الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 08:02

عرعرة:مهرجان الحركة العربية للتغيير بأسم راشيل كوري بمناسبة عيد الأم ويوم المرأة

ابراهيم ابوعطا مراسل
نُشر: 17/03/13 11:11,  حُتلن: 16:18

الحاج وائل يونس عضو اللجنة المركزية في الحركة العربية للتغيير:

هذا الحفل اصبح نهجاً سنوياً في الحركة العربية للتغيير التي تعتبر المرأة شريكاً اساسياً فيها في العمل السياسي والوطني والنشاط الاجتماعي

النائب أحمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير:

 لا شرف في قتل النساء والرجل الذي يقتل امرأة لا شرف له

العلم سلاح المقموعين والاقليات والفلسطينيين في كل مكان هكذا نتخطى حاجز العنصرية امام الفاشيين الذين يريدون ان يبقى العرب حطابين وسقاة مياه

أقامت الحركة العربية للتغيير برئاسة النائب احمد الطيبي، مهرجاناً ثقافياً بمناسبة عيد الأم ويوم المرأة حضرته المئات من نساء الحركة ونشطائها في قاعة ميس الريم في عرعرة وشمل عدة فقرات ثقافية وفنية وكلمات احتفاء بهذه المناسبة وقراءات شعرية. افتتح الحاج وائل يونس عضو اللجنة المركزية في الحركة العربية للتغيير، مُرَحباً بالجمهور ومؤكدا أن شهر آذار هو شهر المناسبات الوطنية وفرصة للتعبير عن التقدير والمحبة للأمهات وللمرأة الفلسطينية التي تتعب وتعطي طوال السنة، وهي تستحق كل الاحترام. وقال ان هذا الحفل اصبح نهجاً سنوياً في الحركة العربية للتغيير التي تعتبر المرأة شريكاً اساسياً فيها في العمل السياسي والوطني والنشاط الاجتماعي.

 

ثم جاءت كلمة الأمين العام للحركة العربية للتغيير المحامي أسامة السعدي الذي نوّه بدوره الى المناسبات التي يشملها شهر آذار الذي يرتبط أيضاً بيوم الأرض، وأكد على أهمية المشاركة في الفعاليات والنشاطات الوطنية المعدة لهذه المناسبة. كما استعرض السعدي أهم القضايا المتعلقة بالمرأة والتي تعتبر في جوهر عمل الحركة العربية للتغيير دعماً لمكانة المرأة العربية الفلسطينية في مجالات التعليم والعمل. كما تطرق إلى قضية الأسرى، ولا سيما الأسرى المضربين عن الطعام، في نضالهم من أجل الحرية. كلمة نساء الحركة العربية للتغيير ألقتها مي جابر حيث هنأت المتواجدات في الحفل وتطرقت إلى المجهود الذي تبذله المرأة والأم في إدارة شؤون عائلتها وتربية أبنائها إضافة الى عملها خارج البيت مما يشكل عبءً كبيراً وتحديات صعبة.

فقرات فنّية
كما قدم الفنان المبدع إياد شيتي عرضاً رائعاً لمسرحية " الحرية " وألهب الجمهور بأدائه المتميز، وفرقة أجراس الحرية بقيادة الفنانين سهير حيادري وبرهان زعبي قدموا وصلات غنائية تراثية ملتزمة، وكان أداء سهير حيادري متميزاً ورائعاً تجاوب معها الجمهور بالتصفيق والغناء. كما وشكر النائب احمد الطيبي الفنانين إياد شيتي وسهير حيادري والفرقة المرافقة على إبداعهم. الشاب ربيع ملحم قدم كلمة بمناسبة عيد الأم من شبيبة الحركة العربية للتغيير أعرب من خلالها عن الحب والتقدير لست الحبايب وقدّم للأمهات كلمات عطرة طيبة وأبياتاً شعرية آتياً بأبرز ما كتب الأدباء والشعراء للأم.

لا شرف في قتل النساء
وفي النهاية جاءت كلمة النائب أحمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير، واستعرض أبرز القضايا المتعلقة بالمرأة والتي يعنى فيها من خلال عمله البرلماني ولا سيما دمج النساء في سوق العمل، الحضانات للأطفال ، المواصلات العامة لتمكين النساء من الوصول الى التعليم والعمل. كما تطرق إلى قضية العنف عامة والعنف ضد النساء خاصة، وقال : لا شرف في قتل النساء والرجل الذي يقتل امرأة لا شرف له، ونحن طرحنا قانونا خاصا يرفض هذه التسمية، إضافة الى حملة مكافحة العنف ورفض السلاح بعنوان " كفى كفى للعنف السلاح يدمرنا ". وتابع الطيبي: "نحن عشية الذكرى الخامسة لرحيل ناشطة سلام شهيدة مناضلة راشيل كوري التي استشهدت تحت بلدوزر الاحتلال في قطاع غزة وهي تدافع عن الشعب الفلسطيني ونعلن عن هذا المهرجان على اسم راشيل كوري".

العلم سلاح المقموعين والاقليات والفلسطينيين
وأضاف الطيبي: "هذا وعد بأننا من يحمل لواء العلم والمنح الدراسية التي توزعها الحركة العربية للتغيير هي 70% للفتيات، نريد ان نشجع الطالبات على التحصيل العلمي الاكاديمي، فالعلم سلاح المقموعين والاقليات والفلسطينيين في كل مكان، هكذا نتخطى حاجز العنصرية امام الفاشيين الذين يريدون ان يبقى العرب حطابين وسقاة مياه. نحن نفخر بأن أطباءنا هم الافضل في المستشفيات وفي كل مكان ينجزون ويبدعون".

لن اسميك امرأة سأسميك كل شيء
واختتم : نحمل هموم الناس، في المجال الوطني والحياتي والاجتماعي، ننطق بحناجر كل واحدة منكن، وتحية خاصة لأمهاتنا في آذار. وكما قال شاعرنا الراحل محمود درويش " لن اسميك امرأة سأسميك كل شيء" تحية لكل ام وقبلة على جبين كل الامهات . وفي نهاية المهرجان قدم العديد من المشاركين قراءات شعرية متميزة.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241213.44
BTC
0.52
CNY