الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 16:01

زعبي تطالب يعلون بتوضيحات تتعلق "بتخفيف" الحصار الذي تحدث عنه نتنياهو

كل العرب
نُشر: 26/03/13 16:02,  حُتلن: 16:07

زعبي ذكرت في رسالتها أن التسهيلات التي تحدث عنها نتنياهو ضمن اعتذاره عليها ألا تكون مجرد عودة لواقع ما قبل "التضييقات" الأخيرة التي فرضتها إسرائيل مؤخرًا

زعبي أكدت أن الحصار ما زال ساريًا وما زال يتضمن منع دخول المواد الأساسية للسكان في غزة وقطع التبادل التجاري مع العالم،وإغلاق مئات المصانع والمحلات التجارية

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن مكتب النائبة حنين زعبي، جاء فيه: "وجهت النائبة حنين زعبي رسالة عاجلة إلى وزير الأمن الإسرائيل، موشي يعلون، تطالبه فيها بتوضيحات إزاء التقييدات الجديدة التي فرضتها وزارة الأمن الإسرائيلية على حركة مرور البضائع والأشخاص في قطاع غزة، يوم الخميس 21 آذار / مارس، أي يومًا واحدا قبل تقديم نتانياهو وعودًا بتخفيف الحصار. وتساءلت زعبي في رسالتها حول معنى هذه التضييقات ومصيرها، خصوصًا على ضوء مستجدات ما سمي بالاعتذار الإسرائيلي، والوعود الإسرائيلية القاضية بتخفيف الحصار".


النائبة حنين زعبي

وأضاف البيان: "وأكدت زعبي أن الحصار ما زال ساريًا، وما زال يتضمن منع دخول المواد الأساسية للسكان في غزة، وقطع التبادل التجاري مع العالم، وإغلاق مئات المصانع والمحلات التجارية، والتضييق على حركة الملاحة في غزة، وإغلاق معبر "إيريز" أمام حركة مرور الأشخاص والبضائع من غزة وإليها".

تقليص مساحة الملاحة البحرية
وجاء في البيان: "وذكرت زعبي في رسالتها أن التسهيلات التي تحدث عنها نتنياهو ضمن اعتذاره عليها ألا تكون مجرد عودة لواقع ما قبل "التضييقات" الأخيرة التي فرضتها إسرائيل مؤخرًا، وأضافت أن "التسهيلات التي تحدث عنها نتنياهو مؤخرًا غير واضحة، وغياب الوضوح جزء من عملية إدارة الحصار، وليس إلغاءه. وأكدت أنه لا مجال لافتراض حسن النوايا الإسرائيلية في تنفيذ التسهيلات، نظرًا للتضييقات التي تقوم بها إسرائيل على مدار السنوات الأخيرة، فمثلًا، قررت السلطات الإسرائيلية تقليص مساحة الملاحة البحرية يوم الخميس الأخير 2132013 من 6 أميال إلى 3 أميال، ما يعني أن التسهيلات قد لا تكون أكثر من إعادة مساحة الملاحة إلى 6 أميال، وهو ما كانت عليه في سنوات الحصار الأخيرة".

كسر الحصار
وإختتم البيان: "وأنهت زعبي رسالتها بالمطالبة بكسر الحصار نهائيًّا عن القطاع الفلسطيني، مؤكدة أنه يعتبر جريمة حرب. وأكدت زعبي أن السياسات الإسرائيلية بحق شعبنا تعتبر دوليًّا، وفي جزء كبير منها، جرائم ضد الإنسانية، ومن واجب المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في الموضوع، ومن واجبنا شعبًا التوجه للمحكمة الدولية ومطالبتها بالتحقيق في جرائم الحصار، وملاحقة المسؤولين السياسيين والقادة العسكريين الإسرائيليين دوليًّا. جريمتا الجدار والحصار هما جريمتان إسرائيليتان عينيتان، نتساهل نحن الفلسطينيين في ملاحقة إسرائيل إزاءهما، وبذلك نتنازل طوعًا عن أحد أهم مصادر نضالنا الفلسطيني: تجريم إسرائيل دوليًّا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.70
GBP
244137.35
BTC
0.52
CNY