الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

سوريا:إصابة الأسعد بعد محاولة إغتياله وإستقالة معاذ الخطيب

كل العرب
نُشر: 25/03/13 07:39,  حُتلن: 11:53

ناشطون من المعارضة السورية :

القوات السورية اطلقت ما وصفوه باسلحة كيماوية من منصات صواريخ على مقاتلي المعارضة مما أدى الى مقتل اثنين من المقاتلين وإصابة 23

على الصعيد السياسي:

استقال زعيم الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب أمس الأحد في خطوة تضعف الجناح المعتدل من قوى الإنتفاضة المناوئة لحكم الأسد التي دخلت عامها الثالث وتعقد الجهود الغربية الرامية إلى دعم مقاتلي المعارضة

لؤي المقداد المنسق السياسي والإعلامي للجيش السوري الحر:
 
حالة العقيد الأسعد الصحية مستقرة حيث اتهم النظام السوري في اتصال مع "العربية" أنه وراء هذه العملية،ووصف بشار الأسد بأنه زعيم عصابة وليس رئيس دولة

قال ناشطون من المعارضة السورية يوم الاثنين أن القوات السورية اطلقت ما وصفوه باسلحة كيماوية من منصات صواريخ على مقاتلي المعارضة الذين يحاصرون قاعدة للجيش في بلدة عدرا على اطراف دمشق مما أدى الى مقتل اثنين من المقاتلين وإصابة 23.

 
زعيم الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب  

وقال محمد الدوماني وهو نشط في بلدة دوما القريبة التي نقل اليها المصابون أن الأطباء يصفون المادة الكيماوية المستخدمة بانها الفوسفور الذي يصيب الجهاز العصبي ويسبب عدم اتزان وفقدان الوعي. وقال إن المقاتلين الاثنين كانا قريبين جدا من مكان إنفجار الصواريخ وقتلا على الفور في حين يعالج الباقون بمادة الاتروبين.

إطلاق صواريخ
ولم يصدر تأكيد مستقل للهجوم الذي يأتي بعد مقتل 26 شخصا في هجوم صاروخي قرب مدينة حلب الاسبوع الماضي. وتتبادل السلطات ومقاتلو المعارضة الاتهامات باطلاق صواريخ تحمل مواد كيماوية هناك.

معاذ الخطيب
وعلى الصعيد السياسي استقال زعيم الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب أمس الأحد في خطوة تضعف الجناح المعتدل من قوى الإنتفاضة المناوئة لحكم الرئيس بشار الأسد التي دخلت عامها الثالث وتعقد الجهود الغربية الرامية إلى دعم مقاتلي المعارضة. وكان الخطيب وهو إمام سابق للمسجد الأموي في دمشق‭‭‭‭ ‬‬‬‬عرض على الأسد التفاوض على خروج آمن من السلطة وقد تدفع إستقالته الغرب إلى توخي المزيد من الحذر في دعم الإنتفاضة. وينظر إلى الخطيب على أنه شخصية معتدلة تحول دون تزايد نفوذ الجهاديين المرتبطين بالقاعدة.

الجلوس مع الدول العربية
وذكرت قطر يوم الأحد أن من المقرر أن يحضر زعماء المعارضة السورية قمة للجامعة العربية تعقد هذا الأسبوع بحثا عن مزيد من الدعم لإنتفاضتهم المسلحة. وقال مايكل ستيفنز الباحث في المعهد الملكي لدراسات الدفاع والأمن بالدوحة إن استقالة الخطيب ستؤثر سلبا على القمة. وأضاف أن القمة ستركز على "تحديد ما إذا كان للمعارضة حق شرعي في الجلوس مع الدول العربية.

إصابة العقيد رياض الأسعد
أفادت هيئة أركان المنطقة الشرقية للجيش الحر بإصابة العقيد رياض الأسعد بانفجار عبوة ناسفة زُرعت في السيارة التي كان يستقلها خلال جولة له في مدينة الميادين بدير الزور. وقالت هيئة الأركان في بيان لها إن الأسعد تعرض إلى بتر في ساقه، وهو يتلقى العلاج الآن خارج الأراضي السورية، ووصفت حالته الصحية بالمستقرة. هذا واتهمت الهيئة النظام السوري بمحاولة اغتيال الأسعد، وقالت إن النظام يحاول النيل من أبناء دير الزور بعد تلقيه ضربات موجعة من الجيش الحر.
وبحسب لؤي المقداد المنسق السياسي والإعلامي للجيش السوري الحر فإن حالة العقيد الأسعد الصحية مستقرة، حيث اتهم النظام السوري في اتصال مع "العربية" أنه وراء هذه العملية، ووصف بشار الأسد بأنه زعيم عصابة وليس رئيس دولة.
وقال المقداد إن طيران النظام بقي يحوم فوق المنطقة حتى الخامسة صباحاً ليتأكد من أن العملية قد تم تنفيذها، وأضاف أنه لم يتم التأكد بعد مما إذا كانت العملية نفذت بواسطة عبوة ناسفة، أم بقنبلة رميت على السيارة.
وتابع أنهم "أي الثوار" لم يعلنوا الخبر حتى تم نقل العقيد خارج الأراضي السورية، بعد تلقيه العلاج في مشفى ميداني.

قائد الجيش السوري الحر يطالب تركيا بالتدخل العسكري في بلاده بشكل فوري
قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245934.76
BTC
0.53
CNY