الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 21:02

دعوة لمنع زيارة أوباما للأقصى والإعلان عن منطقة المقاطعة مربعا أمنيا

كل العرب
نُشر: 20/03/13 12:17,  حُتلن: 13:46

رأي المواطنين المقدسيين يبدو واضحا فالإدارة الأمريكية لم تعر القضية الفلسطينية اهتماماً كبيراً اضافة الى الانحياز الى الجانب الاسرائيلي الواضح في بعض النواحي

أعلنت الأجهزة الأمنية الفلسطينية منطقة مقر الرئاسة (المقاطعة) بمدينة رام الله في الضفة الغربية مربعًا أمنيًّا طوال فترة زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما المقررة غدًا الخميس


دعا الدكتور خميس النجار النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني رئيس لجنة القدس والمسجد الأقصى أهل القدس العمل على منع الرئيس الأمريكي بارك أوباما من زيارة مدينة القدس والمسجد الأقصى

غسان نمر مدير دائرة الإعلام في حرس الرئاسة الفلسطينية:

إغلاق منطقة مقر القيادة الفلسطينية وغالبية مدينة البيرة المجاورة لرام الله جاء لتأمين زيارة الرئيس أوباما

المنطقة الأمنية سيحظر تنقل أو خروج المواطنين منها خلال فترات محدودة تبدأ من الساعة التاسعة من صباح غدٍ الخميس وتمتد إلى ما بعد منتصف اليوم نفسه

يحل الرئيس الأمريكي باراك أوباما ضيفاً على إسرائيل والأراضي الفلسطينية في أول زيارة له الى الأراضي المقدسة تستمر يومين، زيارة لا يعول عليها المقدسيون كثيراً ولا يعلقون عليها آمالاً كبيرة.
 

وصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما الى إسرائيل ضمن زيارته التاريخية الثانية
الرئيس الأمريكي باراك اوبامن عند وصوله مطار بن غريون

فالمقدسيون مثلا يرون أنهم " أكثر من يعاني من ظلم الاحتلال"، ويرون مدى الانحياز الأمريكي لاسرائيل ومدى الدعم والتأييد لسياساتها، فيما لا تذكر مدينتهم في أي تصريحات أمريكية باعتبارها مدينة محتلة.

رأي الشارع المقدسي
ورأي المواطنين المقدسيين يبدو واضحا فالإدارة الأمريكية لم تعر القضية الفلسطينية اهتماماً كبيراً، اضافة الى الانحياز الى الجانب الاسرائيلي الواضح في بعض النواحي. السيدة فاطمة من أهالي القدس قالت : "انا غير مرحبة بزيارة اوباما، فهو لن يأتي بالسلام، امريكا واسرائيل "عملة واحدة"، هم من قام بتدمير الدول العربية، واليوم يريدون أخذ القدس والاقصى منا". المواطن حسن "أبو أحمد" أشار أن " زيارة الرئيس الأمريكي لن تقدم شيئاً للشعب الفلسطيني، بل سوف تزيد من الدعم لاسرائيل وسياساتها". أما المواطن محمد جمال فقد أكد أن "أوباما لن يغامر بفترة رئاسته الحالية في التركيز على ملف الصراع الفلسطيني الاسرائيلي لخوفه من الفشل في تحقيق تقدم، لأنه فشل في ملفي العراق وأفغانستان وبدأ بالتراجع وسحب قواته".

مربع أمني
من جهة أخرى أعلنت الأجهزة الأمنية الفلسطينية منطقة مقر الرئاسة (المقاطعة) بمدينة رام الله في الضفة الغربية مربعًا أمنيًّا طوال فترة زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما المقررة غدًا الخميس. وقال غسان نمر، مدير دائرة الإعلام في حرس الرئاسة الفلسطينية، في اتصال هاتفي مع "الأناضول": "إن إغلاق منطقة مقر القيادة الفلسطينية وغالبية مدينة البيرة المجاورة لرام الله جاء لتأمين زيارة الرئيس أوباما". وأوضح نمر أن "المربع الأمني الذي سيتم إغلاقه خلال زيارة أوباما يمتد من مستوطنة بيت إيل شرق رام الله إلى مقر الرئاسة حتى مركز شباب البيرة بالمدينة".


الأمن الفلسطيني ومحمود عباس في المقاطعة - صورة أرشيفية

حظر تنقل
ولفت إلى أنه في الوقت ذاته فإن المنطقة الأمنية سيحظر تنقل أو خروج المواطنين منها خلال فترات محدودة، تبدأ من الساعة التاسعة من صباح غدٍ الخميس وتمتد إلى ما بعد منتصف اليوم نفسه". وأضاف أن الأمن الفلسطيني سيعمل على توفير كافة الاحتياجات اللازمة للمواطنين القاطنين داخل المربع الأمني في حال "حدوث أي طارئ". وفي السياق ذاته، أشار المسؤول الفلسطيني إلى أن الترتيبات الأمنية لزيارة الرئيس الأمريكي تتم بالتنسيق مع كافة الأجهزة الأمنية التي بدأت منذ الليلة الماضية في الانتشار في كافة المناطق والمفترقات. يأتي ذلك في وقت ذكر فيه المصدر نفسه أن أسطولاً من المركبات الأمريكية ستصل في وقت لاحق من صباح اليوم إلى مدينة رام الله، وذلك لإجراء الترتيبات اللازمة لزيارة أوباما الذي سيصل إلى المدينة على متن طائرة مروحية. وبيّن أن موكب الرئيس أوباما مكون من 30 مركبة تنقله من مقر القيادة الفلسطينية إلى مركز شباب البيرة حيث يلتقي مجموعة شبابية فلسطينية تحت حماية أجهزة الأمن الفلسطينية. وفي مدينة بيت لحم، التي من المقرر أن يزورها الرئيس الأمريكي بعد غدٍ الجمعة، أغلقت اجهزة الأمن الفلسطينية شارع كنيسة المهد الممتد من مهبط الطائرات إلى الكنيسة".
 
زيارة اوباما للاقصى
وفي خطوات إضافية تعبيرا عن رفض زيارة أوباما في الشارع الفلسطيني فقد دعا الدكتور خميس النجار النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، رئيس لجنة القدس والمسجد الأقصى، أهل القدس، العمل على منع الرئيس الأمريكي بارك أوباما من زيارة مدينة القدس والمسجد الأقصى. وشدد النائب النجار على " أن الزيارة الأمريكية تمثل دعما للكيان الإسرائيلي لمواصلة انتهاكاته وممارساته العنصرية التهويدية بحق القدس والمسجد الأقصى المبارك ". كما وجه النائب النجار دعوة عاجلة لأبناء مدينة القدس ورجالاتها ومشايخ للوقوف في وجه هذه الزيارة، ومنع الرئيس الأمريكي من تدنيس القدس والمسجد الأقصى.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
243194.92
BTC
0.52
CNY