الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 23:02

وحدات النخبة في الجيش:هنالك أجهزة تنصت في الدول العربية

كل العرب
نُشر: 27/03/13 15:13,  حُتلن: 08:35

موقع "واللا":

وحدة سرية الأركان تعتبر أكثر وحدات الجيش الإسرائيلي نخبوية ويكفي أن أشهر العسكريين الإسرائيليين ينتمون إلى هذه الوحدة

في السنوات الأخيرة أصدر الجيش تعليمات صارمة بعدم الكشف عن عمل هذه الوحدات أو عن هوية الأشخاص الذين يخدمون فيها، بسبب ازدياد التهديدات المحدقة بالدولة

جميع الوحدات تعمل بالتنسيق الكامل مع جهاز الأمن العام (الشاباك) الذي يقوم بتوفير المعلومات الإستخبارية اللازمة لتنفيذ عمليات التصفية والإختطاف والمداهمة طبقا للمعلومات التي يقدمها عملاؤه من العرب

نشر موقع "واللا" الإخباري العبري دراسة مفصلة عن أكثر الوحدات النخبوية في الجيش الإسرائيلي، وقال أنه "في السنوات الأخيرة أصدر الجيش تعليمات صارمة بعدم الكشف عن عمل هذه الوحدات أو عن هوية الأشخاص الذين يخدمون فيها، بسبب ازدياد التهديدات المحدقة بالدولة". ولفت التقرير إلى أن "جميع الوحدات النخبوية تعمل خارج أراضي إسرائيل، وتبقى طبيعة عملها في طي الكتمان، حتى أنه اليوم وبعد مرور سبع سنوات على انتهاء حرب لبنان الثانية، فإن صورة الضابط عمانوئيل مورينو، الذي قُتل في الحرب، لم يُسمح بنشرها، لأنه شارك في عمليات خلف خطوط العدو من شأنها أن تسبب الأضرار للأمن القومي الإسرائيلي، على حد تعبيره".


صورة توضيحية

علاوة على ذلك، أشار التقرير إلى أن "جميع هذه الوحدات تعمل بالتنسيق الكامل مع جهاز الأمن العام (الشاباك)، الذي يقوم بتوفير المعلومات الإستخبارية اللازمة لتنفيذ عمليات التصفية والإختطاف والمداهمة طبقا للمعلومات التي يقدمها عملاؤه من العرب، وذلك من خلال الإعترافات التي يدلي بها المعتقلون الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية، إلى جانب استعانة المخابرات بعمليات التجسس والتنصت الإلكترونية في الدول العربية التي تنشط فيها هذه الوحدات". وبحسب التقرير فإن "وحدة سرية الأركان تعتبر أكثر وحدات الجيش الإسرائيلي نخبوية، ويكفي أن أشهر العسكريين الإسرائيليين ينتمون إلى هذه الوحدة، مثل إيهود براك، أمنون شاحاك، بنيامين نتنياهو، وزير الأمن موشيه يعلون، وداني ياتوم الرئيس الأسبق لجهاز الموساد".

عمليات عسكرية معقدة
وأضاف التقرير: "دور هذه الوحدة في تخليص الرهائن والقيام بعمليات عسكرية معقدة خلف صفوف العدو، وعمليات التصفية في الخارج، وهذه الوحدة هي المسؤولة عن إطلاق سراح المختطفين الإسرائيليين في العاصمة الأوغندية عنتيبي في العام 1976. وهي مسؤولة عن تصفية أبو جهاد الرجل الثاني في حركة فتح في العام 1988، كما قامت هذه الوحدة بعمليات تصفية في انتفاضة الأقصى. بالإضافة إلى ذلك، قامت الوحدة بعدد كبير من عمليات التصفية والإغتيال لقادة منظمة التحرير وحركة فتح بالذات في لبنان، ومع ذلك فقد فقد سجلت هذه الوحدة عدة مرات فشلاً في بعض العمليات، إذ أن هذه الوحدة فشلت مثلاً في تحرير الجندي ناحشون فاكسمان، الذي اختطفه عدد من عناصر حماس في العام 1995، وقد قتل عناصر حماس، بالإضافة إلى الجندي المختطف، وقائد سرية في الوحدة الخاصة أثناء محاولة الوحدة تحرير الجندي المختطف، ومن الناحية التنظيمية تتبع هذه الوحدة لرئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) بشكل شخصي". بالإضافة إلى ذلك، قال الموقع أن "عناصر الوحدة يقومون بعمليات خلف خطوط العدو، منها زرع الأجهزة الإلكترونية للتنصت. أما في المكان الثاني فقد حلت وحدة الكوماندو البحرية، المعروفة باسم القوة 13، والتي تعتبر الوحدة المختارة التابعة لسلاح البحرية الإسرائيلي، وعلى الرغم من أن مجال عملها العمل الميداني مرتبطًا بالماء، إلا أنها تولت القيام بعشرات عمليات التصفية والإغتيال والإختطاف في أرجاء الضفة الغربية وقطاع غزة، وقد شكلها وقادها عامي ايلون، الرئيس الأسبق لجهاز الشاباك والذي كان قبل ذلك قائدًا لسلاح البحرية، وقد تولت هذه الوحدة القيام بعدة عمليات في عدد من الدولة العربية"، وأشار الموقع إلى أن "نموذج الوحدة أقيم اعتمادًا على وحدة عسكرية بريطانية سرية".

