطاقة تستند على الناحية النفسية أو الناحية الجسدية. تتوفر لمُعَالِج الأيبك أدوات تشخيص وعلاج مميزة التي تختبر كيفية دمج الجسم والنفس وكيف أن اعراض مُختلفة تؤدي لخلل بتوازن الطاقة وتؤدي للأمراض. تنوع الادوات التي تسمح للمُعالج بتحديد أنسب الطُرق لعلاج وشفاء المريض.

تغيير مفهوم واقع الشخص
بشكل عام – هدفنا من العلاج بالأيبك هو تغيير مفهوم واقع الشخص عن صِحته، حياته الشخصية، المهنية، الاجتماعية، والزوجية وما إلى ذلك، العلاج هو علاج اساسي عميق والذي يتعلق بجميع الاصعدة التي يعمل بها الشخص. هدف الكلمات المكتوبة او المحكية بالمُلاحظة العلاجية فصل وقطع العلاقة التي نتجت حتى الآن بخلق واقع غير مرغوب به ( بالواقع بمستوى اللاوعي، كانت مرغوبة، لأن اجهزة/أنظمة المعتقدات أنتجت هذا الواقع)، والوصول بالشخص الى الشفاء، الصحة، السعادة والحب.
خلال العلاج نحن ننتج تأثيرا لنشاط الطاقة على جهاز المناعة، الجهاز العصبي، الجهاز الهرموني، وجهاز المعتقدات/الايمانات العاطفية ونسمح لهم بالتعامل بشكل افضل مع المواد / الافكار/ الكلمات/ المشاعر التي لديهم (الاشخاص) منها حساسية أو اذا كانت لديهم هُناك عوائق.
النتيجة - تحسين الصحة الجسدية والنفسية نتيجة طاقة متوازنة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة