الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 13:02

البابا في عظته: سلطة الكرسي الرسولي تعني خدمة البشرية والأكثر فقرا

كل العرب- تصوير:
نُشر: 19/03/13 10:29,  حُتلن: 13:23

رئيسة الأرجنتين مسقط رأس البابا كانت أول من التقى البابا الجديد من المسؤولين الأجانب في مقر إقامته المؤقت بفندق سانتا مارتا في روما

أكثر من ثلاثين رئيس دولة يجلسون في الصفوف الامامية لباحة القديس بطرس من اجل حضور تنصيب رئيس اساقفة الارجنتين السابق والذي انتخب حبراً اعظم الاربعاء الماضي

البابا في عظته:

كونوا بجميعكم مسؤولين عن الخليقة وكونوا حريصين على المحافظة على بعضنا البعض

 يسوع المسيح أعطى السلطة لبطرس ولكن أي سلطة أعطاه؟ أعطاه دعوة مثلثة عندما قال المسيح لبطرس ارعى حملاني وارعى خرافي

السلطة الحقيقية هي الخدمة وحتى البابا ولممارسة هذه السلطة عليه أن ينظر نحو الخدمة الوديعة والواضحة بالإيمان وفتح ذراعيه ليحمل كل شعب الله ويستقبل بعاطفة ووداعة كل البشرية ولا سيما الفقراء والأضعف والأكثر بؤسا

وصل رؤساء الحكومات وملوك وأمراء الدول إلى روما لحضور قداس تنصيب البابا فرنسيس اليوم، بمشاركة مئات آلاف الأشخاص. وكانت رئيسة الأرجنتين، مسقط رأس البابا، كريستينا كيرشنر، أول من التقى البابا الجديد من المسؤولين الأجانب في مقر إقامته المؤقت بفندق سانتا مارتا في روما، حيث قدمت له هدية، عبارة عن لوحة رخامية تمثل اتفاقية السلام بين بلادها الأرجنتين وشيلي، بتوقيع ووساطة البابا الأسبق يوحنا بولس الثاني. ولم تكن العلاقات بين الرئيسة كيرشنر والبابا فرنسيس (الذي كان يحمل اسم الكاردينال السابق خورخي ماريو برغوليو)، ودية دائماً، لأنه لم يكن يتردد في توجيه الانتقادات إلى السلطة عندما كان رئيس أساقفة بوينس آيرس.

 ومن المسؤولين الذين وصلوا إلى روما نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الكاثوليكي الذي يمارس واجباته الدينية، والرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو ونظيره التشيلي سيباستيان بينيرا. وستتمثل أميركا اللاتينية التي بات يعيش فيها 40 في المئة من الكاثوليك في العالم، برؤسائها أو من ينوب عنهم. ومن المنتظر وصول الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف. لكن روما استقبلت أيضا شخصية مثيرة للجدل هي رئيس زيمبابوي روبرت موغابي (89 عاما)، أقدم رئيس افريقي والكاثوليكي المتحمس. ويمنع على موغابي الذي توجه اليه اتهامات بانتهاكات كثيرة لحقوق الإنسان في بلاده، من دخول الأراضي الأوروبية. لكن إيطاليا لا تستطيع منعه من الوصول الى أراضي الفاتيكان. وتتمثل النقطة الأخرى للخلاف الدبلوماسي باحتمال مجيء الرئيس التايواني ما ينغ جيو الذي يثير غضب بكين.

حضور ميركل ومارك
وقطعت الصين علاقاتها مع الفاتيكان في 1951، بعد اعترافه بتايوان. ومنعا لحصول إرباكات دبلوماسية، ذكر الفاتيكان عبر الناطق باسمه الأب لومباردي أنه لن يرسل دعوات وأنه «يرحب بجميع الذين يرغبون في المجيء». ويحضر احتفالات التنصيب أيضاً المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ورئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ونظيره الإسباني ماريانو راخوي. وعلى صعيد الارستقراطية الأوروبية، يحضر القداس الملك البلجيكي ألبير الثاني والملكة باولا، ودوق لوكسمبور الكبير وقسم من عائلته، ودوق غلوستر من بريطانيا.

