الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 05:02

سيرة فدوى طوقان تتنقّل وتُنَاقش في الجامعات

كل العرب
نُشر: 28/03/13 14:57,  حُتلن: 14:58

الفعالية تهدف إلى تشجيع القراءة ومطالعة الكتب العربيّة والتعرّف على مكوّنات الهويّة الثقافيّة العربيّة الفلسطينيّة

نظّمت جمعيّة الثقافة العربيّة، خلال الأسبوعين المنصرمين، حلقات قراءة لكتاب السيرة الذاتيّة للشاعرة فدوى طوقان: "رحلة جبليّة رحلة صعبة"، في الجامعات الرئيسيّة وفي مقرّ الجمعيّة، التقى الطّلاب خلالها بكتّاب ونقّاد وأساتذة في مجال الأدب العربيّ وناقشوا معهم السيرة الذاتيّة لأهم شاعرات فلسطين في القرن العشرين.




بدأت حلقات القراءة في جامعة حيفا حيث التقى الطلاب بالمربي والناقد عطا الله جبر، وبعدها التقى طلّاب التخنيون بالمحاضرة في جامعة حيفا وكليّة القاسميّ د. عايدة فحماوي، أما في جامعة تل أبيب فقد شاركت الكاتبة والمربيّة شيخة حليوة، كما التقى طلّاب الجامعة العبريّة بالكاتب إياد برغوثي، والتقت مع طلّاب الكليّات المربيّة عرين سويطات في مقرّ الجمعيّة.

مرجع تاريخيّ واجتماعيّ
في حلقات القراءة، ناقش الطلّاب السيرة الذاتيّة لفدوى طوقان كمرجع تاريخيّ واجتماعيّ لحقبة هامّة في التاريخ الفلسطينيّ، متطرقين إلى الشخصيّات التي أثّرت على التكوين النفسيّ والثقافيّ لفدوى كإنسانة وكشاعرة، لا سيما في إطار الحياة الأسريّة والنابلسيّة. هذا، وتأتي حلقات القراءة ضمن الفعاليّات والورش التثقيفيّة التي تنظّمها سنويًا جمعيّة الثقافة العربيّة للطلّاب الجامعيين الحاصلين على المنح، وتهدف إلى تشجيع القراءة ومطالعة الكتب العربيّة والتعرّف على مكوّنات الهويّة الثقافيّة العربيّة الفلسطينيّة.
 

 

مقالات متعلقة