الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:02

الشبيبة الشيوعية تعقد مؤترها الـ 19 تحت شعار: فكر ثوري تغيير جذري

كل العرب
نُشر: 21/03/13 18:24,  حُتلن: 21:03

جاء في البيان:

المؤتمر الـ 19 يعقد في ظل محاولات مختلفة ومتعددة للتغيير والتي سرعان ما تتحطم أو تتعرقل حال ارتطامها بصخرة الواقع

انعقاد هذا المؤتمر عشية إحياء الذكرى الـ 90 لتأسيس الشبيبة الشيوعية في البلاد يتطلب من هذا المؤتمر الكثير الكثير، للرقي إلى مستوى التحديات

وتبدي الحركات الشبابية اليسارية حول العالم اهتماما بهذا المؤتمر إذ تلقت الشبيبة الشيوعية عشرات برقيات التحية والتهنئة بانعقاد مؤتمرها كما أكدت الشبيبة الشيوعية اللنينية في الفدرالية الروسية اعتزامها إرسال وفد عنها

وصل عصر اليوم الخميس، بيان صحفي صادر عن الشبيبة الشيوعية، وجاء فيه:" أصدرت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الـ 19 لاتحاد الشبيبة الشيوعية الاسرائيلي، هذا الأسبوع، تقريرا شموليا مقدما إلى المؤتمر العام الذي سيعقد في الـ 4 و5 من نيسان القريب. وبحسب هذا التقرير فإن الشعار الذي تم اعتماده شعارا مركزيا للمؤتمر سيكون: "فكر ثوري، تغيير جذري" ومما جاء في المقدمة حول هذا الشعار: "الجميع يتحدثون عن التغيير، عن الحلم بغد أفضل.. غد خال من الحروب والفقر، خال من الاحتلالات والاستغلال والعنف، خال من الكراهية والحقد.. تغيير نحو مجتمع تقدمي يتسم بالعدالة الاجتماعية ويطيب العيش فيه".



وأضاف البيان:"حلقات واسعة ما عادت تكتفي بالحديث عن التغيير، وأخذت على عاتقها محاولات إحداثه. المؤتمر الـ 19 يعقد في ظل محاولات مختلفة ومتعددة للتغيير والتي سرعان ما تتحطم أو تتعرقل حال ارتطامها بصخرة الواقع المؤكدة دوما أنه لا تغيير جذري بلا فكر ثوري، يمنح أصحابه طول النفس والمثابرة والقدرة على نفاذ البصيرة وسعة الآفاق، على إثارة الشك والإطاحة بالمسلمات."
وتابع البيان:"ويتضمن هذا التقرير ثمانية فصول مركزية، هي: التطورات السياسية، عالميا، إقليميا ومحليا؛ تحديات العمل بين أبناء الشبيبة والشباب في إسرائيل، الوضعية التنظيمية الآنية في الشبيبة الشيوعية، 90 عاما على تأسيس الشبيبة الشيوعية في البلاد، ميادين عمل الشبيبة بين الشرائح الخمس: العمال، الطلاب الجامعيون، الطلاب الثانويون، الأطفال والفتية وأبناء الشبيبة المحرومون من الأطر التعليمية والتشغيلية، الشبيبة الشيوعية والحزب الشيوعي، النظام الدارخلي للشبيبة الشيوعية، الجلسة الثانية للمؤتمر الـ 19".

نقص أماكن العمل
ونوه البيان:" وتضمنت مواد المؤتمر تحليلا معمقا وخاصا لظروف الشباب الفلسطينيين في إسرائيل، حيث جاء: "أبناء الشبيبة والشباب العرب في البلاد يعانون التمييز المضاعف: مرة كأبناء شبيبة وشباب، يعانون مما تعاني منه هذه الشريحة عامة في إسرائيل ومرة كأبناء للأقلية القومية العربية الفلسطينية في البلاد التي تعاني جراء سياسة التمييز العنصري المتواصلة." "أبناء الشبيبة والشباب العرب يعانون ما يعانيه مجتمعهم من تفش للبطالة ونقص بأماكن العمل، من خنق البلدات العربية وعدم توفر المساكن للأزواج الشابة، من تدن بالتحصيل العلمي ورفع جيل القبول للتعليم في الجامعات. "إلا أن الأمر لا يتوقف عند المس بالحقوق الاجتماعية والمدنية إنما ينصبّ أساسا بالتجاهل التام للاحتياجات الخاصة لأبناء الشبيبة والشباب العرب وخصوصيتهم الوطنية والثقافية وتشويه هويتهم القومية كجزء لا يتجزأ من شعبهم الفلسطيني. هذا التشويه ينعكس أساسا من خلال جهاز التربية والتعليم والمناهج التي يعمل على تدريسها لهم".
وحذّر البيان من "أن انسداد الأفق أمام أبناء الشبيبة والشباب العرب وتحول بلداتهم إلى أحياء فقر كبيرة، يفتح الطريق الواسع أمامهم نحو ظواهر خطرة كالانجرار خلف خطابات انغلاقية ضيقة (حمائلية، طائفية قومجية وما شابه)، نحو العنف المستشري في المجتمع العربي بشكل خطر للغاية، أو نحو القبول بالآفاق القليلة التي تبقيها السلطة مفتوحة أمامهم مثل الهجرة أو الانسياق بمشاريع سلطوية كأداء الخدمة المدنية والعسكرية وغيرها".