حشود غفيرة
وبدأ آلاف الاشخاص بالتوافد الى ساحة القديس بطرس حيث يقام قداس تنصيب البابا فرنسيس. ويجلس أكثر من ثلاثين رئيس دولة في الصفوف الامامية لباحة القديس بطرس، من اجل حضور تنصيب رئيس اساقفة الارجنتين السابق والذي انتخب حبراً اعظم الاربعاء الماضي. وبدت العاصمة التي دوت فيها صفارات سيارات الشرطة وتحلق فوقها المروحيات وكانها تحت حصار شمل ضواحيها. كما تمت تعبئة اكثر من ثلاثة آلاف عنصر من الامن من بينهم عشرات المدنيين انتشروا بين الحشود.

فرنسيس امض قدما نحن معك اينما تذهب
وتدلت سجادة من الشرفة الرئيسية لكاتدرائية القديس بطرس، لكن دون ان يكون عليها شعار البابا.
ورفعت منظمات كاثوليكية عدة منها "كومينوني ايه ليبرازيوني" وجميعة سانت ايجيدو لافتات كتب عليها "فرنسيس امض قدما نحن معك اينما تذهب". كما رفعت لافتة عملاقة في ساحة القديس بطرس لنادي "سان لوينزو" لكرة القدم والذي يشجعه البابا في الارجنتين، وهو البابا الاول الذي يختار لنفسه اسم القديس فرنسيس الاسيزي الذي كرس حياته لخدمة الفقراء. وحاول الارجنتينيون الذين رفعوا اللافتة تعليقها على اعمدة الانارة الا ان الشرطة منعتهم من ذلك، لان حجمها الكبير سيحجب الرؤية عن الحضور الآخرين. واقيمت ايضا خيم للصليب الاحمر وخدمات الطوارئ على مقربة من الساحة.
وتسلم البابا درع التثبيت والإنجيل المقدس وخاتم الباباوية وذلك بمشاركة 180 كاردينالا و250 مطرانا و131 وفدا رسميا يشمل العديد من الوفود الاسلامية واليهودية.

عظة البابا
وقال الحبر الاعظم في عظته: "اشكر الرب الذي اتاح لي بداية قداس الخدمة البطرسية في عيد القديس يوسف خطيب مريم العذراء وشفيع الكنيسة الجامعة وهو عيد شفيع سلفي المباشر، نحن أقرباء منه بالصلاة وعرفان الجميل".
وأضاف البابا: "الله يريد الأمانة لكلمته وتدابيره، الله هو من يبني البيت ولكن بحجارة حية، نجيب على دعوة الله بطوعية وحضور، وبدعوة مسيحية، على المسيحي أن يحافظ على المسيح في حياته حتى يدافع عن العالم. مسؤولية الحماية لا تعني المسيحيين فقط بل لديها بعدا إنسانيا تشمل الجميع، بمعنى أن نحافظ على الكون بأسره وعلى جمال الكون، واحترام كل خليقة من الله والكون الذي نحيا به، وأن نحافظ على غيرنا، ونعتني بالجميع بالحب وخاصة الأطفال والمسنين والضعفاء". 

خدمة الأكثر فقرا
وقال البابا: "كونوا بجميعكم مسؤولين عن الخليقة وكونوا حريصين على المحافظة على بعضنا البعض". وتابع: "علينا ألا نخاف من الصلاح والوداعة. اليوم مع عيد مار يوسف نحتفل ببداية خدمة لأسقف روما الجديد، خليفة بطرس، الذي يعني مسؤولية وسلطة. نعم يسوع المسيح أعطى هذه السلطة لبطرس، ولكن أي سلطة أعطاه؟ أعطاه دعوة مثلثة عندما قال المسيح لبطرس ارعى حملاني وارعى خرافي. السلطة الحقيقية هي الخدمة، وحتى البابا ولممارسة هذه السلطة عليه أن ينظر نحو الخدمة الوديعة والواضحة بالإيمان وفتح ذراعيه ليحمل كل شعب الله ويستقبل بعاطفة ووداعة كل البشرية ولا سيما الفقراء والأضعف والأكثر بؤسا".
 


خاتم البابا

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
250425.47
BTC
0.52
CNY