الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

هآرتس تكشف عن خريطة طريق المصالحة التركية الاسرائيلية وتحذر من محامي نتنياهو

كل العرب- تصوير:
نُشر: 28/03/13 09:51,  حُتلن: 17:14

الصحيفة رجحت أن تتأثر العلاقة بين تركيا وإسرائيل على نحو طبيعي بمستجدات الأحداث على الصعيد الإقليمي متوقعة أن تحاول تركيا الضغط لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة

الخطوة التالية للتعويضات المالية على خارطة الطريق الإسرائيلية-التركية يجب أن تتمثل في تعيين سفراء ولفتت إلى أن كلا من خارجيتي الدولتين تضم مستويات رفيعة من السفراء ذوي الخبرة

ألقت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الضوء على محادثات المصالحة المزمعة بين إسرائيل وتركيا، واضعة تصورها لما وصفته بخارطة طريق لتلك المصالحة. ووضعت الصحيفة - في تعليق بثته على موقعها الإلكتروني مساء الأربعاء- ملف التعويضات المالية في صدارة الخطوات على طريق هذه المصالحة، مشيرة إلى سرعة قيام تركيا بتشكيل فريق برئاسة "فريدون سينيرليوجلو"، الأمين العام لوزارة الخارجية التركية للتفاوض بشأن تعويض العائلات التركية التي فقدت ذويها في حادث السفينة "مافي مرمرة" الشهير إبان محاولة فك حصار غزة نهاية مايو 2010.



وعلى الجانب المقابل في هذا الصدد، حذرت الصحيفة من أن تلجأ إسرائيل إلى تعيين أحد المحامين المقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على رأس فريق التفاوض الإسرائيلي، فيما دعت إلى تعيين رفائيل باراك، المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية على أن تكون المفاوضات جدية في إطار دبلوماسي. ونوهت "هآرتس" عن أن وزير المالية يائير لابيد هو من سيتولى التوقيع على الشيك الخاص بالتعويضات، ليزيد بذلك عجز الموازنة الإسرائيلية عشية الحديث عن تدابير تقشف قاسية.

التعويضات المالية

ورأت الصحيفة، أن الخطوة التالية للتعويضات المالية على خارطة الطريق الإسرائيلية-التركية يجب أن تتمثل في تعيين سفراء، ولفتت إلى أن كلا من خارجيتي الدولتين تضم مستويات رفيعة من السفراء ذوي الخبرة. وقالت إنه يتعين على كل من تركيا وإسرائيل اختيار خمسة من كبار دبلوماسييها، مشيرة إلى أن سفير إسرائيل في أنقرة سيمثل صوت وصورة إسرائيل في العالم الإسلامي.
وفي المقابل، لفتت الصحيفة إلى ما ينتظر السفير التركي في إسرائيل من تحد صعب يتمثل في مهمة إعادة التسويق لشخصية بين أكثر الشخصيات المكروهة في إسرائيل وربما في العالم اليهودي هي شخصية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، قائلة سيتعين على هذا السفير تقديم صورة جديدة لجمهورية تركيا الديمقراطية الإسلامية للاسرائيليين الذين لم يتعرفوا عليها بشكل مناسب حتى الآن. وبعد التعويضات المالية وتعيين السفراء، وضعت "هاآرتس" الحوار الدبلوماسي كخطوة ثالثة على خارطة الطريق الإسرائيلية-التركية، ورجحت أن يبدأ الحوار عبر جر الأتراك إلى القضية الفلسطينية، وكذلك إلى الملف النووي الإيراني بالإضافة إلى الأزمة السورية.

مستجدات الأحداث
ورجحت أن تتأثر العلاقة بين تركيا وإسرائيل على نحو طبيعي بمستجدات الأحداث على الصعيد الإقليمي، متوقعة أن تحاول تركيا الضغط لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة، لاسيما وأن حركة "حماس" تعتبر بمثابة الأخت الصغرى والمدللة لحزب "العدالة والتنمية" الذي يرأسه أردوغان، على حد تعبير الصحيفة. وتصورت الصحيفة الإسرائيلية أن تتمثل الخطوة التالية على خارطة الطريق الإسرائيلية-التركية في ملف الغاز الطبيعي المتواجد في البحر الأبيض المتوسط، مرجحة أن تطالب تركيا إسرائيل بوقف التفاوض مع قبرص وإلغاء الاتفاقيات في هذا الصدد.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
256083.72
BTC
0.51
CNY