لغة مشتركة
وجاء في التقرير أن "وحدة "شالداغ" حلت في المكان الثالث، وهي وحدة الكوماندوز التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، والتي تم تشكيلها في العام 1974 بسبب الفشل الذي لحق بالدولة العبرية في حرب أكتوبر 1973، ومنذ تأسيسها عملت الوحدة على تحديد أهداف العدو وتوجيه الطائرات الحربية الإسرائيلية والطائرات بدون طيار لإصابة الهدف، كما قامت الوحدة بعشرات العمليات ضد حزب الله في الجنوب اللبناني، وشارك أفراد الوحدة في الإنتفاضة الثانية في عمليات تصفية النشطاء الفلسطينيين". ولفت التقرير إلى أن "الوحدة تتفوق على باقي الوحدات النخبوية في أن عناصرها لهم لغة مشتركة مع طياري سلاح الجو، كما أنه بحسب المصادر الأجنبية، فإن عناصر الوحدة يعملون على توجيه الصواريخ المتطورة والمتقدمة جدًا للهجوم على أهداف العدو. كما أن الوحدة قامت بعشرات العمليات ضد الأنفاق الفلسطينية في قطاع غزة، أما السواد الأعظم من عملياتها فما تزال في طي الكتمان". ولكن الموقع أشار، استنادًا إلى مصادر أجنبية، إلى أن "عناصر الوحدة شاركوا بشكل فعال في الهجوم الإسرائيلي عام 2007 على المفاعل النووي السوري في دير الزور. وبحسب التدريج فإن الوحدة التي تحمل الرقم 669 فإنها تحتل المرتبة الرابعة، ذلك أن عناصرها يتدربون بشكل مكثف على إنقاذ الجنود الذين يقعون في الأسر بسرعة فائقة، وفي أي مكان في العالم، وهي تتبع مباشرة للمسؤول عن العمليات الخاصة في سلاح الجو، وتختص الوحدة في عمليات الإنقاذ حتى تحت مرمى النيران وأيضًا في البحر، كما أن عناصر الوحدة يقومون بالبحث عن الجنود الذين تختفي أثارهم خلال المعركة، وعناصر الوحدة هم أيضا أطباء اختصاصيين ومسعفين وممرضات مؤهلات للعمل في ظروف صعبة للغاية، وبعد حرب لبنان الثانية حصلت الوحدة على أعلى وسام في الجيش الإسرائيلي بسبب العمليات السرية التي قامت بها".

سلسلة إخفاقات
وأضاف التقرير: "في المكان الخامس جاءت وحدة "إيجوز" أو "النواة"، وقد تم تشكيلها في العام 1993 لتكون رأس الحربة في مواجهة مقاتلي حزب الله في جنوب لبنان، وقد استثمرت شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي الجهد والإمكانيات في تشكيل هذه الوحدة، التي كانت لإعادة الإحترام للجيش الإسرائيلي في أعقاب سلسلة إخفاقاته أمام مقاتلي حزب الله، وبعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان، تم تكليف عناصر الوحدة بعمليات الحراسة على الحدود مع لبنان، لكن بعد في شهر آذار من العام 2001 أعلنت إسرائيل أن الوحدة تم استيعابها للعمل الميداني المبادر في الضفة الغربية، حيث يقوم عناصرها بنصب كمائن مسلحة وحواجز طيارة على الشوارع الرئيسية في الضفة الغربية، في مسعى لإلقاء القبض على مطلوبين للأجهزة الأمنية الإسرائيلية، بالإضافة إلى قيامها بعمليات الاختطاف والتصفية طبقا لتوجيهات الشاباك".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
241288.17
BTC
0.52
CNY