إحياء الذكرى الـ 90 لتأسيس الشبيبة
وأكمل البيان:" ويبدو واضحا من التقرير بأن ثمة اهتماما بارزا بإحياء الذكرى الـ 90 لتأسيس الشبيبة الشيوعية في البلاد والتي تحل في نيسان العام القادم. ومما جاء في المواد: "انعقاد هذا المؤتمر عشية إحياء الذكرى الـ 90 لتأسيس الشبيبة الشيوعية في البلاد يتطلب من هذا المؤتمر الكثير الكثير، للرقي إلى مستوى التحديات التي على شبيبتنا مواجهتها كونها ليس فقط الحركة الشبابية الاشتراكية الأممية الثورية الوحيدة في البلاد إنما كونها الحركة الشبابية الأعرق!" وتضمن هذا الفصل تحليلا لنجاحات واخفاقات الشبيبة الشيوعية بالعمل بين الشباب العرب واليهود، إلى جانب عدد من التوصيات الهامة لتطوير الشبيبة وتعزيز مكانتها".

النضال الثوري
وجاء في التقرير اقتباس من البيان التأسيسي للشبيبة الشيوعية في العام 1924، وجاء فيه: "هدف الشبيبة الشيوعية هو تجنيد جماهير الشباب، يهودا وعربا، للنضال الثوري للطبقة العاملة ضد النظام الرأسمالي، ضد الإمبريالية وضد الصهيونية، من أجل انتصار الاشتراكية؛ تنشئة الشبيبة على المعارضة لانعدام العدالة الاجتماعية والقمع القومي، بروح القيم الشيوعية والصداقة العربية اليهودية".
وأضاف البيان: "الشبيبة الشيوعية تذكر –وتحث كوادرها على التذكّر- بأن قيام الحركة ليس أمرا مفهوما ضمنيا، وهو نتاج اخلاص وتضحيات الرفيقات والرفاق من الأجيال السابقة الذين ناضلوا عشرات السنوات ضد الإمبريالية، الصهيونية والرجعية العربية".

الحركات اليسارية والشيوعية

وأكد البيان:" هذا وتبدي الحركات الشبابية اليسارية حول العالم اهتماما بهذا المؤتمر إذ تلقت الشبيبة الشيوعية عشرات برقيات التحية والتهنئة بانعقاد مؤتمرها كما أكدت الشبيبة الشيوعية اللنينية في الفدرالية الروسية اعتزامها إرسال وفد عنها، فيما سينتدب الاتحاد العالمي للشباب الديمقراطي، وفدي، نائب رئيسه للمشاركة بالمؤتمر. وأما شبيبة حزب الشعب الفلسطيني الشقيق فإلى جانب تأكيد مشاركة وفد عنها بأعمال المؤتمر، أخذت على عاتقها المساهمة باستضافة الوفود الأجنبية واطلاعها على نشاطها وظروف المعيشة والنضال في المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1967. يذكر بأن للشبيبة الشيوعية علاقات وثيقة مع الحركات اليسارية والشيوعية حول العالم، كما أنها عضو مؤسس في الاتحاد العالمي للشباب الديمقراطي منذ العام 1945".

المهرجان الافتتاحي
وأنهى البيان:" على صعيد الفروع، ثمة حماسة كبيرة للمؤتمر إذ تبدأ نهاية هذا الأسبوع الجولة الثانية من الاجتماعات المكثفة، فبعد النجاح بإتمام الاحصاء لكوادر الحركة وأعضائها تعقد في الأسبوع القريب الاجتماعات التنظيمية لمناقشة مواد المؤتمر وانتخاب مندوبي الفروع إلى المؤتمر. كما تبذل جهود استثنائية في فروع قطاع شفاعمرو استعدادا لاحتضان المهرجان الافتتاحي للمؤتمر والذي سيعقد في بلدة عبلين".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259047.96
BTC
0.51
CNY